إن كنت تنوي تجربة السياحة في سلطنة عمان وتحديداً السياحة في صلالة فإليك معلومات عنها قد تفيدك قبل رحلتك إليها، حيث تعد سلطنة عمان من الدول التي تتمتع بالكثير من المعالم السياحية والأثرية والتراثية، ويقام فيها العديد من الفعاليات على هامش مهرجان خريف صلالة والذي يعد واحدًا من أهم الفعاليات التي تقام في السلطنة وسط الأماكن الطبيعية الخلابة تصل مدته إلى 60 يوم في جو من الأمطار والرذاذ والخضرة والضباب، وخلال تلك الفترة تتجهز سلطنة عمان بالعديد من التجهيزات، خاصةً بعد أن أصبحت صلالة محطة لكثير من السياح من كل أنحاء العالم.

 

شلالات المياه في صلالة

صلالة قبلة سياحية متميزة

حيث يمكن للسائح الاستمتاع بعطلة متميزة يحصل فيها على قسط وفير من الاستجمام والراحة، كما يمكنه الاستمتاع بالتنقل بين الشواطئ المدهشة المليئة بالرمال الذهبية والمياه الخلابة، وكذلك تذوق ثمار الموز والباباي،إلى جانب تذوق النارجيل وهي من أشهر ما يقدم للسياح هناك.

كما يتواجد بصلالة الكثير من مقومات السياحة الفريدة من نوعها والتي تتمثل في القلاع والحصون التي توضح تاريخ وعراقة وتراث سلطنة عمان، ويتوفر فيها الكثير من الأشجار والعيون والشواطئ والخلجان المليئة بالرمال الذهبية، والجبال والسهول والصحاري، والذي ساعد على تميز المكان جوها الخريفي، فمن أفضل الأوقات التي يمكنك فيها زيارة صلالة هي الفترة الممتدة من أول يوليو وحتى منتصف سبتمبر، حيث تتميز تلك الفترة من العام بالهواء العليل والغيوم المليئة بالرذاذ، والتي تنال إعجاب السياح من مختلف أنحاء العالم

 

ماذا يمكنك أن تزور في صلالة

العيون والشلالات

حيث تمتلك صلالة الكثير من العيون التي يمكنك زيارتها ولكن أهمها هو:

1- عين دربات: والتي تعتبر من أهم العيون المائية المتواجدة هناك، حيث ينساب فيها الشلال لعدة شهور، مما يعمل على زيادة مخزون المياه الجوفية.

2- عين جرزيز: كما يمكنك أيضًا زيارة عين جرزيز والتي تعتبر واحدة من أقدم العيون هناك، ويتواجد فيها الكثير من الاستراحات الجميلة والمناظر الخلابة التي تجذب الكثير من السياح.

 

عين جرزيز

 

3– عين حوت: أيضًا تحتوي صلالة على عين حوت والتي تقع في منطقة تسمى وادي عين، وتتميز بسقوط الأمطار عليها التي تجري من مسافات بعيدة من أعلى الجبل حتى الوادي، فتبدو بمنظر شلالات مائية جميلة.

4- عين صحلنوت: ويوجد أيضًا بصلالة عين صحلنوت ويعرف عنها أنها عين دائمة الجريان، وتتكون من ساقية تقع في الجزء الأوسط من جبال ظفار، وتبعد عين صحلنوت عن صلالة مسافة 15 كيلو متر، وهي من الأماكن التي يفضلها السياح فيقوم بالتخييم فيها.

التزلج على الرمال

تحتوي صلالة أيضاً على العديد من الأنشطة السياحية الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها مثل التزلج على الرمال، والغوص، وتسلق الصخور، وركوب الأمواج، والاستكشاف، ومراقبة الطيور.

الأسواق الحرفية

يمكنك أيضًا زيارة الأسواق الحرفية مثل سوق الحافة الذي يتم فيه صناعة العديد من المنتجات اليدوية الرائعة، ويعتبر سوق الحافة من أهم أماكن شراء اللبان والبخور في سلطنة عمان.

 

سوق الحافة

وادي دربات

تمتلك عمان الكثير من الأنهار والوديان ذات المناظر الساحرة والتي تجعلك في حالة من الراحة والاستجمام/ ومن أهم الأماكن في سلطنة عمان التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بها هو وادي دربات، حيث بإمكانك تناول وجبة الغذاء فيه تحت خيمة عربية وسط الخضرة والأمطار الخفيفة، وذلك بجوار شجرة الصبار الرائعة والتي تجاوز عمرها 300 عام كما أنها تعد واحدة من الأشجار المذهلة المتواجدة في الجزيرة العربية.

 

وادي دربات عمان