تشتهر مدينة Borjomi الواقعة في جنوب وسط جورجيا بمياهها المعدنية الصحية المالحة، وهي مدينة هادئة تحيط بها التلال الكثيفة، والغابات من جميع الاتجاهات، وتحظى حمامات الكبريت الدافئة في بورجومي بشعبية كبيرة بين المصطافين الجورجيين والأجانب.

ولا تتميز بورجومي فقط بمياهها المعدنية، بل بمساحاتها الخضراء الجميلة وكثرة معالمها التاريخية، التي تجعلها واحدة من أكثر أماكن السياحة في جورجيا جمالاً.

تعتبر تعبئة المياه المعدنية مصدرًا رئيسيًا للدخل في المنطقة حيث يتم تصدير مياه بورجومي إلى أكثر من 40 دولة، وتستخدم مياه بورجومي كعلاج للعديد من أمراض الجهاز الهضمي ومرض السكري، وبالتالي فجزء من السياحة في بورجومي هي سياحة علاجية، فهي وجهة متكررة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية.

افضل الأماكن السياحية في بورجومي

حديقة خاراجالي بورجومي الوطنية

هناك الكثير من الأماكن تستحق المشاهدة في بورجومي، ولكن أول ما يجب عليك فعله هو رؤية حديقةBorjomi Kharagauli  National Park، والتي تقع في الجزء الأوسط من جورجيا مكونةً الجزء الشرقي من جبال القوقاز الصُغرى، وتحتل مساحة كبيرة تبلغ 85،083 هكتار.

تُعد أكبر محمية طبيعية في جورجيا وتوفر الهواء النقي والبيئة الجميلة، وتتيح شبكة الطرق السياحية في الحديقة، التي تصل إلى 400-2642، المشي لمسافات طويلة ليوم أو عدة أيام، وتمييز هذه المسارات بترتيبها الجيد، حيث يتم ترتيب مواقع النزهات ومواقع التخييم على طول الطرق، كما يتم تخصيص مواقع لإشعال النار، وأهم الأنشطة التي تقدمها الحديقة الوطنية هي رياضة المشي لمسافات طويلة، وركوب الخيل، وركوب الدراجات، والجولات الثقافية والتعليمية.

 

 

منتزه المياه المعدنية

تتمثل أبرز مزايا بورجومي Borjomi Mineral Water Park في طبيعتها الخلابة، ومياهها المعدنية الفريدة. حيث توجد فيها حديقة المياه المعدنية التي تعتبر واحدة من أفضل الأماكن في بورجومي، ويعود تاريخ المنتزه بحد ذاته إلى خمسينيات القرن التاسع عشر، وهو مكان جذاب طوال العام، ويمكن للزوّار تذوق مياه Borjomi المعدنية الطبيعية والإسترخاء في بيئة جميلة.

يعد منتزه المياه المعدنية أحد أفضل أماكن السياحة في بورجومي، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1850 حيث تعتبر المياه المعدنية هي المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة لمدينة بورجومي جورجيا، وفي هذا المنتزه يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة الترفيهية الرائعة كالتجول والتنزه بين أرجاء طبيعته الخلابة، تذوق المياه المعدنية الطبيعية وتعبئة الكمية التي تريدها من الينابيع، ركوب التلفريك الذي يوصلك إلى أعلى جزء من الحديقة لتستمتع برؤية فريدة ورائعة للحديقة، وغيرها الكثير من الأنشطة الممتعة.

 

 

تلفريك بورجومي

يعد تلفريك بورجومي borjomi cable car من أجمل الأماكن السياحية في جورجيا بورجومي التي يقصدها السياح والتي تشتهر بها المدينة، يمتد خط سير التلفريك من مدخل حديقة المياه المعدنية إلى قمة الهضبة عند مدينة الملاهي عجلة بلاتو Plateau Wheel حيث يقطع مسافة 2 كم تقريباً.

من خلال تلفريك بورجومي، يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة السياحية المميزة، بدءاً من تأمل المناظر الطبيعية الخلابة والإطلالة المدهشة التي يقدمها لك، وانتهاءً بزيارة مدينة الملاهي القريبة من محطة التلفريك وتجربة ركوب العجلة العملاقة Plateau Wheel، حيث ستعيش لحظات مليئة بالحماس والمرح، أيضاً يمكنك الجلوس في المقهى الموجود على قمة الهضبة والتمتع بتذوق فنجان من القهوة اللذيذة الممتزجة بجمال المناظر الطبيعية المنتشرة في هذا المكان، كما يمكنك كذلك تناول وجبة خفيفة هناك.

 

 

قصر رومانوف

يعد قصر رومانوف في بورجومي Romanov palace من أهم المعالم التاريخية التي تشتهر بها مدينة بورجومي جورجيا، فتاريخ بنائه يعود إلى القرن 19 بين عامي 1892-1895 ميلادي، وقد تم تشيده بطلب من القيصر الروسي نيقولا الثاني، يقصده الكثير من السياح المحليين والأجانب كونه معلم أثري بارز.

يحتوي القصر على غرف متنوعة وجميعها تتميز بتصميمات مذهلة وفريدة، كما توجد فيه طاولة جميلة تم إهداؤها من قبل نابليون لرومانوف، ويضم كراسي قدمها له شاه إيران وغيرها من المقتنيات العتيقة والمميزة.