بودابست هي عاصمة المجر وأكبر مدنها، وهي المركز السياسي والاقتصادي والصناعي للبلاد، لا سيما بعد أن أصبحت مدينة واحدة تقع على ضفتي نهر الدانوب في عام 1873م، حيث يسكنها ما يقارب 1.8 مليون نسمة، ويزورها سنويًا ما يقارب 30 مليون سائح بشكل خاص من الدول العربية والشرق الأوسط، لما تشتهر به من جمال الطبيعة والحياة الهادئة، لذا تظل بودابست إحدى جواهر المدن الأوروبية، جمالها وذكرياتها يؤثران على نفسية الزائر، مما يجعل السياحة في المجر وتحديداًْ السياحة في بودابست بمثابة مشهد عالق في الذهن يصعب على السائح نسيانه على مر السنين، وفيما يلي تقرير مفصل عن وشامل عن الحياة في مدينة بودابست.

 

 

خطوط الطيران

بإمكانك أن تصل إلى دولة المجر من أي مكان في العالم من خلال شركة الخطوط الجوية المجرية واسمها الماليف malév وتعتبر هذه الشركة من الخطوط الجوية المرموقة على مستوى العالم، أو عن طريق الخطوط الجوية النمساوية austria airlines (ترانزيت) حيث تعتبر النمسا بوابة الدخول إلى أوروبا.

غالبًا ما يمكنك دفع سعر التذكرة بنفس العملة المحلية للبلد الذي تسافر منه أو بالدولار الأمريكي. وسعر التذكرة من دمشق إلى بودابست 450 دولار أمريكي، نزلت في مطار بودابست الدولي وأسمه فريهج 2 (ferihegy 2) ويعتبر هو المطار الدولي الوحيد في بودابست باستثناء مطار فريهج 1 (ferihegy 1) الذي يستخدم فقط للرحلات داخل أوروبا أو للنقل التجاري.

 

مطار بودابست الدولي

 

وسائل النقل والمواصلات

هناك ثلاث وسائل يمكنك من خلالهم أن تذهب إلى مدينة بودابست بمجرد خروجك من مطار بودابست الدولي هي:

 

شركة المواصلات المجرية واسمها BKV

من خلال باص هذه الشركة ستذهب خارج المطار، أي بعد خروجك من الصالة إلى الشارع سر في اتجاه اليمين مسافة 20 متر تقريباً ستجد منطقة باص ومنها ينطلق باص واحد لونه أزرق ورقمه 200 مرسوم عليه طائرة وهذا يعني أنه الباص الذي يمكنك أن تستقله من وإلى المطار، وهنا بداية الباص الذي يأخذك إلى محطة المترو وسعر التذكرة 300 فورنت (1,5 دولار)، أما نهاية الباص هي منطقة هتار أوت وهناك ستجد محطة كبيرة للباصات ومحطة المترو رقم 3 (المترو الأزرق)، وأيضًا ستحتاج إلى بطاقة جديدة للمترو، إذ يمكنك شراء تذكرة لمدة يوم كامل أو ثلاثة أيام من أي مكتب بيع التذاكر في محطات المواصلات.

 

شركة المواصلات المجرية BKV

 

شركة airportshuttle

شركة airportshuttle لديها باصات من نوع ميني باص حديثة، لها مكتب في المطار ما عليك سوى أن تعطيهم العنوان الذي ستذهب إليه، كما أن سعرهم ثابت في أغلب مناطق بودابست فسعر التذكرة للراكب الواحد 2400 فورنت (12 دولار أمريكي)، وهي تعتبر رخيصة جداً قياساً بباقي الدول الأوربية، ولا يسمحون لأكثر من أربعة ركاب في التوصيلة الواحدة من أجل راحة الراكب. حيث يأخذ منك السائق الحقائب وعندما تنزل بكل احترام ينزل لك الحقائب وليس بالضرورة إعطاؤه إكرامية فالأمر يعود لك، أما إذا كانت رحلتك على خطوط الماليف فبدل أن تدفع 2400 فورنت (12 دولار أمريكي) ستدفع 1800 فورنت (9 دولار أمريكي) فهناك تخفيض للذين يستخدمون خطوط الماليف، ونصيحتي هي أن تقوم بالحجز أون لاين قبل سفرك للحصول على تخفيض عشرة بالمئة.

 

تاكسي المطار

يوجد مكتب في المطار للتاكسي وسعره ثابت من المطار إلى مركز المدينة بسعر 5500 فورنت ما يساوي 27,5 دولار أمريكي تقريباً، سيوصلك إلى أي مكان في بودابست.

 

استئجار سيارة

يبدأ سعر تأجير السيارة من خمسة آلاف فورنت (25 دولار أمريكي) على الأقل حسب نوع وموديل السيارة، وللعلم كلما طالت المدة قل سعر إيجار السيارة لليوم الواحد.
وأغلب الأحيان يكون دفع مبلغ التأمينات بواسطة الماستر كارد (ببطاقة الإئتمان الدولية فقط)، حيث يتم تجميد مبلغ مقداره 1200 دولار أمريكي أو 1000 يورو، حتى إرجاع السيارة وهذه بعض مواقع تأجير السيارت في بودابست:

 

استئجار السيارات من مطار بودابست

 

السكن في بودابىست

سكن جماعي

أرخص سكن ممكن أن تحصل عليه في بودابست بسعر 2800 فورنت للشخص للواحد (14 دولار أمريكي)، وهو عبارة عن سكن جماعي يجمع كل اثنين أو ثلاثة أشخاص في غرفة واحدة والحمام والمطبخ مشترك وهو مكان نظيف، لكن يجب الحذر من شريك السكن إذا كانت لديك حاجيات ثمينة وهذا أحد المواقع الخاصة بالسكن الجماعي  SILK ROAD HOTEL.

كما يوجد هناك شخص معروف اسمه Fritz Tibor يمتلك شقق سياحية مفروشة (مقبولة) لا تبعد عن سنتر المدينة سوى محطة واحدة بالباص ورخيصة جداً حيث بإمكانك أن تحصل على شقة لثلاث أشخاص بسعر 6000 فورنت (30 دولار أمريكي).

 

Silk Road Hotel

 

شقق سياحية

وهي عبارة عن شقق سياحية تتكون من غرفة وملحقاتها ويتوفر لديهم شقق من غرفتين أو ثلاث غرف، وسعرهم مختلف من موسم لآخر حيث في العطلة الصيفية يكون سعر الشقة للشخص الواحد عشرة آلاف فورنت (55 دولار أمريكي)، أما في الشتاء فمن الممكن أن تحصل على الشقة بسعر 6500 فورنت للشخص الواحد (32,5 دولار أمريكي)، وكلما زاد عدد الأشخاص زاد سعر السكن بنسبة عشرون بالمائة تقريباً وهذا أحد المواقع Apartments in Budapest، يمكنك زيارة الموقع والإطلاع على صور الشقق أو للمزيد من المعلومات.

 

فندق

إذا كنت ترغب في الإقامة في فندق ثلاث نجوم فما فوق فبإمكانك البحث في هذا الموقع Sz حيث يعرض عليك أسعار أكثر من ستين فندق، ومن أشهر الفنادق فيها فندق هيلتون بودابست ذو الـ 5 نجوم الذي يستقبل الرؤساء والوفود ويقع في قلب العاصمة بودابست.

 

فندق هيلتون بودابست

 

مدينة منتجعات المياه المعدنية

حصلت مدينة بودابست في عام 1934 على لقب «مدينة منتجعات المياه المعدنية»، حيث تشتهر بحمامات المياه المعدنية المخصصة للاستشفاء والتي تعتبر الأكبر في أوروبا، ويصل عدد الينابيع في بودابست إلى حوالي 118 نبعاً مختلفاً، توفر يومياً حوالي 300 ألف متر مكعب من المياه الحارة، التي تتراوح درجة حرارتها بين 21 إلى 76 درجة، وتعتبر حمامات كيرالي وروداس وراسز أجمل حمامات المدينة، ولكن هناك أيضاً مجموعة من الحمامات المجرية الحديثة كحمامات غيليريت الرائعة المبنية على الطراز الحديث وحمامات زيشيني المترفة الواقعة في الحديقة العامة (سيتي بارك).

 

حمامات المياه المعدنية الاستشفائية

 

جولة داخل مدينة بودابست

إذا أردت أن تأخذ جولة داخل المدينة بأقل التكاليف فيمكنك أن تأخذ باص HOP ON HOP OFF-GRAND TOUR  سعر التذكرة 5000 فورنت (25 دولار أمريكي)، وهو عبارة عن باص مكشوف يأخذك إلى 13 موقع من أهم وأشهر المواقع السياحية والتاريخية والدينية، حيث سترى الكثير من معالم مدينة بودابست الساحرة من خلال مرورك بشوارع المدينة وجسورها العتيقة، وليس بالضرورة أن تبقى بالباص حيث يمكنك التوقف في كل محطة وتدع الباص يذهب لتمضية بعض الوقت فكل نصف ساعة يأتي باص، علماً أن تذكرتك صالحة ليوم كامل ولمزيد من المعلومات أدخل موقع الشركة Centrum – Budapest Sightseein، كما يوجد أيضًا باص برمائي وهو يعد أول باص بر مائي في أوروبا يستخدم للسياحة حيث يقوم بأخذك في جولة في مدينة بودابست لترى أهم معالمها ومن بعد ينزل بك في النهر ليأخذك في جولة نهرية.

 

جولة داخل مدينة بودابست

 

معلومات عامة عن بودابست

– يعتبر الشعب المجري من الشعوب المحبوبة حيث ستجد الناس بسطاء جداً وقريبين منك، وممكن أن تشكل علاقات معهم، وهو ما يجعل السياحة في المجر واحدة من أهم الوجهات السياحية حول العالم.

– تعتبر اللغة الرسمية هي المجرية، لكن الكثيرين يتحدثون الإنجليزية والألمانية.

– يوجد في مدينة بودابست مناظر طبيعية خلابة ومباني ذات طراز معماري فريد يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر، ويتوسطها نهر الدانوب ذو المياه الزرقاء الصافية.

– بنيت بودابست القديمة على أنقاض المدينة الرومانية أكوينكم عام 89م وكانت عاصمة لمقاطعة بانونيا السفلى منذ عام 106م حتى القرن الرابع الميلادي.

– لا تغلق المحال التجارية في بودابست أبوابها حتى في ساعات متأخرة من الليل، حيث تشتهر بودابست بالحياة الليلية مما يعني أنه يمكنك التسوق والاستمتاع بالتنزه في وسط المدينة في أي وقت من النهار والليل.