العملة الاكثر استخدما فى سويسرا من ضمن الأمور الواجب الإطلاع عليها لما للإقتصاد السويسري من أهمية كبيرة في السوق العالمية.

العملة الاكثر استخدما فى سويسرا

يعتبر اقتصاد سويسرا من أقوى الاقتصادات العالمية على الرغم من قلة الثروات الطبيعية فيها، لا سيما من خلال البنوك الكبرى المتمركزة فيها، حيث ظلت البنوك السويسرية لعقود طويلة متميزة عن غيرها في دول العالم بأنظمتها السرية تجاه حسابات المودعين والأثرياء، حيث كانت سويسرا وجهة لرؤوس الأموال التي يريد أصحابها اكتنازها بسرية تامة، لكن هذه الميزة كانت في طريقها للزوال فقد قام السويسريين بتوديع سرية الحسابات المصرفية، وكان لتلك الاموال الفضل في النهوض بسويسرا على الساحة الاقتصادية.

الفرنك

هو العملة القانونية في سويسرا وليختنشتاين وأيضًا في مكتنف كامبيوني ديتاليا الإيطالي، ويمثل الفرنك السويسري العملة الخاصة والمتداولة في سويسرا لدى السكان والحكومة، كما يعد الفرنك السويسري خامس العملات تداول في سوق العملات الأجنبية، حيث انه يتم يتداول الفرنك السويسري من قبل العديد من المؤسسات والأفراد. حيث يعرف الفرنك السويسري ايضا بأسماء عديدة مثل ستوتز وستي وإير (سويسرا)، وبال لأقل من فرنك سويسري والثيون الذي يساوي 5 فرانكات، كما أنه يشار الى الفرنك السويسري ب CHF. وبما أن سويسرا ليست جزء من الإتحاد الأوروبي فلذلك هي ليست مجبرة بالتعامل أو التحول الى اليورو، ومع ذلك إن الكثير من الأسعار فيها يشار اليها باليورو بما يمكن الزوار من المقارنة بين الأسعار هناك.  كما أنه يمكن للتجار أن يقبلو التعامل باليورو وفي نفس الوقت هم ليسو مجبرين على ذلك، لذلك عندما يتم شراء السلع في سويسرا ستكون الصرافة المعادة للزبون في كثير من الأحيان بالفرنكات السويسرية. حيث تأتي الفرنكات السويسرية ضمن الفئات التالية: العملات المعدنية 5 ـ 10 – 20 – 50 سنت و1-2-5 فرنك، حيث أنه ايضا ورقة الألف فرنك، وهي واحدة من أعلى الورقات النقدية قيمة في العالم، تمثل جزءا لا ينفصل من الثقافة السويسرية وتداولها مستمر ومرغوب، حيث يُطلق ايضا على زوج عملة الـ USDCHF اسم الـ”سويسي” كما أن الفرنك السويسري يعد آخر عملة فرنك يتم إصدارها في أوروبا، وايضا الـ CHF يعد اختصار لفرنك كونفيدوريشيو هلفتيكا (الاتحاد السويسري)، حيث أنه يُمثل اقتصاد الدولة المحايدة في أوروبا. وبما أن سويسرا كانت مركزاً مصرفياً رئيسياً للعملاء حول العالم، وكان حفاظ سويسراً على سريّة عملياتها البنكية سبباً في جعلها من أكثر المواقع المرغوب بها لحفظ النقود، فقد ساهم ذلك في منح الـ الفرنك السويسري قوة كبيرة دفعت المصدرين خارج الدولة، ويلاحظ هذه الأيام بان أسعار الفرنك السويسرى في شركات الصرافة و السوق السوداء لم تشهد تغييرا ملحوظا عن ذي قبل، كما تشهد أسعار الفرنك السويسرى في البنوك ارتفاعا متوسطا.