تقرير عن السياحة الجبلية في المغرب، هو تقرير مفصل وشامل لمجموعة من أهم المناطق السياحية الجبلية في المغرب والتي تتنوع بين جبال وسهول ووديان ومنابع مياه، شلالات، تقسيمات مياه، محطات، ممرات جبلية، كهوف، إلى غيرها من المعالم السياحية الطبيعية التي يمكنك الاستمتاع بها عند زيارتك للمغرب

عيون مياه

1 – عيون أم الربيع: تتواجد على بعد 50 كلومتلر من مدينة خنيفرة،على علو يصل إلى 1556 متر و تتميز هذه العيون بصبيب جد مرتفع و تتواجد بها مياه عذبة و أخرى مالحة، كما يحيط بها مجموعة من العيون –أكثر من 20 عين – و شلال و فوالق صخرية ضخمة.

2 – عين فيتال: تسمى أيضا شلالات العذراء و تتواجد على بعد 3 كلم من مدينة إفران، و تشكل هذه الشلالات المنتزه المناسب للراحة و الاستجمام.

3 – عين رأس الماء: تقع على بعد 5 كلمات من مدينة إفران على الطريق الرابطة بين أزرو و إفران. و تعد أحد مراكز الإصطياف الأكثر ارتيادا.

4 – منبع عين بطيط:  عين طبيعية تتواجد بمدينة الحاجب.

5 – منبع عين خادم:  عين طبيعية تتواجد بمدينة الحاجب.

عيون أم الربيععيون أم الربيع

عيون أم الربيع

شلالات

1 – شلالات الملجأ: توجد على بعد 7 كلمات من مدينة إفران و تشكل هذه الشلالات منتزه ملائم للراحة و الإستجمام.

2 – شلالات زاوية إفران: تتواجد على بعد 67 كلم من مدينة إفران، و تمنح هذه الشلالات منظر خلاب خصوصا لحظة إنسياب المياه.

3 – شلالات الحاجب: تتوفر مدينة الحاجب على حدائق و شلالات طبيعية و أخرى إصطناعية تمكن من إبراز جمالية هذه المدينة للزائر.

شلالات المغرب

شلالات المغرب

 

بحيرات

1 – بحيرة ضاية عوا: تعد هذه البحيرة الأكثر إرتيادا في المغرب. و تتميز بسهولة الولوج، و تقع هذه الأخيرة على بعد 15 كلم شمال مدينة إفران على الطريق الوطنية رقم 24 الرابطة بين إفران و فاس. تمتد ضاية عوا على مساحة تقدر ب140 هكتار و تتغير حسب الفصول. كما تعرف هذه البحيرة تواجد سمك الزنجور.

2 – أكلمام سيدي علي: يقع هذا الموقع على علو يصل إلى 2100 متر و على بعد 25 كلم من مركز إيدزر. و يمكن زيارة هذه البحيرة الجميلة عبر الطريق الرابطة بين مكناس و الراشيدية و تمتد على مساحة 277 هكتار و طاقة إستعابية تصل إلى 34.000.000 متر مكعب و تتزود هذه البحيرة بعدة عيون تتواجد داخل مياهها الشفافة التي يصل عمقها إلى 40 متر . و تحتضن هذه البحيرة أسماك متنوعة من بينها : الزنجور، السردين، سمك الفرخ، و البرعان و أيضا على وحيش متنوع : البط، الشهرمان، الغطاس، دجاج الماء..

3 – بحيرة ويوان: يتواجد هذا الموقع على بعد 68 كلم من مدينة خنيفرة و على علو يصل 1600 متر و تعد العيون و الإنسيابات الموارد التي تتغذى منها البحيرة، و تمتد هذه الأخيرة على مساحة 17.5 هكتار و تحتضن ثروة سمكية تتكون من الزنجور، سمك الفرخ، البرعان و الشبوط. وجمالية هذه البحيرة تجعل منها أهم المواقع السياحية في الأطلس المتوسط، فهيا تتميز بعمق متوسط يصل إلى 1.2 متر و طاقة إستعابية تقدر ب 240.000 متر مكعب تقريبا و محيط يتراوح حوالي 2000 متر و كذلك إحتضانها لنباتات مائية بارزة و ثروة

4 – بحيرة أبخان: تتواجد على بعد 38 كلم من مدينة خنيفرة على الطريق الوطنية رقم 24، على علو يصل إلى 1671 متر و مساحة تقدر ب 6 هكتارات و عمق يصل إلى 2 أمتار و طاقة إستعابية تتراوح حوالي 120.000 متر مكعب و تتغذى هذه البحيرة الجميلة بمياه الإنسيابات و لا تتوفر شروط الحياة داخل مياهها نظرا لتواجد معادن سامة كالرصاص، و من هنا جاءت تسمية أبخان التي بالأمازغية ” البحيرة السوداء”.

5 – بحيرة أكلمام أزكزا: تقع على بعد 30 كلم من مدينة خنيفرة، على علو يصل إلى 1500 متر . يمتد موقع أكلمام أزكزا على مساحة تقدر ب 40 هكتار، و تحيط أشجار الأرز و البلوط جنبات هذه البحيرة، كما تحتضن مياهها الصافية نباتات مائية متنوعة و ثروة سمكية متكونة من : الزنجور، سمك الفرخ، البرعان، الشبوط و تتغذى هذه البحيرة بمياه الإنسيابات و العيون و تتميز بعمق يقدر ب 9 أمتار و بنية جيولوجية كارستية و طاقة إستعابية تصل إلى 3.600.000 متر مكعب. بالنسبة للثروة السمكية فهي تتشكل من البط و دجاج الماء.

6 – بحيرة أكلمام ميامي: تتواجد على بعد 35 كلم من مدينة خنيفرة مرورا بهضبة أجدير و برك أدرار أجدير ،على علو يصل إلى 1600 متر، وتمتد على مساحة 25 هكتار و من هذا المكان ينبع واد شبوكة. و تتغذى هذه البحيرة الطبيعية من العيون و الإنسيابات. متوسط العمق يصل إلى أربعة أمتار، و طاقتها الإستعابية تصل إلى 32.000 متر مكعب. بالنسبة للثروة السمكية فهي تتشكل أساسا من سمك التروتة.

7 – بحيرة أفنورير: توجد على بعد 26 كلم من أزرو و هي منطقة رطبة صنفت في إطار إتفاقية رامسار لحماية الطيور المهاجرة.

8 – بحيرة ضاية حشلاف: تقع على بعد 16 كلم من مدينة إفران على الطريق المؤدية إلى ميشلفن، قطعة مائية يرتاد عليها محبي سمك التروتة. مساحتها تقدر ب 15 الهكتار.

9 – بحيرة ضاية إفرح: تقع على بعد 20 كلم من إفران و على الطريق المؤدية إلى ميشلفن، يعد من بين أكبر بحيرات الأطلس المتوسط ( 117 هكتار و عمق يقدر ب 12 متر ) تتزود أساسا بالفرشة المائية و مياه الثلوج. تحتضن 1500 طائر في فصل الربيع.

بحيرات تكلمامين خنيفرة

بحيرات تكلمامين خنيفرة

وديان وسهول وجبال

1 – واد تزكيت: يتواجد بالقرب من مدينة إفران، فهو موقع جميل و يتردد عليه ألاف الزوار.

2 – جبال تمحضيت: توجد على بعد 2 كلم من مدينة تمحضيت و على علو يصل إلى 1935 متر . يعطي نظرة على بحيرة تيدويت.

3 – سهل الصخور: يوجد على بعد 5 كلم من مدينة إفران على الطريق المؤدية لميشلفن. و يعرف هذا الموقع بصخور الخفافيش نظرا لتواجد هذا النوع من الحيوانات داخل الكهوف. كما يتميز هذا الموقع بالصخور الكلسية التي تأثرت بعوامل التعرية.

سهل الصخور

سهل الصخور

تقسيمات الماء

1 – تقسيمية الماء سيدي ميمون: على بعد 22 كلم من إفران و 5 كلم من ضاية عوا، يقع هذا الموقع الذي يشكل مجال لصيد سمك التروتة.

2 – تقسيمية الماء زروقة: موقع مفضل لدى محبي الصيد الرياضي ( 1 كلم على إفران ).

إفران المغرب

إفران المغرب

محطات

1 – محطة ميشلفن: في أعماق غابات الأرز، تقع محطة ميشليفن على بعد 17 كلم من مدينة إفران و على علو يصل إلى 2000 متر، و تعد من بين محطات التزحلق الأكثر إرتيادا في الأطلس المتوسط. كما تتميز المحطة بالتقلب في درجة الحرارة. -30° إذ تصل درجة الحرارة الدنيا

2 – محطة هبري و هيبري: تقع على بعد 27 كلم من مدينة إفران و علو يصل إلى 2100 متر . توفر المحطة اثنان من المسالك السوداء يتراوح طولهما ما بين 50 إلى 200 متر.

ممرات جبلية

1 – الممر الجبلي جعفر : يقع على بعد 25 كلم من مدينة ميدلت، على علو يتراوح ما بين 1750 و 2000 متر، ويشكل ملتقى للممرات و الغابات. يعرف تواجد عدة جدارات و فوالق و كذا معارض ذات طابع تاريخي.

2 – الممر الجبلي أحولي ميبلادن: يقع على بعد 25 كلم من ميدلت و على علو يصل إلى 1300 متر، و يعد موقعا مفضلا لخبراء المستحثات القديمة.

3 – الممر الجبلي زيز : إنطلاقا من مدينة الريش و مرورا بسهل زيز و مسلك “فم زعبل”، يتموقع هذا الممر الذي يطل على واحات واد زيز.

4 – خرزوزة: على بعد 9 كلم من أزرو نحو عين اللوح على الطريق المؤدية لميدلت، يقع هذا الموقع البانورامي المشهور بغاباته و تضاريسه و كذا إحتضانه لمجموعة من الفوالق .

5- ممرات أكوراي: على الطريق الثانوية الرابطة بين مدينة الريش و قرية أسول، توجد ممرات أكوراي على بعد 5 كلم من قرية أسول في منطقة محاطة بمناظر خضراء و صخور لحقتها التعرية، و غير بعيد عن أسول يوجد نفق تازكا و يحتفل في هذه الجهة كل سنة بموسم سيدي يعقوب خلال شهر رمضان.

ممرات أكوراي

ممرات أكوراي

كهوف

1 – كهوف النمر : قرب واد تيزكيت و على بعد 5 كلم من مدينة إفران يتواجد هذا الموقع ذو القيمة الجيولوجية الكبيرة.

2 – كهوف أخيام إملشيل: تقع على بعد 9 كلم من قصر أكدال و 50 كلم من مركز إملشيل. و من هذا الكهف الكبير تتدفق عين أخيام.

3 – كهوف تيتيوين: تتواجد في سفح جبل العياشي على بعد 4 كلم شمال قصر تازغوفت في الجانب الأيمن من واد تيتوين في الجماعة القروية سيدي حمزة – الريش.

4 – كهوف إفري نوادو: تقع في سفح جبل بوروح بالقرب من تاحمدونت- تاديغوست – عمالة الراشيدية. يكون معرض للفيضانات في فصل الشتاء.

5 – كهوف بوعزمو: تقع على بعد 2 كلم من قصر إفغ ملحقة أغبالو نكردوس، تنجداد عمالة الراشيدية

6 – كهوف إفري نتيقلالين: تقع على جبل تقلالين بالقرب من قصر أركوز بالملاعب- عمالة الراشيدية.

7 – كهوف إفري نميمونت: موقع جبلي يتواجد بعمالة الراشيدية فهو عبارة عن مسلك من 800 متر من الرمال ما بين توروك و الملاعب.

كهوف هيركليز

كهوف هيركليز

معالم سياحية

1 – أرز كورو: على بعد 18 كلم من مدينة إفران توجد أكبر شجرة الأرز في العالم من نوع أرز أطلنتيكا، طول الشجرة يصل 42 متر و محيط يصل إلى 9 أمتار و يمكنم مشاهدة القردة في هذا الموقع.

2 – هضبة أجدير: تقع على بعد 25 كلم من ميدلت و على علو يصل إلى 1800 متر وتحتضن هذه الهضبة غابة الأرز التي يمكن الولوج إليها عبر طريق خنيفرة- إيدزر.

3 – تيسفولة:  يبعد هذا الموقع ب 32 كلم من مدينة إفران و يتميز بوجود عدة صخور جيولوجية.

4 – منظر إيطو:  يقع على الطريق الرايطة بين أزرو و الحاجب ويعطي رؤية رائعة لهضبة تكريكرة.

5 – تيزي و أغماري: توجد على الطريق الرابطة بين إفران و أزرو (9 كلم) تعطي نضرة بانورامية على التضاريس المجاورة.

6 – منظر أجعبو: على بعد 47 كلم من مدينة إفران و 30 كلم من مدينة أزرو يقع هذا الموقع الذي يشكل أهم مركز إصطياف في منطقة عين اللوح.

7 – حيوانية مهمة: أربيان، ديدان الأرض، سلطان، الضافدع الخظراء ، الطيور المهاجرة….

أجادير

أجادير