تعتبر متاحف مسقط من اهم المقاصد التاريخية في المدينة، حيث أنها المكان المفضل لمحبي الآثار ويقصدها العديد من السائحين والسكان المحليين.

تمتلئ هذه المتاحف بالقطع الأثرية الفريدة والمنحوتات الرائعة والتي تروي لك قصة الحضارات العظيمة التي مرت على مدينة مسقط العمانية.

حيث تعد من أهم الوجهات السياحية في عمان وذلك بسبب طابعها الثقافي والتاريخي المميز وانتشار الأماكن السياحية الرائعة فيها إضافة إلى طبيعتها الجميلة ومناخها المعتدل واجوائها الساحرة وأسواقها المتنوعة.

 

 

أفضل 5 من متاحف مسقط التي ننصحك بزيارتها

تحتوي مدينة مسقط العديد من الأماكن التاريخية التي يمكنك زيارتها خلال السياحة في عمان من قلاع وحصون ومتاحف وغيرها، وفي هذا المقال سنعرض لك عن اهم 5 من متاحف مسقط والتي نوصيك بزيارتها.

 

المتحف الوطني

يعد المتحف الوطني من اهم الأماكن التاريخية والسياحية في المدينة يقصده الكثير من الزوار المحليين والسائحين لمشاهدة أهم موروثات التراث العُماني منذ القديم وحتى الوقت الحالي.

تم افتتاح المتحف الوطني عام 2016 ويعتبر المركز الأساسي الذي يتم فيه حفظ التراث العماني والثقافة العمانية، إضافة إلى إنه أول متحف يضم مركزاً للتعلم ونشر الثقافة والتوعية بأهمية التراث والمحافظة عليه.

كما وانه يتيح الفرصة لفاقدين البصر بالتعرف على محتويات المتحف وتاريخه من خلال كتب خاصة بطريقة بريل.

يوجد في المتحف الوطني 14 قاعة تضم العديد من المعروضات إلى جانب قاعة عرض تستخدم تقنية

الـ UHD المرئية والصوتية إضافة إلى 43 منظومة من منظومات العروض التفاعلية والرقمية.

مواعيد زيارة المتحف

يمكنك زيارة المتحف خلال أيام الأسبوع من السبت إلى الثلاثاء من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 5:00 مساءً.

 

متاحف مسقط

 

متحف غالية للفنون الحديثة

يعد متحف غالية للفنون الحديثة الوجهة الرئيسة الأهم لمحبي الفنون والفنانين من جميع الأنحاء ما يضمه هذا المتحف من مقتنيات.

يتألف متحف غالية للفنون الحديثة من عدة بيوت قديمة مصممة على الطراز المعماري العتيق، وتنقل لمشاهديها صورة عن الإبداع الفني المعماري في عمان.

كما ويضم قسماً خاصاً ينفرد بعرض الأزياء العمانية القديمة والعديد من اللوحات الفنية الرائعة لأشهر رسامين المنطقة.

إضافة إلى ذلك يضم المتحف متحفاً أخراً جديد الإنشاء يهتم بتأمين المكان المناسب لأهم المعارض الفنية والتي تساهم في نشر  الثقافة العمانية والحفاظ على تراثهم العظيم.

مواعيد زيارة المتحف

بإمكانك زيارة المتحف من السبت إلى الجمعة من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءً.

 

متحف غالية

 

متحف بيت الزبير

من أشهر متاحف مدينة مسقط وأفضلها تم افتتاحه عام 1998، يتألف المتحف من 6 مباني كبيرة تضم الكثير من المقتنيات التراثية والفنية التي تعبر عن تاريخ مدينة مسقط العمانية عبر العصور التاريخية.

من أهم  المقتنيات  التي تضمها معارض المتحف هي الأسلحة العمانية القديمة والتي كانت تستخدم سابقاً مثل السيوف والخناجر والأزياء القديمة.

إضافة إلى التحف والمقتنيات الأثرية والمجوهرات والمخطوطات والخرائط القديمة واللوحات الفنية والأدوات الموسيقية المستخدمة في العصور القديمة.

أكثر ما يميز متحف بين الزبير انه يضم أبنية أثرية حقيقية لبيت عُماني قديم يعود لأسرة الزبير والتي هي من أشهر العائلات التي كانت تسكن مسقط وسوق عُمانية قديمة.

كما وانه يعد مكاناً تقام فيه العروض الفنية والثقافية والمهرجانات والفعاليات الشعبية، وهذا ما يمكنك من القيام بالعديد من الأنشطة المميزة والمتنوعة خلال زيارتك لمتحف بيت الزبير مما يضمن لك قضاء يوماً رائعاً.

مواعيد زيارة المتحف

يمكنك زيارة المتحف من السبت إلى الخميس من الساعة 9:30 صباحاً إلى الساعة 6:00 مساءً.

 

متحف

 

متحف الطفل

متحف الطفل من الأماكن المفضلة من قبل الأطفال حيث يعد متحفاً تعليمياُ يهدف إلى تنمية وعي الأطفال في العديد من المجالات مثل التكنولوجيا والأجهزة الحديثة من خلال الوسائل الحديثة والمتنوعة.

ينقسم متحف الطفل إلى قاعتين تضم القاعة الأولى الأجهزة الالكترونية الحديثة وأفضل الاختراعات في مجال التكنولوجيا، بينما القاعة الثانية تضم المكاتب الإدارية للعاملين في المتحف ومكتبة إلكترونية تضم أعداد ضخمة من الكتب.

مواعيد زيارة المتحف

من الاثنين إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى 19:30 مساءً

يوم السبت من الساعة 9:00 صباحاً حنى 19:30 مساءً.

أيام الجمعة والأحد عطلة المتحف.

 

متاحف مسقط

 

متحف التاريخ الطبيعي

يجذب متحف التاريخ الطبيعي المهتمين بالطبيعة والكائنات الحية البرية والمائية وتاريخها، حيث يعرض البقايا الحجرية للنباتات والحيوانات ويعرض معلومات عن العديد من الكائنات الحية.

يتكون المتحف من ثلاثة أقسام متنوعة تعرض تاريخ الطبيعة وكنوزها، ويحمل كل قسم منها اسماً خاص بها حيث يسمى القسم الأول عمان بلاد التضاريس المتنوعة، والقسم الثاني عمان عبر العصور الجيولوجية بينما الأخير يسمى تنوع حيوانات عمان البرية.

 مواعيد زيارة المتحف

من الأحد إلى الخميس من الساعة 9:30 صباحًا وحتى الساعة 1:30 مساءً.

يوم السبت من 9:00 صباحًا إلى 1:00 مساءً

 

متحف

 

 

أفضل الفنادق القريبة من متاحف مسقط

 جراند حياة مسقط

من أفضل فنادق مسقط من فئة الـ 5 نجوم، يتميز ببنائه الجميل وغرف المريحة والواسعة، ويوفر العديد من المرافق والخدمات.

حصل الفندق على تقييم جيد جداً من قبل النزلاء.

 

جراند ميلينيوم مسقط 

من فنادق مسقط ذو تصنيف 5 نجوم يتمتع بجمال تصاميمه الخارجية والداخلية وغرفه المريحة والكبيرة.

كما أنه يوفر العديد من الخدمات والأنشطة المميزة.

حاز الفندق على تقييم رائع من قبل النزلاء وينصحون بتجربته.

 

ملاحظة: يمكنك الحصول على غرف بأسعار مناسبة خارج موسم السياحة في مسقط.