الفيزا الأمريكية السياحية هي تأشيرة الدخول للولايات المتحدة الأمريكية بغرض السياحة في امريكا والاستمتاع بجوها الساحر والمميز وزيارة العديد من الوجهات السياحية المتميزة مثل نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وواشنطن والعديد من الشواطئ الساحرة والخلابة مثل شواطئ هاواي وكاليفورنيا الرائعة، وهناك من يقصد أمريكا بغرض السياحة الطبية والعلاجية للاستفادة من التقدم التقني والجراحي المذهل، ولكن العديد منا قد يغفل الإجراءات اللازمة للحصول على طلبات الفيزا الأمريكية السياحية للسعوديين، لذلك حاولنا أن نجمع لكم اكبر قدر من المعلومات اللازمة للحصول على طلب الفيزا.

الإجراءات والمستندات اللازمة لتقديم طلب التأشيرة:

تقدم الولايات المتحدة التأشيرة للمواطنين السعوديين الراغبين في السياحة سواء كانت سياحة ترفيهية أو سياحة علاجية، والتي تصل لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ويتم تقديم الطلب إلى القنصلية العامة بالظهران أو السفارة الأمريكية بالرياض، مع التنبيه أنه في حالة أن جواز السفر يوجد به أكثر من شخص يجب تقديم طلب تأشيرة منفصلة لكل شخص على حدى، ويمكن إيجاز خطوات التقديم على التأشيرة الأمريكية السياحية التي تسمى B2 كما يلي:
1. نموذج التأشيرة: قم بتعبئة النموذج DS-160 من خلال الرابط الإلكتروني والتأكد من صحة كافة المعلومات قبل النقر على زر التأكيد ثم طباعة الطلب وتجهيزه للمقابلة الشخصية، مع الاحتفاظ الرمز الشريطي المكون من 10 أرقام والموجود على الطلب وكذلك الرقم CGI المكتوب في خانة رقم جواز السفر في إيصال البنك.

2. دفع رسوم طلب التأشيرة: يجب دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة والتي قد تصل إلى 160 دولار أمريكي غير قابلة للاسترداد تدفع قيمتها بالريـال السعودي من خلال موقع بنك “سامبا” وسوف تتسلم بعدها إيصال صالح للاستخدام لمدة عام من تاريخه، يجب تقديمه عند إجراء المقابلة الشخصية.

3. جدولة ميعاد للمقابلة: وذلك حتى يتم تنسيق ميعاد للمقابلة مع السفارة الأمريكية، ويكون من خلال الرابط التالي والذي يتطلب منك إدخال رقم جواز السفر خاصتك، وكذلك رقم CGI ورقم الرمز الشريطي الموجود على نموذج طلب التأشيرة.

4. المقابلة في القنصلية: في التاريخ والموعد المحدد للمقابلة قم بالتوجه إلى القنصلية الأمريكية مع إحضار كل من الآتي:

• نسخة من نموذج طلب التأشيرة.
• جواز السفر ساري المفعول.

• إيصال مطبوع يثبت دفع رسوم طلب التأشيرة.
• يجب تحديد بريد إلكتروني خاص بك حتى تتم مراسلتك من خلاله.

• صورة شخصية لك حديثة بمواصفات كالتالي: ( أبعاد الصورة 5*5 سم – 600*600 بكسل –يظهر فيها الوجه كاملًا – الخلفية بيضاء – عدم وجود ظل في الصورة).

• تحديد الوجهة التي تقصدها في الولايات المتحدة الأمريكية أو تفسير محدد لرحلتك هناك والغرض منها.
• السجل الجنائي الخاص بك.

• إقرار بالدخل الشهري الخاص بك أو تقديم حسابات أو مدخرات بنكية، أو عقود ملكية خاصة بك.

• في حالة نجاح المقابلة والموافقة على طلب الفيزا الذي قدمته سوف يتم مراسلتك على البريد الإلكتروني الخاص بك لإعلانك بنتيجة المقابلة

الأوراق المطلوبة  في حالة السفر للعلاج الطبي :

في حالة السفر بغرض تلقي العلاج أو إجراء جراحة معينة في الولايات المتحدة الأمريكية يجب عليك التأكد من إحضار الأوراق والمستندات التالية في المقابلة الشخصية داخل القنصلية:

1. تقرير طبي مفصل عن حالتك المرضية والسبب في توجهك للعلاج بالولايات المتحدة الأمريكية.

2. خطاب من طبيب أمريكي أو جهة طبية أمريكية يعبر عن الموافقة لاستقبال الحالة المرضية مع تقديم شرح مفصل للمدة المقترحة والنفقات المتوقعة للعلاج.

3. بيان بالمسؤولية المالية عن كافة نفقات العلاج من خلال تقديم كشوفات حسابات أو مدخرات بنكية، أو تفيد بالقدرة على التسديد.

تعليمات يجب الانتباه إليها عند تقديم نموذج لطلب التأشيرة:

• في حالة كان الغرض من الزيارة هو زيارة أقرباء لك داخل الولايات المتحدة الأمريكية فإنه يتم طلب صورة ضوئية للإقامة الخاصة بهم أو للهوية الأمريكية.

• إذا لم تكن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها فإنه يتم طلب إحضار ما يثبت ذلك.

• إذا كنت طالب يجب عليك إحضار آخر مؤهل دراسي حصلت عليه مع إقرار لحساب بنكي خاص بك.

• إذا كنت موظف أو رجل أعمال يجب إيفاد ما يثبت موقعك الوظيفي وقيمة دخلك الشهري.

• يجب أصحاب كافة الأصول الخاصة بالأوراق الرسمية التي سوف يتم تقديمها خلال المقابلة الشخصية.

نرجو أن نكون قدمنا لكم من خلال هذا الموضوع أهم المعلومات، والإجراءات المطلوبة عند التقديم على طلبات الفيزا الامريكية السياحية للسعوديين، أو غير المهاجرين بشكل عام، من خلال إتباع الخطوات السابقة بشكل صحيح ودقيق والتأكد من كافة الاجراءات والاوراق المطلوبة، من أجل الحصول على طلب التأشيرة، ورحلة سعيدة مقدمًا.