رحلتي إلى إسبانيا في شهر نوفمبر هي جولة سياحية استمرت لمدة 8 أيام في كل من برشلونة، ملقا، إشبيلية، غرناطة، قرطبة، مدريد كانت تجربة ممتعة قررت أن أتشاركها معكم من خلال بعض التفاصيل عن هذه التجربة ومجموعة من النصائح في حالة رغبتك للسفر.

ملخص رحلتي إلى مدن إسبانيا

– الوصول لبرشلونة على الخطوط القطرية. وقضاء لليلتين في فندق Confortel Barcelona اربع نجوم ، موقعه في السنتر وسعره معقول جدا.

Confortel Almirante hotel

Confortel Almirante hotel

– استئجار سيارة والسفر لملقا وقضاء 4 ليال في فندق Villa Guadalupe، 3 نجوم على راس جبل مع إطلالة رائعة ولكن خدماته محدودة جدا.

Villa Guadalupe hotel

Villa Guadalupe hotel

– السفر بالباص من ملقا لمدريد 6 ساعات وقضاء ليلتين في مدريد في فندق Ayre Gran Hotel Colon اربع نجوم موقعه في السنتر وسعره معقول جدا. العيب الوحيد هو بطئ الإنترنت.

Ayre Gran Hotel

Ayre Gran Hotel

– العودة من مطار مدريد للكويت عبر الخطوط القطرية

الخطوط القطرية

الخطوط القطرية

amigoautos لاستئجار السيارات

كنت قد قررت استئجار سيارة europ car ولكني وجدت سعرها مرتفع جدًا وتفاجأت بالأسعار، وبعد سؤال بعض المحلات في إسبانيا، حجزت عن طريق موقع محلي لتأجير السيارات هو amigoautos كان الحجز سهل جدًا عن طريق هذا الموقع حيث يقوم هذا الموقع بالبحث عن السيارات المتوفرة في أغلب مكاتب الاستئجار الإسبانية، كان سعر السيارة غير شامل التأمين وهناك بعض الرسوم الأخرى التي قد يطلبها مثلًا؛ اذا كنت ستأخذ السيارة من مدينة وتسلمها في مدينة أخرى (50 يورو).

amigoautos

amigoautos

تم التواصل مع مكتب  gocar  لتأجير السيارات، لكن ما يعيب هذا المكتب هو الزحمة الشديدة وطول الانتظار وعدم وجود مكتب لهم داخل المطار. ولكن هناك باص المكتب يأتي كل نصف ساعة إلى مواقف المطار.

مدينة برشلونة

وصلت برشلونة في وقت الفجر تقريبًا، وبمجرد وصلوي توجهت إلى مكتب gocar حيث قمت باستئجار سيارة صغير أشبه بالدراجة الهوائية لشخصين كانت تكلفة الإيجار 100 يورو من الصباح وحتى 7 مساءً، وجدت في السيارة جهاز نافجيشن مع سماعات وهو وسيلة رائعة للتعرف على المعالم السياحية فبمجرد مرورك بأي معلم سياحي يقوم النافجيشن بشرح وإعطاء تفاصل كاملة عن هذا المعلم.

gocartours

gocartours

توجهت بعدها لزيارة كنيسة Sagrada Famlia ، وبعد أن استمتعت بجولة فيها توجهت إلى ملعب نادي برشلونة Camp Nou وليلًا زرت النافورة العجيبة Magic Fountain. كانت تجربة فريدة ورائعة استمتعت فيها.

Sagrada Famlia

Sagrada Famlia

مدينة ملقا

كانت خطتي هي البقاء في ملقا لمدة أربع أيام ومن هناك التنقل إلى المدن الإسلامية مثل إشبيلية وقرطبة وغرناطة ومدريد، على أن تتم زيارة كل مدينة في يوم على حدى يبدأ السفر من الصباح البكر والعودة في المساء وعلى الرغم من أنه برنامج شاق يؤدي لضياع 4-5 ساعات يوميًا في التنقل، إلا أن المتعة كانت كفيلة لمحو هذا التعب.

وبالفعل بدأت رحلتي إلى مدينة ملقا بمجرد استلام السيارة من المطار. استغرق الطريق من برشلونة إلى ملقا 9 ساعات بالسيارة (1,100 كيلو تقريبًا). لم أجد الكثير من المتعة في ملقا فالأجواء هناك عادية جدًا وكان من الأفضل البقاء في قرطبة والتنقل منها إلى المدن الإسلامية الأخرى.

مدينة ملقا

مدينة ملقا

اشبيلية Seville

على ضفاف نهر الوادي الكبير تقع إشبيلية عاصمة أندولوسيا يطلق عليها الإسبان Seville وهناك كانت وجهتي في اليوم الخامس، حيث قررت زيارة قصر Al Cazar وكنسية وصومعة بجانبه، ومجموعة من المعالم التاريخية المتميزة هناك

Seville

Seville

غرناطة  Granada

كانت وجهتي التالية في السفر هي غرناطة وذلك لزيارة قصر الحمراء، ويعد هذا القصر التاريخي من أكبر وأهم المعالم التاريخية الإسلامية، والذي يقصده السائحون من جميع أنحاء العالم.

قصر الحمراء

قصر الحمراء

قرطبة Cordoba

كانت وجهتي في اليوم السابع إلى قرطبة كانت المسافة بين برشلونة وقرطبة 878 كيلو متر قطعتها يما يقرب من 9 ساعات بالسيارة اضغط هنا ويعد هذا الطريق من أقصر الطرق، وما أن وصلت حتى توجهت لزيارة جامع قرطبة الذي تم تحويله لكنيسة Great Mosque of Cordoba واستمتعت هناك برؤية تلك التحفة المعمارية، وبعد الانتهاء قمت بالعودة مرة أخرى إلى ملقا للاستراحة في الفندق ومن ثم  حزم الأمتعة والاتجاه إلى مدريد عن طريق الباص

Great Mosque of Cordoba

Great Mosque of Cordoba

مدريد Retiro Park

كانت وجهتي الأولى في مدريد هي حديقة ريتيرو، وهناك استمتعت بالمناظر الخلابة في الحديقة والجو الرائع، ومن ثم أخذت جولة في شارع التسوق الموجود في قلب مدريد وقررنا بعدها الذهاب إلى أكبر مول في مردي وهو كسانادا Xanada  وهناك استمتعنا بالتسوق والتزحلق على الثلج.

Retiro Park

Retiro Park

نصيحة هامة

– إذا كنت لا تستطيع قيادة الجير العادي، أنصحك أن تتعلم قبل السفر حتي تستطيع الحصول على السيارة بسهولة مع قلة توفر سيارات الأوتوماتيك، كما أنك ستوفر نصف التكلفة تقريبًا

– في مدريد وبرشلونة لا حاجة لاستئجار سيارة هناك حيث أن المترو سهل الاستخدام ويمكنك استخدامه للوصول إلى أغلب الأماكن السياحية فهو وسيلة مواصلات موفرة جدًا، مع غلاء البنزين والديزل وغلاء مواقف السيارات (يورو لكل ساعة) كذلك استخدام الباص آمن جدًا ومتوفر طوال الوقت، حتى أنني قمت باستخدام المواصلات العامة حتى بعد الساعة 12 ليلًا.

– ستوفر كثيرًا اذا قمت بحجز السيارة بشكل مبكر عن طريق الإنترنت.

– بعض مكاتب إيجار السيارات تملئ خزان الوقود ويتم دفع ثمن الوقود عند الحصول على السيارة، لذا لا يشترط إرجاع السيارة وخزانها مليء.