تتميز العاصمة العمانية مسقط بفن العمارة التاريخي الجميل، ومناظر الطبيعة الخلابة، وكذلك تمتلئ اسواق مسقط بالعديد من المنتجات التقليدية، والماركات العالمية الفاخرة، هذا المزيج المتميز بين الأصالة العربية التاريخية، ومنشآت الترفيه العصرية ذات الخدمات المتكاملة يجعل من زيارة مدينة مسقط تجربة لا تنسى.

سنسلط الضوء في هذا المقال على مجموعة من أهم اسواق مسقط والتي تحتوي على منشآت عملاقة تمتلئ بالمراكز التجارية العصرية التي تقدم مختلف الماركات العالمية الفاخرة، والخدمات الترفيهية المتكاملة.

أفضل اسواق مسقط

سوق مطرح

يعد سوق مطرح وجهة أساسية للراغبين بالاستمتاع بتجربة السياحة في مسقط الساحرة، وذلك لما يحتويه من مشغولات يدوية قديمة، وسلع تقليدية مختلفة، بالإضافة إلى أنشطة يومية مختلفة تعكس عراقة المدينة التاريخية.

سابقاً كان سوق مطرح يسمى سوق الظلام، وذلك بسبب تصميم السوق الذي يمتاز بالممرات الضيقة ذات الأسقف الخشبية، والمتاجر المصطفة على جانبي الأزقة المتعرجة وذلك ما يحجب أشعة الشمس المباشرة خاصة في الأيام الغائمة.

يمتاز هذا السوق بروائح العطور، والبخور، واللبان العماني، والقهوة، التي تفوح بين ممراته التاريخية التي يتجاوز عمر القديمة منها 370 عام، هذا التاريخ العريق للسوق جعله من أهم الأماكن لالتقاط الصور التذكارية، بالإضافة إلى شراء الحلي القديمة، والخناجر العمانية، والحلوى اللذيذة، والأقمشة التقليدية.

 

سوق مطرح أحد أقدم أسواق مسقط التاريخية

 

سيتي سنتر مسقط

تم افتتاح سيتي سنتر مسقط في عام 2001، ويقع على شارع السلطان قابوس، ويعد هذا السوق أبرز اسواق مسقط العصرية، وذلك لما يحتويه من مرافق ترفيهية متنوعة، حيث يتواجد فيه 36 من أرقى المطاعم العالمية، و10 صالات فوكس سينما، وصالة ماجيك بلانيت الترفيهية، ليس هذا فحسب بل ويقدم سيتي سنتر مسقط أكثر من 160 علامة تجارية عالمية فاخرة.

يعمل سيتي سنتر مسقط على مدار الأسبوع من 10 صباحاً وحتى 10 مساءً، ماعدا أيام الخميس، والجمعة حيث تمتد ساعات العمل الى 12 من منتصف الليل.

 

مركز سيتي سنتر في مدينة مسقط

 

مجمع العريمي

يعتبر مجمع العريمي أحد أكبر اسواق مسقط التجارية حالياً، على الرغم من بدايته المتواضعة كسوق مركزي صغير، ويوفر هذا المجمع كافة المنتجات المختلفة، من المنتجات المحلية إلى أرقى الماركات العالمية، والمستلزمات المنزلية المختلفة، كذلك يحتوي مجمع العريمي على العديد من المطاعم الراقية ومرافق الترفيه العائلية المتنوعة.

 

مجمع العريمي التجاري في مسقط

 

سيتي سنتر القرم

يستقبل هذا المركز نحو 4 ملايين زائر على مدار العام، ويقع في المنطقة الرئيسية للتجارة والسكن بالقرم، كما يحتوي على 80 متجر.

 

مركز سيتي سنتر القرم التجاري

 

شارع سوق الجمعة

أكثر اسواق مسقط مثالية للبحث عن الهدايا التذكارية، حيث تنتشر المنتجات المختلفة كالملابس والأقمشة التقليدية، بالإضافة إلى المجوهرات، والسجاد الملون، والعديد من المنتجات الأخرى التي لن تجدها سوى في هذا السوق كل يوم جمعة ابتداءً من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً، وكذلك يعد هذا السوق واحد من أهم عوامل الجذب لجميع الراغبين بـ السياحة في عمان، وذلك نظراً لما تعكسه أجواء السوق من أصالة التقاليد الشعبية العمانية.

 

سوق الجمعة الشعبي بمدينة مسقط

 

مركز سابكو مسقط

واحد من أقدم اسواق مسقط، الذي يمتاز بمنتجاته المتنوعة بين الماركات العالمية، والمنتجات المحلية من مجوهرات، ومنسوجات، وحرف يدوية، تمتاز جميعها بالأسعار المعقولة، والقابلة للتفاوض في بعض المحلات، وكذلك يمكن اقتناء بعض الهدايا التذكارية الفريدة من المنتجات التقليدية المصنوعة يدوياً.

 

مركز سابكو التجاري بمسقط