برشلونة هي أكبر مدينة في كاتالونيا وثاني أكبر مدينة في إسبانيا، تقع برشلونة على البحر الأبيض المتوسط على بعد 160 كم من جبال البرانس وتتمتع هذه المدينة الكاتالونية بثروةٍ كبيرة من العمارة والفن والثقافة، فالمدينة التي تأسست قبل أكثر من 2000 عام، لعبت دوراً مهماً خلال كل هذه السنوات نظراً لموقعها الجغرافي على شاطئ البحر، مما جعلها واحدة من أهم مناطق السياحة في اسبانيا.

تعتبر مدينة برشلونة أكثر المدن زيارةً في إسبانيا وتضم المدينة العديد من المباني المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، كما تعد برشلونة المكان المثالي للاستمتاع بالطعام الجيد والتسوق والاسترخاء على الشاطئ والانغماس في الحياة الليلية البراقة، كما يمكنك العثور على الكثير من أجمل مناطق السياحة في برشلونة مثل كنيسة العائلة المقدسة، وبارك غويل، وكامب نو، وقاعة الحفلات الموسيقية الأكثر جمالاً في العالم، إضافةً إلى واحد من أهم معالم المدينة وهو متحف تاريخ مدينة برشلونة والذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

 

متحف تاريخ مدينة برشلونة

يروي متحف تاريخ مدينة برشلونة الموجود في الحي القوطي قصة المدينة منذ العصر الروماني إلى يومنا هذا، ويقع متحف التاريخ في مبنى من القرن السادس عشر مع حديقةٍ جذابة في بلاسا ديل ري في وسط المدينة القديمة، حيث يحتوي المتحف على بقايا من المدن التاريخية القديمة وعدداً من القطع الأثرية، إضافةً إلى عدد من الوثائق التاريخية التي تعود إلى عدة قرون وتظهر مراحل تطور مدينة برشلونة.

كذلك يوجد عدد كبير من الأماكن التاريخية التي تقع تحت إشراف المتحف، كعدد من المواقع التي يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى ومن ضمنها الحي اليهودي، وعدد من القصور إلى جانب عدد من المعالم التي تعود للتاريخ المعاصر، هذا كله يجعل من زيارة متحف تاريخ مدينة برشلونة فكرة تستحق أن تضعها ضمن مخططاتك، وأن تجعل مدينة برشلونة على رأس المناطق التي ستقوم بزيارتها خلال رحلتك في اسبانيا.

 

افضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها في متحف تاريخ مدينة برشلونة

عمل جولة داخل المتحف

إهم الأنشطة التي يمكن القيام بها عند زيارة متحف تاريخ مدينة برشلونة هو أخذ جولة داخل قاعات المتحف التي تعرض التراث التاريخي للمدينة منذ فترة تأسيسها الأولى على يد الرومان، حيث كانت حينها تعرف باسم بارسينو وحتى الوقت الحاضر، وتضم قاعات العرض عدداً كبيراً من القطع الأثرية العتيقة التي تشهد على العراقة التاريخية لمدينة برشلونة.

 

 

زيارة القاعة الرومانية في المتحف

لعل أهم قاعة من قاعات العرض المتعددة داخل المتحف هي القاعة الرومانية حيث تعرض بقايا مدينة بارسينو التاريخية القديمة، وبالتالي يمكن للزوار رؤية بقايا عدد من الأعمدة الصخرية المنحوتة بدقة، والتي تعود إلى أحد المعابد الرومانية القديمة، كما يمكن مشاهدة بعض الآثار المرتبطة بمدينة بارسينو القديمة وجدرانها.

 

 

مشاهدة القطع الأثرية والتاريخية العتيقة

يمكن لزوار المتحف الاستمتاع بمشاهدة مجموعة هائلة وفريدة من القطع الأثرية التاريخية التي تعود لمراحل زمنية مختلفة من تاريخ مدينة برشلونة، مثل المنحوتات والقطع الأثرية القوطية، إضافة إلى أن المتحف يمتلك عدداً من القطع التي تعطي لمحة عن شكل الحياة في المدينة خلال العصور الوسطى.

 

 

عمل جولة في القاعة الخاصة بالمخطوطات التاريخية القديمة

يمكن لزوار المتحف أخذ جولة في القاعة المخصصة لعرض المخطوطات والوثائق التاريخية الهامة والتي يصل عمر البعض منها لأكثر من 1500 سنة.

 

 

زيارة قاعة المقتنيات الشخصية الخاصة بالقدماء

هناك نشاط ممتع آخر يمكن للزوار القيام به داخل المتحف وهو زيارة قاعة المقتنيات الشخصية التي تضم في جنباتها عدداً كبيراً من المصنوعات، والأواني الزجاجية، والقطع الأثرية التقليدية التي تعود لأشخاص سكنوا المدينة عبر تاريخها الطويل، كما يمكنهم التقاط الكثير من الصور التذكارية الرائعة لهذا المكان الفريد من نوعه.