يُعد متحف البطحاء فاس من أهم المعالم السياحية في فاس فهو من أقدم المتاحف الموجودة بالمدينة، وقد بُني في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بواسطة السلطان المولي الحسن وكان الهدف من بنائه أن يكون مقرًا لإقامته الصيفية ثم تم تحويله إلى متحف وأصبح من المتاحف الأكثر شعبيةً بين السياح، نظراً لجمال المبنى من حيث البناء والنافورة الموجودة فيه بالإضافة إلى الديكورات ذات الطابع الأندلسي والأشجار المحيطة به، ويتألف المتحف من عدة أقسام سنعرضها لك في هذا المقال مع اهم الانشطة التي تستطيع القيام بها داخل المتحف.

 

متحف البطحاء فاس

 

اهم الانشطة التي يمكن ممارستها في متحف البطحاء فاس

• يمكنك بداية عند زيارتك للمتحف أن تتوجه للصالة الرئيسية وهي صالة العرض الدائم، حيث ستشاهد المعروضات التي تحتويها من التحف والأواني والمنحوتات التي تجسد القدرات الفنية لسكان فاس القدماء، إذ تعتبر زيارة هذا المتحف عند السياحة في المغرب فرصة للتعرف على حياة السكان الأوائل لمدينة فاس، وهذه الفرصة لن تجدها في مكان آخر.

 

متحف البطحاء فاس

 

• ولمحبي التاريخ يمكنكم عند السياحة في فاس زيارة المتحف والتوجه إلى الجناح الحربي الذي يتألف من 10 صالات كل صالة تضم معروضات مختلفة عن الأخرى، حيث تجد في إحداها المشغولات الحريرية والأقمشة المُطرزة، وفي الأخرى المنتجات النحاسية، كما يوجد هناك صالات تعرض أبرز مُعدات الفروسية وفنونها، وغيرها تعرض مظاهر العيش القروي، بينما تعرض قاعة منهم منتجات الحدادة في فاس عبر التاريخ.

 

الحياة القروية في متحف البطحاء فاس

 

• ومن ثم يُمكنك القيام بالتعرف على الجناح الشرقي المتخصص في عرض المقتنيات الخزفية المختلفة والمتنوعة، مثل الخزف الأزرق، الأخضر والخزف مُتعدد الألوان.

• وأخيراً يمكنك الاستراحة في باحة متحف البطحاء التي تضم النافورة الرئيسية، أو بالحديقة المحيطة بها والتي تضم أشجار ونباتات خضراء، حيث ستشعر بالاسترخاء والهدوء وسوف تشم عبق التاريخ المتجذر في جدران هذا المتحف.

 

باحة متحف البطحاء فاس

 

ساعات العمل وأسعار الدخول

من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً.

يوم الإثنين مغلق.

الدخول مجاني.

 

افضل الفنادق القريبة من متحف البطحاء فاس

فندق رياض جوهارة

من افضل فنادق فاس ذات التقييم الرائع من فئة الـ 4 نجوم، يبعد عن متحف البطحاء فاس مسافة 180 متر.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم ممتاز في كلًا من الموقع، النظافة، الراحة، طاقم العمل والإفطار.

 

رياض دار منصورة

من افضل فنادق المغرب فاس ذات التقييم الممتاز، يبعد مسافة قصيرة عن متحف البطحاء فاس.

خلاصة تقييمات الزوّار العرب

حصل الفندق على تقييم جيد في كلًا من طاقم العمل، الموقع، القيمة مقابل المال، الإفطار وخدمة الواي فاي.