تعد مدينة باكو أكبر مدن أذربيجان، كما أنها عاصمتها، وأكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين وفي كامل إقليم القوقاز، تقع المدينة على الشاطئ الجنوبي لشبه جزيرة آبشوران، وهي من أهم مدن السياحة في أذربيجان، كونها تمتلك الكثير من المقومات السياحية التي جعلتها من أكثر المدن الأذربيجانية شهرةً وجمالاً، كما أنها عبارة عن مزيج فريد من الثقافات لموقعها على مفترق الطرق بين الدول الأوروبية.

تتعدد أماكن السياحة في باكو مما جعلها مقصداً للكثير من السياح، كالمدينة القديمة المسورة، والتي تعود إلى القرون الوسطى، وتعود أهميتها لاحتوائها على قصر الشروانشاهانيين وهو مُجمّعٌ ملكيٌ واسعٌ، كما أنها تشتهر بالكثير من المنتزهات والحدائق الرائعة والتي سنذكر أبرزها في هذا المقال.

اجمل حدائق باكو

حديقة أبلاند باكو

يعد منتزه Upland Park من أجمل المنتزهات الموجودة في أذربيجان، كونه يعتبر أعلى نقطة في العاصمة الاذربيجانية باكو، كما أنه من أكثر أماكن السياحة في باكو زيارةً، لأنه يقدم صورة بانورامية خلابة للمدينة، مما جعله مقصداً للكثير من السياح لرؤية المدينة من الأعلى، عن طريق تجربة الصعود بالتلفريك، كذلك يمكنهم ركوب القطار الجبلي المائل إلى القمة في ما يقارب 7-8 دقائق، أو تجربة الوصول من خلال السلالم الحجرية الكثيرة.

تعتبر هذه الحديقة مثيرة للاهتمام، ففيها يوجد الميدان الذي يضم برلمان البلاد، ورمز مدينة باكو الشهير، إضافةً إلى أزقة الشهداء التي يمكنك زيارتها والتقاط الكثير من الصور لها.

 

 

حديقة فيلهارموني  Philharmonic Park

تقع حديقة فيلهارموني بالقرب من المدينة القديمة، وتعد واحدة من أقدم المنتزهات في مدينة باكو، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1830 ميلاديًا. تضم هذه الحديقة قوسًا رخاميًا أنيقًا، ونافورة على الطراز الباروكي، والطراز الفرنسي، كما أنها تتميز بتقديم إطلالة رائعة على البحيرة، كذلك فيها الكثير من المساحات الخضراء، التي تتوسطها نوافير فيلهارمونيك الفريدة، فأضافت على الحديقة جمالاً مختلفاً، وتوجد فيها أيضاً أماكن متعددة للجلوس تتخللها الكثير من الأشجار المُعمرة، فيمكن للزوّار الاستمتاع بأجوائها الساحرة وهوائها النقي.

أما أكثر ما يميزها وجود جناح صيفي خاص، وهو عبارة عن قاعة مُميزة للحفلات الموسيقية، إضافةً لوجود الكثير من الأماكن المخصصة للعب والترفيه، كما أن وجودها بالقرب من مبنى الأوركسترا جعلها من أجمل الأماكن السياحية في باكو.

 

 

حديقة حيوانات باكو

تعتبر Baku Zoo أقدم حديقة حيوانات في أذربيجان، حيث تم افتتاحها عام 1928 ميلاديًا، مما جعلها من أهم حدائق باكو التي يقصدها العديد من السكان المحليين والأجانب في العطلات والأعياد، تبلغ مساحتها ما يقارب 4.25 هكتار وعلى الرغم من صغر مساحتها، إلا أنها تشمل على حوالي 1200 حيوان من 170 نوعاً مختلفاً.

الحيوانات فيها موزعة داخل أقفاص مثل النمور والقرود، وبعض الحيوانات محمية بواسطة سياج مثل الغزلان والجمال والزراف، ويمكن أيضاً مشاهدة الكثير من الأسماك من خلال الأحواض المائية التي يتم عرضها فيها.

في نهاية عام 1990 تم إضافة الطائر الوردي إلى حيوانات الحديقة، وعمل بيئة مناسبة له.

خلال تواجدك فيها يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية الرائعة والتي لا يمكنك نسيانها، خاصةً إن كنت بصحبة أهلك أو أصدقائك.

 

 

الحديقة المائية في باكو

تُعد  baku water park من أشهر أماكن الترفيه في مدينة باكو الرائعة، تتميز بأروع إطلالات التي تقدمها، كونها تقع بين الشلالات الآسرة، ومن خلالها يمكنك قضاء أمتع الأوقات من خلال القيام بعدة تجارب فريدة بين المنزلقات المائية المرتفعة، والتي ستنقلك لعالم مليء بالخيال من خلال المسابح الرائعة التي تلقيك بها هذه المنزلقات.

يقصد هذه الحديقة الكثير من السياح المحليين والأجانب لما تتمتع به من جمال وحيوية، فهناك تستطيع ممارسة الكثير من الأنشطة المائية الشيقة.