خريطة السعودية هي الخريطة السياحية لأهم دولة في المنطقة العربية وذلك لما تحمله من مكانة خاصة في قلوب المسلمين؛ وذلك لأنها بلاد الحرمين الشريفين، ومهوى أفئدة المسلمين، ويزيد الإقبال على المملكة العربية السعودية ليس فقط في موسم الحج والعمرة، كما يعتقد البعض ولكن في جميع أيام السنة وذلك لما تحتويه على العديد من الأماكن السياحية والتراثية النادرة والتي صنفتها اليونسكو ضمن أهم المناطق الأثرية على مستوى العالم، وفيما يلي سوف نتناول خريطة السعودية من خلال أهم المدن السياحية وأشهر الآثار الموجودة بالمملكة.

مكة المكرمة على خريطة السعودية:
أول ما يبحث السائح أو زوار المملكة العربية السعودية عبر خريطة السعودية يبحثون عن مكة المكرمة؛ حيث أنها مكان الحرم المكي الشريف، الذي يقصده حجاج بيت الله للحج أو العمرة.

والجدير بالذكر أن مكة المكرمة تحوي العديد من المساجد الأثرية الهامة ليس فقط المسجد الحرام، وإنما يوجد بها مسجد الجن، ومسجد الحديبية، ومسجد البيعة، ومسجد الجن، وغيرها من المساجد العديدة التي كلها صادف وأن حدث بها حدثًا في عهد رسول الله، أما بالنسبة للآثار فيوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، وتتمثل تلك الآثار في الجبال، كجبل حراء، وجبل ثور.

المدينة المنورة على خريطة السعودية:
من أكثر الأماكن المحببة إلى قلوب المسلمين بعد مكة المكرمة هي المدينة المنورة، حيث أنه يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية فهناك تجد قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تضم المدينة أقدم ثلاثة مساجد في العالم هي المسجد النبوي، ومسجد قباء ومسجد القبلتين كما يوجد بها مقبرة البقيع وكذلك مسجد البقيع، وجبل أحد، ويستطيع أهل المدينة المنورة الإحرام من ذي الحُليفة وقد خُصت بأنها ميقاتًا لهم.

جدة المدينة الأشهر على خريطة السعودية:
تُعد مدينة جدة من أشهر المدن بالمملكة السعودية؛ حيث أنها تعتبر من أهم المدن الساحلية بالمملكة، ويقصدها أهل المملكة، بل وكذلك أهل البلدان الأخرى لما تتميز به من مناخ جيد، وكذلك شواطئها الخلابة.

ويوجد بمدينة جدة العديد من الفنادق التي تطل على شاطئ البحر. ولمكانة جدة المميزة نظرًا لأنها يوجد بها مطار يقصده الحجاج والمعتمرين القادمين إليها يوجد بها أيضًا العديد من الأماكن الجاذبة للسياح كجزيرة الشراع.

ومن أهم المعالم المميزة نافورة الملك فهد، حيث أنها دخلت ضمن موسوعة جينيس في تصنيف النافورة الأطول في العالم. أما محبي الغوص؛ فيمكنهم الاستمتاع بهذه الرياضة عبر منتج غواصين بحر الصحراء، والاستمتاع بأجمل المشاهد الطبيعية.

ولم تهتم مدينة جدة فقط بالأماكن السياحين وإنما عملت على تطوير المساجد، فهناك المسجد العائم والذي يُعتبر المسجد الأول من نوعه الذي يُبنى على سطح الماء، ويسمى هذا المسجد بمسجد الرحمة أيضًا، ونظرًا لتصميه الخلاب من الداخل والخارج، والمناظر الطبيعية والمياه من حوله فهو يجذب الزائرين.

السياحة في مدينة الرياض:
نظرًا لأن مدينة الرياض هي عاصمة المملكة فيكثر زوارها من داخل المملكة ومن خارجها، ويُسهل زيارتها لأنه يوجد بها مطارًا وبه طيران داخلي وخارجي، ويُقام بمدينة الرياض العديد من المهرجانات، فهواة الكتب والاطلاع والقراءة يمكنهم زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب وشراء أهم الكتب، نظرًا لأن المعرض يحوي على الآلاف من الكتب.

وعلى الجانب الآخر لم تنسى المدينة عشاق السيارات، فيُقام لهم أيضًا داخل المدينة معرضًا للسيارات، يُعرض داخله أفخم أنواع السيارات وأحدثها، ليس على مستوى المملكة فقط، وإنما السيارات الأفخم على مستوى العالم أجمع، ومحبي التاريخ والمتتبعين للتحف الهامة يمكنهم زيارة المتحف الوطني بمدينة الرياض، حيث أنه يضم العديد من القطع الأثرية المميزة، ويمكن من خلال هذا المتحف التعرف على تاريخ المملكة كاملًا.

مدينة الدمام والشواطئ الساحلية:
الناظر إلى مدينة الدمام يعتقد أنها مدينة خاصة بالصناعات فقط، حيث أنه يكثر بها المصانع والشركات، وبالأخص عمليات التعدين بكافة أشكالها؛ فلذلك يُقدم عليها العديد من الشباب ممن يبحثون عن فرص عمل.

ولكن مدينة الدمام تُعتبر أيضًا من المدن السياحية الهامة داخل المملكة، فنظرًا لموقعها المميز فهناك العديد من الشواطئ بها تطل مباشرة على الخليج العربي، وهذا يُعتبر نقطة جذب هامة للسياح والزائرين، فكورنيش الدمام كذلك من أهم الأماكن الترفيهية لسكان المدينة ،سواءً ممن كانوا يحملون الجنسية السعودية أو الذين جاءوا قاصدين العمل بالمملكة، وأيضًا شاطئ نصف القمر، والذي يحوي العديد من الفنادق من حوله للتسهيل على السُياح.

مدينة الجُبيل:
تعتبر من أشهر وأهم المناطق السياحية داخل المملكة السعودية، ويوجد بها العديد من الشواطئ والمناظر الطبيعية الخلابة، فهي لا تبعد كثيرًا عن مدينة الدمام، وإنما ما يُميزها كثرة المناظر الطبيعية والخضرة والشواطئ التي تطل مباشرة على الخليج العربي، ونظرًا لموقعها المميز يوجد بالمدينة العديد من الموانئ مما سهل عملية التجارة بها.

 

خريطة المسافات بين المدن السعودية :

المسافات-بين-المدن-السعودية

 

خريطة توضيحية للسعودية تشمل جميع المدن السعودية من العجاجي :

خريطة-توضيحية-للسعودية