تقرير مفصل وشامل عن أهم الأماكن السياحية التي يمكنك زيارتها في البوسنة مع بعض النصائح والمعلومات عن البوسنة مثل العملة، ووسائل المواصلات، والسكن، والمطعم مع مجموعة من أشهر الكلمات التي يتداولها السكان المحليين والتي قد تساعدك أثناء رحلتك.

جبل الأولمبي

جبل الأولمبي

بعض النصائح والمعلومات عن البوسنة

العملة

المارك وتكتب على السلع والأغراض KM 1 يورو = 1.95 مارك، يمكنك أن تحول باليورو في بلدك وعندما تصل إلى البلاد ابحث عن أقرب صراف وحولها للمارك.

الطيران

حجزت على طيران Pegasus Air التركي، سعر التذكرة 485 يورو للفرد، حيث نزلنا ترانزيت 6 ساعات في تركيا في الذهاب والعودة، وهو طيران مناسب وجيد أعجبني جدًا طريقة عرضهم لتعليمات السلامة في الطيارة، والطريقة الراقية التي تتميز بها المضيفات.

السيارة

يمكنك استئجار سيارة بسائق أو بدون سائق ولكن يفضل أن تكون بسائق لأنه يعرف عن بلاده ويعرف الشوارع المختصرة، ويعد استئجار السيارة أرخص مقارنة بأسعار المواصلات كما يفضل أن تستأجرها من المواطنين لا الشركات حتى تحصل عليها بقيمة أقل وفيما يلي أسعار استئجار السيارات:

– اليوم الواحد في سراييفو فقط = 60 يورو
– اليوم في حدود سراييفو ولا تبعد عنها كثيراً = 100 يورو
– الأماكن البعيدة عن سراييفو = 120 + 20 يورو لمبيت السائق

القطار

هناك ترام وقطار في البوسنة بشكل عام ولكن لا يخدم كل المواقع السياحية لذا أنصح باستئجار سيارة للتحرك بحرية والوصول بها إلى أي مكان.

الطعام

يوجد العديد من المطاعم المنتشرة في كل مكان في البوسنة وجميعها يقدم طعام طيب لكن أنصحك دائمًا بالاستفسار عن الكلمة التي لا تعرفها في قائمة الطعام وما هو شكل الوجبة وهل اللحم المقدم حلال أم لا  لأنهم يقدمون الخنزير بأشكال وأنواع متعددة لذا قم بطلب المنيو الخاص بالمطعم واختر وجبتك بعناية، وأنصحك أن تطلب بنفسك ولا تأخذ برأي الويتر أو اقتراحاته حتى لا يقدم لك وجبات بأسعار أخرى غير المعروضة بالقائمة.

السكن

– سراييفو :  فندق هوليوود  يقع في منطقة اليجا وهو فندق جميل  لكن مزدحم والواي فاي ضعيف.

– فلاسيتش : فندق Apartments Blanca Depadans يقع في وسط الغابة ولا توجد به خدمات لذا لا أنصح به نهائيًا.

– بيهاتش : فندق Guest House Centar يقع مقابل مسجد فتحية وهو موقع متميز توجد في محيطه جميع الخدمات، وهو فندق جيد لكن الفراش غير نظيف أبدًا.

– موستار : فندق ليلى مبيت وإفطار، يقع بجانب الجسر القديم وهو فندق جميل،ونظيف، والخدمات ممتازة.

– سراييفو : فندق Apartment Latin Bridge  فندق ممتاز وقريب جداً من السوق القديم وجميع الخدمات قريبة  جداً منه.

وتتمتع سراييفو بوجود منطقتين فيها للسكن يمكنك الاختيار بينهما:  فإذا كنت تفضل السكن في المنطقة القديمة وتسمى old town أو باشتشارشيا وذلك للاستمتاع بتلك المنطقة السياحية الرائعة أو السكن على بعد 5 كيلو تقريبًا حيث تقع اليجا لكن في رأيي الشخصي السكن في المنطقة القديمة أفضل أما اليجا فيمكن زيارتها.

بعض الكلمات باللغة البوسنية

– صباح الخير ونهارك سعيد = dobrdan
– مساء النور ومساءك سعيد = dobrvit
– كيف الحال = kako ste
– بخير = dobro sam
– شكراً = hvala
– ماء = voda

المناطق السياحية في البوسنة التي تستحق الزيارة

تتميز البوسنة بالعديد من الأماكن السياحية التي تتنوع ما بين المناظر الطبيعية الخلابة وبين الأماكن القديمة ومن هذه الأماكن التي يمكن زيارتها والاستمتاع بقضاء وقت ممتع بها (سراييفو  sarajevo – بيهاتش – موستار  mostar – ترافنيك  travnik – فلاشيتش – يايسي  jajce) وفيما يلي قائمة لأهم الأماكن التي استمتعت بزيارتها في تلك الرحلة

البوسنة

هي عبارة عن لوحة تعبر عن المعاناة التي شهدتها تلك المنطقة من حروب ودمار استمر لفترة طويلة لذا يمكنك أن تجد في كل ركن فيها ما يذكرك بصعوبة تلك اللحظات التي شهدها أهل البلد، فالبوسنة  مليئة بمقابر المسلمين الذي قتلو أيام الحرب رحمة الله عليهم، وسوف تلاحظون آثار الحرب في كل مكان من بيوت مهدمة وأخرى مازالت محتفظة لطلقات الرصاص على جدرانها، يفضل  الخروج من الصباح الباكر قبل التاسعة  والنصف، وذلك  للاستمتاع بالأجواء أكثر وقت  ممكن كما يفضل العودة قبل المغرب بقليل.

– منبع البوسنة  vrelo bosne

وهي حديقة جميلة يوجد فيها العديد من المناظر الطبيعية حيث تقع على يمين ويسار النهر، ويوجد في زاوية الحديقة منبع النهر، يمكنك أن تأخذ جولة مشي ممتعة مع التقاط صور رائعة بجوار منبع النهر، وبالخارج يمكنك الاستمتاع بجولة لمسافة 3 كيلو  على عربة تجرها الخيول أنت وأصدقاؤك وذلك مقابل 15 مارك تقريباً؟

منبع البوسنة

منبع البوسنة

– جامع الملك فهد بن عبدالعزيز

يقع جامع الملك فهد بن عبدالعزيز في منطقة اليجا وهناك يمكنك الاستمتاع بصلاة الجمعة إذا تمكنت من ذلك، حيث يقوم الإمام بإلقاء الجزء الأول من الخطبة باللغة العربية، والجزء الثاني ترجمة بالبوسني لذا تكون الأجواء مختلفة ومميزة جدًا، وهناك أيضًا جامع فتحية يقع تقريبًا في وسط مدينة سراييفو، وهو مبني على الطراز  العثماني القديم، وهو صغير الحجم لكن يستحق الزيارة.

جامع الملك فهد بن عبدالعزيز

جامع الملك فهد بن عبدالعزيز

– نفق  الأمل tunnel of hope

هو عبارة عن نفق تم بناؤه أثناء الحرب وهو يصل بك إلى المطار  في الجهة الأخرى، لكن مفتوح منه للزيارة جزء بسيط، وهو يقع بجوار بيت قديم سعر الدخول 10 مارك، يمكنك من خلال زيارة النفق التعرف على كثير من المعلومات عن الحرب على البوسنة.

نفق الأمل

نفق الأمل

سراييفو

– الباشتشارشيا

أو المنطقة القديمة  كما يطلق عليها البوسنيين، وهي عبارة عن سوق شعبي كبير يوجد فيه العديد من المحلات والمطاعم و الشقق السكنية والفنادق ويجري نهر البوسنة أيضاً بجواره، كما يقع هناك منزل svrzina وهو على النمط البوسني القديم ذات الأبواب الضخمة كما يوجد هناك العديد من الأماكن الأثرية والتي يعود أغلبها إلى العثمانيين ومنها ماء السبيل ومقبرة الشهداء التي يوجد فيها قبر غازي هسروبيك وهناك أيضاً جامع غازي ومقابله متحف بسيط عن غازي وعن البوسنة الدخول له يتطلب 4 مارك للفرد.

– مولات ومجمعات تجارية

يوجد هناك في نفس المنطقة القديمة شارع فارهاديا والذي يعرض فيه مجموعة كبيرة وتشكيلة متنوعة من الماركات الأوروبية، كما يوجد هناك 3 مولات أو مجمعات تجارية تقع جميعها وسط المنطقة القديمة هي Alta centar و BBI و Sarajevo citz  وهي قريبة جدًا من بعضها.

– Frans & sophie

هو محل لبيع القهوة والشاي بأنواعه المختلفة يقع في منطقة “الرهش” وهي منطقة مشهورة، كما يقدم الحلاوة التي يطلق عليها البوسنيين halva وهناك أيضاً راحة الحلقوم ولكن ليست مثل تركيا، وعندهم مجموعة من الأعشاب ممكن تسأل عنها وعن فوائدها.

– جبل Trebevi

يمكنك هناك الاستمتاع برحلة مثيرة من خلال الصعود إلى قمة جبل Trebevi والتقاط الصور الرائعة من أعلى القمة التي تمتلك طلة رائعة على البوسنة من أعلى، كما يوجد هناك جبل آخر أقل منه في الارتفاع يوجد فيه قلعة وهو جميل أيضًا وقريب من مقبرة الشهداء.

جبل Trebevi

جبل Trebevi

مغارة بيامبارا  Bijambare

تقع على مسافة 45 دقيقة تقريباً من سراييفو، سعر الدخول من البوابة 2 مارك للفرد، حيث يمكنك الاستمتاع بجولة إلى الغابة الواقعة على بعد 3 كيلو تقريباً والرجوع بالقطار الصغير إلى البوابة الرئيسية سعر ركوب القطار 1 مارك، ويوجد هناك ثلاث مغارات سعر الدخول للمغارة الأولى 3 مارك للفرد وهي باردة جداً مظلمة نوعاً ما حيث توجد إضاءة خفيفة، وبجانب المغارة توجد مغارتان أصغر منها في الحجم يمكنك الدخول مجانًا، كما يوجد هناك جبل igmen  والجبل الأولمبي bjela وأنصحك بزيارتهما، وعلى بعد نصف ساعة من سراييفو  حيث يمكنك الاستمتاع بالطبيعة الجميلة في تلك المنطقة الباردة.

مغارة بيامبارا

مغارة بيامبارا

منطقة  بيهاتش

تبعد عن سراييفو  300 كيلو تقريبًا، مسافة 4 ساعات ونص، وهي منطقة حدودية مع كرواتيا، هي منطقة جميلة جداً يكسوها اللون الأخضر وبها مساحات مفتوحة طبيعية بعكس المدن الأخرى الذي يطغى عليها  الطابع الجبلي، يوجد بها نهر اونا una  الذي ينبع من كراوتيا.

بيهاتش

بيهاتش

– National park una

هي مساحة كبيرة من الطبيعة النقية والغابات بها مجموعة من الشلالات الصغيرة مثل: شلال مارتن برود martin brod  سعر الدخول 2 مارك للفرد، ويوجد قرب الشلال بيت قديم فيه غسالة خشبية تعمل بالماء وأيضاً طاحنة الذرة تعمل بالماء سعر الدخول 4 مارك للفرد.

شلال مارتن برود

شلال مارتن برود

– شلال شتراباسكي بوك

Kostelski buk وهو الوجهة المثالية إذا كنت تبحث عن جمال الطبيعة الساحرة حيث المناظر الطبيعية الأخاذة، ويوجد هناك رافتنج أيضاً، لكن باعتقادي يجب أن تحجز مبكر  قبل الذهاب، وهناك أيضًا قلعة اوستروجاتس Ostro والتي تبعد نصف ساعة تقريباُ عن بيهاتش،وهناك مطعم رائع مطل على شلال جميل وفيه حديقة صغيرة فيها حيوانات مثل الأرانب والحمام والبط والغزلان وهو يستحق الزيارة.

 – bosanka  krupa

وهي منطقة رائعة تتميز بالطبيعة الجميلة والمناظر الرائعة تبعد ربع ساعة من شلال شتراباسكي بوك في بيهاتش، ويوجد فيها قلعة ونهر يوجد فيه مجموعة من الجزر يمكنك التنقل بينها من خلال الجسر، كما يوجد هناك في تلك المنطقة مجموعة من المقابر التاريخية القديمة ذات اللون الفضي وليست بيضاء كما هو معتاد، وشاهد المقبرة يكون على شكلين إما دائري أو مربع، الدائري يدل على أنه رجل والمربع يدل على إمرأة.

bosanka  krupa

bosanka  krupa

موستار mostar

هي جزء من الهرسك، تقع على بعد ساعة ونصف من سراييفو العاصمة بالقرب من البحر في منطقة منخفضة بين الجبال لذا تتميز بالدفء عن غيرها من المدن، حتى أننا أثناء زيارتنا هناك كانت درجة الحرارة 34 درجة، وعلى الرغم من جمال المنطقة لكن أنصح بعدم المبيت هناك، يوجد فيها العديد من المعالم السياحية الشهيرة مثل الجسر القديم most stari الذي سميت المدينة على اسمه Stari يعني قديم Most يعني جسر ويوجد هناك في تلك المنطقة سوق قديم به مجموعة من المطاعم كما يوجد نهر بونا buna الشهير.

– منطقة بلاجاي Blagaj

تقع منطقة بلاجاي على مسافة 12 كيلو تقريبًا من وسط المدينة وهي منبع النهر الذي ينبع من الجبل والماء هناك بارد جداً، كما يوجد هناك مبنى اسمه تكية tekija، وهو المكان الذي يتعبد فيه الصوفيين، بجانب مجموعة من المطاعم والمتاجر لكن انتبه جيدًا عند الشراء حتى لا تتعرض للغش في الأسعار.

التكية

التكية

– منطقة بوجيتيلي poitelj

وهي مدينة قديمة تبعد عن بلاجاي 20 كيلو تقريباً، يوجد فيها قلعة تمتد من الأسفل إلى أعلى الجبل، حتى تستطيع الدخول يجب أن تصعد إلى الأعلى، ويوجد في الأسفل مجموعة من الباعة يعرضون الفواكه الطبيعية والمجففة بعضها مستورد من تركيا.

– شلالات كرافتسا vodopad kravi

هي بعيدة نوعاً ما عن وسط المدينة، وتتميز بالمناظر الطبيعية الجميلة سعر الدخول  4 مارك للفرد، وعلى الرغم من جمالها لكن لا أنصح بزيارتها لأن المكان مفتوح للسباحة للنساء والرجال كما يوجد هناك العديد من المناظر الغير لائقة بالنسبة لنا كمسلمين.

شلالات كرافتسا

شلالات كرافتسا

مناطق ما بين سراييفو وبيهاتش

– قلعة ترافنيك أو قلعة الوزراء travnik castle

تقع على بعد مسافة صغيرة من بيهاتش وتتميز هذه القلعة بشكلها المختلف عن القلاع الأخرى، حيث يوجد فيها متحف صغير وهو  متحف خاص بالعادات والتقاليد البوسنية، ويمكنك التجول في تلك المنطقة حول القلعة ومشاهدة البيوت الخشبية القديمة والنهر الأزرق plava voda

– منطقة فلاشيتش

تقع تلك المنطقة في أعلى قمة الجبل حيث تتميز بالمناظر الرائعة ودرجة الحرارة المنخفضة والتي تصل إلى 8 درجات، وتعد تلك المنطقة من المناطق الجميلة جدًا والتي يمكنك المبيت فيها والتجول في الصباح الباكر حيث تقع قرية فيس البيئية، تلك القرية المليئة بالمغامرات والألعاب المثيرة جدًا، كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة بعض الحيوانات مثل الدب والغزلان والبط.

– منطقة يايسي او يايتسي jajce

حيث يقع شلال يايسي الرائع، كما يوجد بها قلعة في أعلى الجبل بجانب مجموعة من الطواحين المائية التي تشبه الأكواخ الصغيرة ويصب بينها النهر وتوجد بحيرة بليفا pliva jayero  وهي بحيرة كبيرة فيها زوارق وقوارب يمكنك استئجارها والتجول بها في البحيرة.

– منطقة فونيتسا وبحيرة بروكشكو

يوجد في تلك المنطقة فونيتسا معلم سياحي واحد وهو دار الفرنسيسكان وهي عبارة عن كنيسة قديمة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن تلك المنطقة تستحق يوم كامل لزيارتها، حيث يمكنك الاستمتاع بالطبيعية والجو الجميل الأكواخ والبحيرة والأنهار الجانبية وبساطة الناس والأكل الشعبي، ولكن انتبه إذ أنك تحتاج هناك سيارة قوية لتحمل مشقة الطريق فعلى بعد ساعة منها يوجد طريق غير ممهد.

بحيرة بروكشكو

بحيرة بروكشكو

مناطق ما بين سراييفو وموستار

– منطقة كونيتس

يوجد فيها الجسر القديم وهو مختلف قليلًا عن البقية و يقع تحته نهر، كما يوجد بالمدينة “مدينة تيتو السرية” وهي مدينة قديمة تعود لأيام الحرب ومجهزة بكافة التقنيات الحديثة للمعيشة وعلى بعد نصف ساعة فقط يوجد طريق جبلي يوجد به بحيرة بوارشكو، وهي بحيرة كبيرة جدًا تقع بين الجبال، لها منظر رائع من فوق الجبال ويمكن استئجار قارب للاستمتاع بالبحيرة كما يمكنك استئجار شاليه وقضاء يوم ممتع بجانب البحيرة والسباحة أيضاً.

مطعم zdrava voda في يبلانتسا

مطعم zdrava voda هو مطهم متميز بطريقته الخاصة في شواء اللحم، ذو المذاق الطيب حيث يقوم الطاهي بشوي الذبيحة كاملة مع الرأس على الفحم، ويقوم الضيوف بطلب الكمية التي يرغبون في تناولها من الذبيحة كلها أو نص أو ربع أو حتى بالكيلو حسب حاجة كل شخص.

مطعم zdrava voda في يبلانتسا

مطعم zdrava voda في يبلانتسا