سوف نتعرف على مدينة مكناس أين تقع وما المسافة بينها وبين بعض مدن السياحة في المغرب، فهي تتميز بالمناظر الطبيعية والمعالم التاريخية العريقة مما جعلها المقصد الأول للزوّار من كافة أنحاء العالم، حيث تحوي العديد من معالم الجذب السياحي مثل ضريح مولاي إسماعيل، والمدرسة البوعنانية، ولعل أشهر معالم السياحة في مكناس قصر دار الجامعي المتعدد الطوابق.

 

مدينة مكناس اين تقع

تقع مدينة مكناس الصاخبة في الشمال الشرقي للمملكة المغربية، وتبعُد حوالي 140 متر عن شرق الرباط منتمية لجهة فاس، فهي مدينة متنوعة التضاريس منقسمة إلى جزئين هم عمالة المنزه وعمالة الإسماعيلية، وتقع بين الرباط والقنيطرة غربًا، بينما تقع جدة والحسيمة ومدينة فاس شرقًا.

المسافات بين مكناس وأهم مدن المغرب

فيما يلي تقرير عن المسافات بين أهم مدن السياحة في المغرب بالتفصيل:

اين تقع مكناس من الرباط

تُقدر المسافة بين مكناس والرباط حوالي 151 كيلومتر، وهذه المسافة تحتاج إلى ساعة وخمسين دقيقة لقطعها بواسطة السيارة

 

اين تقع مكناس

 

كم تبعد مكناس عن إفران

إفران من مدن المغرب القريبة من مكناس وتبعد عنها بحوالي 63 كيلومتر، وحين ترغب بالسفر إليها يُمكنك قطع تلك المسافة في غضون ساعة وإحدى عشر دقيقة فقط لزيارة المعالم السياحية والتنزه في حدائقها ومتنزهاتها.

مدينة مكناس اين تقع من أغادير

تقع أغادير على بُعد 700 كم عن مكناس ويُمكنك السفر إليها بأكثر من وسيلة، فحين تُفكر بزيارة المدينة بواسطة السيارة سوف تستغرق وقت حوالي سبعة ساعات وأثني عشر دقيقة، وفي حالة السفر بالطائرة فسوف تصل في خلال ساعة وعشرون دقيقة.

 

السياحة في المغرب

 

المسافة بين مكناس ومراكش

مراكش تبعُد عن مدينة مكناس بحوالي 476 كم، فإن كنت ترغب السفر بسيارتك الخاصة فسوف تصل إليها في خلال خمسة ساعات وخمس دقائق، كما يوجد رحلات طيران تنقلك إلى المدينة في غضون ساعة.

اين موقع مكناس من مدينة القنيطرة

تٌقدر المسافة بين مدينة مكناس والقنيطرة بحوالي 145 كم، وحين ترغب السفر للمدينة بالسيارة سوف تقطع المسافة في خلال ساعة وواحد وخمسون دقيقة، وحين ترغب بالوصول أسرع يُمكنك الإستعانة بالخطوط الجوية لتنقلك في وقت أقل.

السياحة في مكناس

تضم مكناس المزارات السياحية الجاذبة للسياح من جميع أنحاء العالم مثل:

باب المنصور

ويُعتبر أبرز معالم السياحة في مكناس، فهو عبارة عن بوابة كبيرة تقع على ساحة الهديم شرق المدينة، وقد قام بتأسيسه مولاي إسماعيل، وقام بتكلمة المبنى إبنه عبدالله عام 1732 ميلادية، يتميز الباب بضخامته وارتفاعه الشاهق حيث يصل نحو 8 متر ولا سيما النقوش والزخارف المُزينة على البوابة بالخزف، ولعل ما زاد من أهمية باب المنصور بالمدينة أنه يقع بالقرب من الأماكن السياحية.

ضريح مولاي اسماعيل

يقع الضريح بالقرب من باب المنصور ولا يقل أهمية عنه فهو من أضخم الأضرحة في الوطن العربي إذ يأخذ الطراز الإسلامي للأضرحة، مما زاد من تأمل وإعجاب الزائرين، كما تجد بالقرب منه ساعة شمسية كبيرة وسوق قديم يتم فيه عرض التذكارات الخاصة بالمدينة.

البلدة القديمة

البلدة القديمة من الأماكن الحيوية الصاخبة غنية بالأسواق المحلية تُسحرك بممراتها المتعرجة فهي من أهم وجهات السياحة في مكناس، وتضم البلدة العديد من المباني التي تروي تاريخ المدينة العريق فهي حقًا تستحق الزيارة، ما زالت حتى الآن تقع بين الجدران والأسوار الرائعة.

فنادق قريبة من مكناس

فندق ترانس اتلانتك: واحد من أفضل فنادق المغرب الحاصلة على تصنيف الـ 4 نجوم، ويقع الفندق شمال مكناس ويوفر العديد من أماكن الإقامة المريحة، ويشتمل على غرف مجهزة بالكامل، كما يوفر الفندق ملعب تنس ومسبح خاص، وقد نال الفندق على إعجاب السيُاح وأثنوا على طاقم العمل وموقعه المُميز بالقرب من معالم الجذب السياحي.

 

موقع مدينة مكناس