أتجرأ بالقول بان النرويج من اجمل بلاد الدنيا، و ذات طبيعة قل نظيرها فما رايته فيها لم أراه في دول اخرى، بحكم رحلاتي السابقة التي قمت فيها، وهنا تفصيل رحلتي اليها.

الخطوات الاولى

نبدأ أولى خطوات الرحلة، و المرحلة الاولى التي تسبق الرحلة هو الحصول على الفيزا، فرحلة النرويج تتطلب الحصول على فيزا الشنجن الألمانية، وكان الوضع طبيعي جدا للحصول عليها، اَي لم أواجه صعوبات اقل من 15 يوم حصلت عليها و كانت تكلفتها 400 ريال. الفيزا حصلت عليها قبل سنة من سفرتي، وكانت الفيزا صالحة لمدة سنة فلذا سافرت فيها الى المانيا، وسويسرا، و التشيك، و النمسا، و اخيراً سافرت و أعددت تقرير النرويج، لكن لم أصل اليها مباشرة فلا توجد رحلة من الخليج الى بيرغن مباشرة، و إنما اما عن طريق أمستردام أو باريس أو لندن، و بالنسبة لنا سافرنا على الخطوط السعودية و من جدة الى لندن و كان الوصول الى لندن الساعة 6:20 فجرا، ثم على الخطوط البريطانية من لندن الى بيرغن، و كان الإقلاع الساعة 9:45 صباحا، و هذا يعني ان وقت الترانزيت كان 3 ساعات، وصلنا الى النرويج و كان  تقرير النرويج  كالآتي:

تقرير النرويج

بيرغن

وصلنا الى بيرغن، و بقينا فيها مدة يوم و تمشينا في سنتر المدينة، و صعدنا مطل المدينة من السنتر.

بيرغن

كينسارفيك

ثم توجهنا الى كينسارفيك، و سكنا فيها مدة ليلتين، و زرنا فيها عدة شلالات.

كينسارفيك

شلال Furebergfossen(خارطة الموقع)

شلال Furebergfossen

setinsdalsfoossen(خارطة الموقع)

setinsdalsfoossen 

شلال latefossen(خارطة الموقع)

شلال latefossen

بلدة Odda(خارطة الموقع)

بلدة Odda 

فوس

بعدها توجهنا الى فوس، و سكنا فيها لمدة ليلتين و في الطريق اليها زرنا:

شلال voringsfoss

شلال voringsfoss

شلال skjervsfossen

شلال skjervsfossen

شلال tvindefossen

الطريق الجبلي الرئع الى  vikafjellsvegen

 و من ثم الى قرية  gudvangen

سوجندال

بعدها توجهنا الى سوجندال، لانها في منتصف الطريق الى ستراندا، و بقينا فيها للاستجمام و الراحة في سكن الأحلام، و كان الطريق من فوس الى سترانا يأخذ في حدود 6 ساعات، لهذا فكانت سوجندال محطة الاستراحة، و قد ندمت أني لم اطيل البقاء فيها.

ستراندا

ثم توجهنا الى ستراندا، و بقينا فيها لمدة ليلتين و زرنا فيها:

منارة alnes  fyr

Byrampen
و هي عبارة عن مطل.

 بلدة Alesund

  بلدة molde

مطل andalsnes

الطريق المتعرج trollstigen

طريق المحيط الاطلنطي

سترين

و بعدها توجهنا الى سترين، و بقينا فيها مدة يومين في:

oldevatn camping(خارطة الموقع)

و منها قمنا بزيارة  geiranger

و اخذنا جولة سياحية في البحرية لمشاهدة:

شلالات  الأخوات السبع

و حتى تكون الرحلة مكتملة لا بد لا بل من الضروري زيارة:

 قمة  dalsnibba mountain

مطل flydaisjuvet

و ثاني يوم قمنا بزيارة:

بحيرة lovatnet الفيروزية

النهر الجليدي Briksdal glacier

Jostedalsbreen national park

و من ثم عدنا الى بيرغن للاستمتاع بمطاعم و مقاهي سنتر المدينة و التسوق، ثم بعدها غادرنا النرويج و قد كانت رحلة رائعة خيالية و جميلة جدا، ثم أكملنا تقرير النرويج.

مميزات النرويج

النرويج حباها الله بجميع انواع الطبيعة، فخلال قيادتك للسيارة لمسافة 50 كيلو متر فقط سترى الشلالات، و البحيرات، و الأخاديد البحرية، و الأنهار، و الينابيع المائية، و الجبال الشاهقة، و الثلوج و الارياف الفاتنة، انها فعلا ارض فاتنة و ساحرة سبحان الخالق الذي خلقها ارض لم ارى في مثيلها، كم فيها أماكن سياحية طبيعة رائعة و حتى المنتجعات التي سكنتها قمة الجمال مطلة على الطبيعة الهادئة و الجميلة، تريح الاعصاب و تلاعب المشاعر، فهناك لا يوجد قلق توتر تعصب تجد هناك مشاعر الفرح البهجة السعادة و الهدوء.

درجة الامان

و فيما يخص الأمان و استقرار الأوضاع في النرويج، فيها اعلى مستويات الأمان في العالم، كما ان شعبها ودود جدا و رائع، يحب مساعدة السائح و يتحدثون الانجليزية بطلاقة، المسافر الى النرويج يكاد لايحتاج الى حمل النقود فجميع المحلات و السوبرماركت و الفنادق و البقالات و محطات الوقود يتعاملون بالبطاقة الائتمانية.

المواصلات واماكن الطعام

و فيما يخص المطاعم صعب تذكرها، لأننا في وضع الرحلات الشبابية لا نهتم كثيرا بالجلوس في المطاعم، فعادتا نأكل ما تيسر و نطبخ ذاتيا، اما في خصوص المواصلات فقد قمنا  بأستجار  سيارة من شركة هيرتز، و ذلك لكون هذه الشركة أرخص الشركات و انسبها، و كانت مدة الايجار 11 يوم.

النصائح التي اقدمها لمن ينوون السفر الى النرويج:

1.تصلح النرويج الى محبي الرياضة، فتتنوع فيها أنشطة الرياضة كالرافتينج و السكاي دايفينج و تسلق الجبال و التزلج …..الخ.

2.تصلح النرويج لمحبي رحلات الكامبينج بأدق تفاصيلها، قيادة السيارة في طرق النرويج يعتبر سفرية و سياحة بحد ذاتها.

3.إعداد الطعام بصورة شخصية، بسبب غلاء المطاعم.

4.السكن في الأكواخ الجميلة، بسبب غلاء الفنادق.

5.يجب الانتباه اثناء القيادة جيدا و في الأخص الأشخاص الغير متمرسين أو المبتدئين، و ذلك لضيق بعض الطرقات و خصوصا الجبلية منها، مما يزعج السائق، و عدم سهولة القيادة فضيق بعض شوارعها الشديد يعتبر معوق لمن لا يجيدون السياقة بتمرس.

6.لا تعتمد على قوقل ماب أو على أنظمة الجي بي و حدها، بل لا بد من الاعتماد عليهما معا و ذلك لانقطاع خدمة الانترنت في بعض مناطق النرويج، كمناطق المرتفعات الشاهقة و لعدم توفر عنوان واضح دقيق لبعض المعالم.

7.و السياحة في النرويج لا تصلح للعوائل و خصوصا المصطحبين للأطفال معهم، و ذلك لعدم توفر أماكن الترفيه الكافيه لهم، و لصعوبة التنقلات من مكان لأخرى، و يفضّل زيارتها لمن يتحملون مشقة السفر.

8.أسعار الأكواخ في موقع بوكينج غير دقيقة و نهائية، فيها استثناء للخدمات الاساسية كالتنظيف و الشراشف و مطارح النوم، لذا فالتسعيرة غير نهائية.

9.لا تعتبر النرويج الوجهه المفضلة لمن يحبون التسوق، لقلة اسواقها و محلاتها تغلق مبكرا.

10.بعض الأكواخ تحدد كمية المياه الساخنة المسموح استعمالها في الْيَوْمَ فلابد من الانتباه.

11.لا تعيق النرويج سفر المنقبات، لذا لا احراج و لا معوق للفتيات و النساء المنقبات، بعكس بعض الدول التي تمنع المنقبات.

مواقع مهمة

السكن في كينسارڤيك

سعر الليلة للكون الكبير  750 ريال، كان السكن فيه متعة يصعب وصفها أو تصوريها:

Kinsarvik camping

كينسارڤيك

السكن في ڤوس، و زيارة فلام، والصعود إلى مطل stegastein، و بلغ سعر السكن لليلة الواحدة 750 ريال، المنتجع كان ذَا اطلالة تسحر الالباب و تأخذك الى حلم ستتمنى الا تستيقظ منه:

Voss Resort Bavallstunet

السكن في سترين

Oldevatn camping
يقع هذا الكوخ بالقرب من سترين، و يطل على البحيرة الفيروزية، و يمكن القول نعيم قل نظيره في الكون، و يبلغ سعر الليلة 550  ريال  الكوخ الكبير.

أتمنى ان ينال إعجابكم، و إنكم قد استفدتم من هذه المعلومات من خلال تقرير النرويج، دمتم في أمان الله و حفظه، إعداد: فريق من متابعين تويتر المسافرون العرب و  تويتر عطلات لرحلة صديقنا Mohammed altayyar