تعتمد المملكة العربية السعودية على الكثير من السيارات الخاصة والعامة التي تسير عن طريق استخدام بنزين 98 في السعودية، ولها الكثير من الموديلات والأنواع لكن أكثرها انتشارا وشيوعا هي95 و98 اوكتان، لتكتشف المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع أكمل معنا هذا المقال.

ما هو الاوكتان بنزين 98 في السعودية ؟

يعد الرقم الخاص بالاوكتان الطريقة التي يمكنك اعتمادها لتحديد معدل تأدية البنزين والوقود الذي يقاوم القرقعة والخبط، حيث أن معظم مصانع السيارات تحدد أقل حد اللازم لتفادي القرقعة، مع العلم أن تلك القرقعة في بعض الأحيان قد تؤدي إلى إعطاب محرك السيارة بعد أن تفقده غالبية قواه.

أنواع البنزين المستخدم في المملكة العربية السعودية

يستخدم في المملكة العربية السعودية بنزين91 و95، اللذان يستحصلان من نفس المصدر ونفس التركيبة، و بنزين 98 المماثل لهما أيضا، لكن يختلف حجم الرصاص وكميته الداخلة فيهم، وهو المميز الأولي الذي يمكن الارتكاز عليه في رقم الاوكتان، حيث يعد رقم الاوكتان من 84 حتى 91 بنزين عادي، أما رقم الاوكتان من 96 إلى 99 فيعبر عن بنزين ممتاز.

ملاحظة هامة جدا

قامت مصانع السيارات بالإبلاغ أن كل أنواع السيارات التي تم إنتاجها بعد سنة 1986 لاداعي لأن يطرأ عليها اي تعديل عند استعمال السائق للبنزين الذي لا يحتوي على الرصاص، لكن كل السيارات التي تم صنعها قبل سنة 1986 فمن الممكن أن تجرى عليها بعض التغييرات السطحية لتاسب التحويل ولضمان راحة المواطن في المملكة العربية السعودية، فإنه من غير الممكن سوى استيراد السيارات التي تناسب البنزين الذي لايحتوي على رصاص، فيعرف الرصاص بأنه أحد المواد السامة والمؤذية للبيئة. يفضل معظم السائقون السيارات التي تعمل من خلال بنزين 98 لأنها صديقة للبيئة وذات تكلفة أقل ولا تحتاج للكثير من التعديلات والتحسينات، وتعرف هذه السيارات بأسعارها المعقولة المناسبة لجميع الحالات المادية للزبائن، وعزمها قوي، وتسارعها ممتاز، ومعدل استهلاكها منخفض ومقاومتها عالية. اما بالنسبة لنظام الاحتراق فيها فهو من أفضل نوعية، ومراقب من أخصائيي سيارات عالميين، وذوو احتراف بالغ حتى تنال رضا الجميع من السائقين والركاب دون أي خلاف.