السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم تقرير تركيا المتواضع لدولة الجمال الساحرة:

السياحة في تركيا امتدت 16 يوم، المدن التي زرتها هي: إسطنبول 9 أيام، سبانجا 7 أيام، معشوقية، محمودية. كان عدد المسافرين 2 ذكور و 3 نساء. أما عن تكلفة الرحلة فهي

45 ألف ريال موزعة بشكل تفصيلي، التذاكر / 11200 ريال، السكن / 10600 ريال، استئجار السيارة/ 5600 ريال، الهدايا /3500 ريال، مصروف البنزين / 2000 ريال، مصاريف الأكل والترفيه / 4200 ريال، أخرى : علاج ومستلزمات /2900 ريال، بالاضافة لمبلغ طوارئ / 5000 ريال. استغرقت مدة الرحلة 4 ساعات تقريبا والتقطت الصور ب جوال آيفون 6s، كاميرا كانون70D، عدسة 50mm، عدسة 18-200mmووضعت لكم جدول مبسط لبعض الأمور الهامة

طبعا حجزت متأخر للأسف على غير عادتي قبل سفري بأسبوعين وكانت التذاكر غالية.

تذكرة سفر من أجل تقرير تركيا 2018

وكانت رحلتي عبر الطيران التركي المميز واللي دايم اختاره عند سفري لتركيا الجميلة.

وهنا ارتفاع الطيارة عن سطح الأرض مدونها بالصورة اسفل

رحلة عبر الطائرة تقرير تركيا 2018

رحلى عبر الطائرة تقرير تركيا 2018

وتناولنا وجبة الفطور اللذيذ.

خدمات الطائرة

اليوم الأول :

وصلنا مطار أتاتورك في إسطنبول الساعه 10 وخمس دقائق وكملنا إجراءات التأشيرة هناك بسهولة.

الوصول إلى المطار

وبعدها استأجرت من المطار سيارة وكانت من نوع مرسيدس بنز، مالحقت اصورها من المطار لأني كنت مشغول مع العائلة وصورتها لكم وحنا في سبانجا.

التنقل عبر السيارة الفاخرة

وعلى طول مشيت على سبانجا لأن الأهل حابين يعيشوا أجواء الريف، ووصلنا لمنطقتنا السكنية.

الوصول إلى البيت

الإقامة في تركيا

وهنا درج نطلع فيه للبيت.

الدرج المؤدي إلى البيت

وهذا منزلنا الجميل.

الإقامة في تركيا

البيت من زاوية علوية الإقامة الفاخرة في تركيا ساحة البيت

وهنا اطلالة للحديقة من غرفة النوم العلوية.المناظر الخلابة حول الإقامة المناظر الخلابة حول الإقامة

وهذا بيت جيران لنا اتراك انبسطوا الاهل معاهم الإقامة الفاخرة في تركيا

وهنا حديقة البيت من الخلف .. أجواء ولا أروع.

المناظر الرائعة في تركيا

وقضينا يوم الوصول بالبيت واشترينا اكل من مطعم قريب لنا.

اليوم الثاني :

رحنا مطعم تطبخه امرأة تركية اسمها عيشه، قدمت لنا فطور جميل والاهم الفاكهة طبق أساسي في كل وجبة، طبعا المطعم بسيط ولكن في جلسات بالجبل تشوف الهاوية، وبالاسفل الصور مع الفطور الخنفشاري.

مطعم ريفي صغير بتركيا مطعم بسيط أكلات لذيذة في مطاعم تركيا منظر الوادي قرب المطعم مناظر حول المطعم الريفي مناظر لأزهار جميلة مائدة الطعام

الإفطار أطباق لذيذة في مطاعم تركيا الإفطار

وياسلام على عسل النحل الطبيعي .. طعمه ولا احلى.

عسل النحل

فواكه لذيذة

الأزهار

بعد الفطور رحنا إلى معشوقية، تبعد عن سبانجا تقريبا ربع ساعة، الرحلة بركوب دباب سعره 100-250 ليرة يعادل 97-243 ريال

حسب سعة الدباب والرحلة تقريبا ساعتين الى ثلاث ساعات، يوديك منطقة تشوف البحيرة والمنطقة من اعلى وطبعا في ناس تطلع معاك بالدباب عشان توصلك للمنطقة وهناك تغدينا.

إلى معشوقية

الطريق إلى معشوقية

رحلة بالدراجات إلى معشوقية

رحلة بالدراجات إلى معشوقية رحلة بالدراجات إلى معشوقية

وبهالجو الحلوووو قلنا ناخذ فاصل ونروح ناكل لنا فطيرة لذيذة، فطيرة باللبنة ياسلام مع كوب شاي ساخن، والمزاج عال العال : )

فطيرة باللبنة فطيرة باللبنة

فطيرة باللبنية، وبعد رحلة الدبابات اللي شفنا فيها اجمل المناظر لمعشوقية، اللي فعلا اجواءها تستحق الزيارة لها لمناظرها الطبيعية، زرنا مطعم روووعة هادئ واسعاره رخيصة، وقبل مانروح للمطعم شوفوا الطريق اللي يفتح النفس بجوه الخيالي.

اجمل المناظر لمعشوقية اجمل المناظر لمعشوقية اجمل المناظر لمعشوقية

وصلنا المطعم والاهل مالهم نفس للغدا فأخذنا لنا خفايف مع شاي وشاي بالحليب حسب اختيارات العيلة.

مطعم معشوقيه

مطعم معشوقيه ليلا

واحلى شاي بالحليب مع الجوووو الخنفشششاري.

كوب قهوة

مطعم معشوقية مناظر خلابة معشوقية

مناظر خلابة معشوقية ليلا

طبعا وقتها نزلت الامطار جعلها الله امطار خير وبركة.

مناظر طبيعية خلابة

وانجبرنا نجلس في المطعم بسبب الامطار اللي استمرت لساعات، واخذنا لنا عشان مشاوي ولااطيب طبعا ماقدرت اصور لكم عشانا لان بطارية الكاميرا خلصت والجوال كمان.

اليوم الثالث :

صحينا بدري وكالعادة لازم من القهوة العربية اللي تخلي مزاجك ميه ميه، والصبح لازم اخذ صورة للزهور لاني اعشقها جدا.

صور تذكارية للزهور صور تذكارية للزهور

والفواكه وجبة أساسية بتركيا بسسس.

صور لفواكه موسمية

ولمحبي القهوة العربية والحلى تفضلوا حياكم الله ياعرب.

صور لأحلى الحلويات الشرقية

إفطار في الهواء الطلق

أماكن للجلوس و الاسترخاء

هنا ننشر غسيلنا تذكرت أيام زمان لما الوالدة الله يحفظها تنشر الغسيل ع الحبل.أماكن للجلوس و الاسترخاء

طبعا وجهتنا اليوم لبحيرة سبانجا الرائعة، نعطيكم معلومة عشان لايصير في لبس بالموضوع، الصور بالاسفل صور لبحيرة وليس بحر او محيط، البحيرة هي تجمع مياه الامطار العذبة ( سبحان الخالق ) وطبعا بتركيا رياضة المشي افضل شي هناك لان الجو يساعدك تمشي وانت مبسوووط.

بحيرة سبانجا:

رياضة المشي بحيرة سبانجا رياضة المشي قرب البحيرة قرب بحيرة سبانجا التجول قرب بحيرة سبانجا بحيرة سبانجا

بحيرة سبانجا بحيرة سبانجا

المفاهي في بحيرة سبانجا

جلسنا لغاية الغروب … جلسة رومانسية وشاعرية.منظر الغروب بحيرة سبانجا

اليوم الرابع:

كالعادة فطورنا الصحي … الطماطم بتركيا غير طماطم السعودية … هناك فررررق. وعاد الشاي التركي ياسلام ذكرني بإعلان زمان أيام الطيبين شاي البينتليز.

ألو ألووو … مين بيتكلم ؟؟

دا البينتليز يامعلم !! ياسلام سلم !!!

إفطار بالشاي التركي

وبعد الفطور نطلع لرحلتنا لمنطقة كارتبييه في سبانجا.منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه في سبانجا محلات في كارتبييه

ولو تلاحظوا ان أوقات الجو مشمس واحيانا الجو غيم، ورحلتنا للتلفريك ياعرب.منطقة كارتبييه في سبانجا

منطقة كارتبييه في سبانجا منطقة كارتبييه التلغريفيك كارتبييه في سبانجا

عرفتم اكيد فين سيارتنا من اللي فوق، طبعا رحلتنا مختلفة ع التليفريك وقبل المغامرة لازم ناكل لنا شيء يعطينا طاقة مع هالجو الخنفشاري.

هالجو الخنفشاري

بذمتكم مايفتح النفسسس !!! أكلك منين يالحمه خخخخخخ.هالجو الخنفشاري

التليفريغيك

واليوم مشوارنا الجميل و مواصلت تقريرنا تقرير تركيا في منطقة سبانجا تحديدا في محموديه.

اليوم السادس: واليوم ماقبل الأخير اليوم السادس لازم نزور المول في سبانجا.

اليوم السابع :

واليوم الأخير استعدادنا للسفر من سبانجا الى إسطنبول ………………..

رحلتنا لإسطنبول بدأت من الصباح وجهزنا اغراضنا من الليل والحمد لله، ودعنا جيراننا كانت الجارة اسمها عيشة ووحدة اسمها سِفقه مرة متعاونين وهذا هو شعب تركيا اللي عارفين عنه انه شعب ودود وكريم ومتعاون ومحبوب، ولما وصلنا توجهنا للفندق بارك ديديمان ليفينت اربع نجوم بأسطنبول – منطقة ليفينت واللي بجنبه مول كانيون – محطة مترو ليفنت – مركز تسوق ايستني بارك. استأجرت جناح عندهم وانا عميلهم الدايم مستحيل اغيره.

فندق بارك ديديمانفندق بارك ديديمان

وريحنا شوي وانتقلنا للسلطان احمد وكنيسة ايا صوفيا.

معالم تاريخية مشهورة:

بدأنا بالسلطان احمد.كنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفيا

هذه كنيسة إيليا صوفيا وماقدرنا ندخلها كانت وقتها مغلقة.كنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفياساحة كنيسة ايا صوفياكنيسة ايا صوفيا

قصر السلطان احمد

والمنظر من الداخل للسلطان احمد شيء رهيب.

المنظر من الداخل للسلطان احمدالمنظر من الداخل للسلطان احمدالمنظر من الداخل للسلطان احمد

قصر السلطان احمدقصر السلطان احمدحديقة جولهانيحديقة جولهاني

وبعدها حديقة جولهاني. ومافي أروع من مصطفى حافظ تقسيم. عملنا له زيارة والحلويات ماشاء الله تهني.وطبعا رجعنا ع الفندق واكيد مستحيل ما نمر على نصرت

في الفندق إسطنبول

وجهتنا ليوم جديد الى روملي حصار …………… طبعا مرينا شارع بيبيك.شارع بيبيك

ونجي لرحلتنا الجديدة ليوم كامل كانت في فيالاند طبعا ماراح الا الشباب وكنا ثلاثة، الوالدة وجدتي جلسوا بالفندق، اغلب توثيقي كان فيديو. يوم اخر مختلف بصحبة العائلة الى أكواريوم وقضينا يوم ممتع وتعشينا بمطعم في المول. نجي لرحلتنا الجديدة اخذنا العائلة في رحلة للطبيعة كارتبيه. ماراح أتكلم عن المكان الصور هي اللي راح تتكلم. يوم اخر ممتع تجولنا بالمول وبعدها زرنا ووتر قاردن إسطنبول.

مول النافورة الراقصة

وتسوقوا الاهل بالنهار وبالليل استمتعنا برؤية النافورة الراقصة والعشاء بالمطعم. أما بقية الأيام يومين اخذناها للتسوق وشراء الهدايا، طبعا في مقدمتها البقلاوة التركية والبن التركي، وبعض التعليقات التذكارية لبلد تركيا، والأسعار تختلف حسب ميزانيتك، لكن البقلاوة والقهوة التركية كلفتني تقريبا فوق الالف ريال لأني اخذتها كهدايا للاهل والاصحاب، طبعا المصروف اليومي غير محدد لكن اعلى من 500 ليرة باليوم بكتب لكم في جدول الأسواق والمطاعم اللي زرتها لأني ماتوقعت اني راح اكتب تقرير تركيا لرحلتي لكن لجل عين تكرم مدينة.

الرقم المطاعم الأسواق والمراكز
1 Saray muhallebicisi Osman bey
2 نصرت Forum istanbul
3 سودا كباب Canyon
4 مطعم المدينةرجب اسطا جواهر مول
5 كبابجي محمود سوق الجمعة

وطبعا راح اضع لكم جدول فيه الإيجابيات والسلبيات لرحلتي

وان شاء الله تفيدكم

الإيجابيات: شعب متعاون وودود، الأسعار ممتازة مقارنة بدول أوروبا الأخرى، الطبيعة حلوة، مناسبة للأفراد والشباب والعوائل.

السلبيات: ضاعت اختي وامي وحنا بالسوق وما قدرت اتواصل معاهم لأني الوحيد اللي اشتريت شريحة.