تعتبر النمسا من أهم الوجهات السياحية في أوروبا، حيث تتميز بتنوع المناظر الطبيعية فيها وبكافة أشكالها مثل الجبال، الوديان، السهول، البحيرات والغابات.

أما عن أهم المدن السياحة في النمسا فهي زيلامسي، فيينا، سالزبورغ، انسبروغ وغيرها، والتي تجمع فيما بينها الأبنية والعمارة التاريخية القديمة مع الطبيعة الخلابة بالإضافة إلى تموقعها على سفوح جبال الألب.

ولكن في المقابل قد يعاني البعض من مشاكل معينة أهمها قيادة السيارة، حيث تعتبر القيادة وأنظمة قيادة السيارة في النمسا من الأمور الصعبة بعض الشيء وذلك بسبب الطرقات الجبلية والوعرة التي تتميز بها المنطقة.

 

 

ما هي رخصة القيادة المعترف بها في النمسا؟

ترتبط النمسا بالدول المحيطة بها عن طريق شبكة مؤلفة من الأوتوستراد، طرقات سريعة وطرقات عادية، ويجب على السائق الذي يستخدم الطرقات هذه أن يلتزم بالمعايير وأنظمة قيادة السيارة في النمسا وللمعايير.

وتكمن المشكلة الأولى بالنسبة لزوار النمسا هي وجود رخصة قيادة معترف بها من قبل النمسا، بالنسبة للزوار الأوروبيين لا يعتبر الأمر مشكلة، حيث يمكنهم استخدام رخصة القيادة الصادرة عن الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

أما بالنسبة للأجانب أو الزوار من خارج الاتحاد الأوروبي فهم إما بحاجة لرخصة دولية تسمح لهم بالقيادة داخل النمسا، أو يمكنهم استخدام رخصة القيادة المحلية في حال وجود اتفاق بين النمسا والدولة التي ينتمي إليها الزائر، بحيث يستطيع الزائر استخدام رخصته كرخصة معترف بها في النمسا لكنه فقط يحتاج لترجمتها إلى اللغة الألمانية أي اللغة الرسمية في النمسا، ويجب أيضًا وضع إشارة على الجهة الخلفية منها إشارة تدل على أنها سيارة أجنبية والدولة التي تنتمي إليها.

هناك بعض الدول العربية التي تم الاعتراف برخصتها مثل السعودية وذلك في عام 2016 بعد أن كانت غير معترف بها. حيث تعتبر النمسا إحدى الوجهات المفضلة في أوروبا بالنسبة للسياح السعوديين، وخاصة أن النمسا بشكل عام تقدم لزوارها فرصًا رائعة لقضاء العطلات لما تتضمنه من أنشطة متنوعة.

 

 

ما هي حدود السرعة في النمسا؟

تختلف حدود السرعات في النمسا حسب نوع الطريق الذي يسير به السائق وحسب نوع المركبة التي يقودها، وبالطبع فإن جهاز الملاحة سينبهك فورًا في حال تجاوزت السرعة المحددة لكل طريق. قد تبدو حدود السرعة صارمة للبعض لكن يجب علينا أن نتذكر أن طبيعة البلاد تتطلب ذلك، وأن هذه القواعد والأنظمة وضعت أولًا لسلامة السائق.

على طول الطرقات هناك إشارات ولوحات تنبه السائق إلى السرعة المحددة، وفيما يلي قائمة بالسرعات المحددة للسيارات والدرجات النارية التي يتم قيادتها في النمسا:

  • 50 كم في الساعة في المناطق المأهولة بالسكان أي ضمن البلدات والمدن
  • 100 كم في الساعة على الطرقات العادية غير المأهولة
  • 130 كم في الساعة على الاوتوستراد

 

إجراءات القيادة في النمسا في فصل الشتاء

تتميز النمسا بطقسها البارد وخاصةً في فصل الشتاء حيث تغطي الثلوج الكثيفة أجزاء واسعة منها، إن تراكم الثلوج يتطلب من السائقين دائمًا اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة السائقين وسياراتهم أيضًا وخاصةً في شهري نوفمبر وأكتوبر.

أولى الإجراءات التي يتم يجب الالتزام بها في الشتاء هي الإطارات الشتوي وسلاسل الجليد التي يتم تركيبها على الدواليب. ويمكن الحصول على هذه الإطارات من شركة السيارات ويجب استخدامها في حال وجود ثلوج فقط ويمكن استخدامها لدولابين على الأقل.

أما الإجراء المهم الثاني فهو السترة التي يجب أن يرتديها السائق وهي سترة تنبيه عاكسة تفيد في حال حدوث حادث معين أو حدوث عطل في السيارة واضطر السائق للنزول إلى الطريق بهدف حل المشكلة أو البحث عن مساعدة.

 

نصائح إضافية

هناك لوحات طرقية على طول الطريق، كما أن الشوارع ذاتها تحمل أسهمًا وعلامات على طول الطريق بحيث تستطيع أن تدرك فورًا المكان المناسب للدخول من طريق رئيسي إلى طريق فرعي. وفي بعض الشوارع يوجد أيضًا إشارات ضوئية خاصة لكل مسار في الشارع.

عندما تقوم بتعبئة سيارتك بالوقود قم بالدفع قبل أن تحرك السيارة، حيث يمكنك أن تقوم بتعبئة السيارة بنفسك في محطة الوقود، ومن ثم تقوم بالدفع عند مسؤول الصندوق حسب رقم الجهاز الذي استخدمته أو حسب مكان سيارتك.

كراسي الأطفال تعد عنصرًا أساسيًا في حال القيادة في النمسا، ويمكنك اختيار الكرسي المناسب حسب وزن الطفل من مكتب التأجير مباشرةً.