هل أنت من عشاق قراءة الكتب العربية؟ إن كنت في العاصمة الفرنسية باريس وقمت بالبحث طويلا في أرجائها عن المحلات والمكتبات المتخصصة ببيع الكتب العربية لكن لم يحالفك الحظ في إيجادها، إذا أكمل معنا هذا المقال الذي قمنا فيه باختيار أفضل المحلات والمكتبات المتخصصة ببيع الكتب العربية في باريس ونرجو أن تكون من إحدى اختياراتك.

سوق جورج براسان

تعتبر سوق جورج براسان أو مايمكنك تسميته سوق الكتب القديمة والمستعملة، من أشهر الأسواق في فرنسا كلها ليس في باريس فقط لبيع الكتب، ويمكنك أن تجد فيها آلاف الكتب لمؤلفين عرب مبدعين والكثير من الروايات الجميلة لعدة كتاب عرب مشهورين، مثل نجيب محفوظ وأيضا كتب شعرية عربية أو نثرية وبأسعار معقولة تناسب جميع الحالات المادية. المئات من الباعة تجلس على البسطات المتناثرة في أرجائها يبلغ عددهم أكثر من 70 بائع، يمكنك أن تفاوضهم على السعر الذي يناسبك دون أي مشكلة تذكر، يمكنك الذهاب إلى سوق جورج براسان بسهولة بالغة من خلال حافلات النقل العامة، أو عن طريق المترو تقع في مايعرف بالدائرة 15 قرب حديقة جورج براسان ذائعة الصيت، مع العلم أن سوق الكتب هذه تفتح أبوابها أمام المشترين في أيام السبت والأحد فقط من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة السادسة مساءا.

مكتبة ابن سينا

مكتبة شهيرة تقع في سوق الكتب العربية والإسلامية وسط باريس، تحت إدارة رجل عربي يدعى هاشم معاوية الذي هو بالمناسبة لبناني الأصل، وتعتبر مكتبة ابن سينا المكتبة الرئيسية التي تجمع آلاف الكتب العربية في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تجذب العشرات يوميا من الطلاب والباحثين والسياح وحتى المستعربين الفرنسيين والأوربيين، وأعداد هائلة من الجالية العربية التي تقطن في فرنسا وخاصة من سكان الخليج الذين يستفيدون من كل تلك الكتب العربية المعروضة فيها لأغراضهم الخاصة، مثلا إما من أجل المطالعة والتعرف على الثقافة العربية، أو من أجل الأبحاث الجامعية أو لعدة أسباب أخرى. ويمتد نفوذ مكتبة ابن سينا ليتصل بعلاقات دول. مع العلم أنه يتم تجديد عناوين تلك الكتب كل فترة ويتم اختيارها بعناية بالغة لتناسب أذواق جميع القراء العرب والأجانب، ومن المهم أن هذه المكتبة بالإضافة إلى توفر كل تلك الأعداد الضخمة من الكتب العربية المتازة فيها، إلى أنها توفر أيضا الكثير من الكتب الإسلامية مثل كتب تروي حياة الصحابة أو السيرة النبوية الشريفة كما يمكنك أن تجد نسخ من القرآن الكريم أيضا. وإن كنت تبحث عن مكتبة تختص ببيع المؤلفات العربية السينمائية، فننصحك بالتوجه إلى حي روز دي كول، حيث ستجد فيه المكتبة الأمثل لك في جوار بناء جريدة لوموند مباشرة.