يعتبر مبنى البرلمان وبرج إليزابيث من اشهر معالم السياحة في بريطانيا ،معروف ايضا باسم بيج بن، من أكثر المعالم الأثرية شهرة ومناطق الجذب السياحي في لندن. ومن الناحية الفنية، فإن بيج بن هو الاسم الذي يطلق على الجرس الضخم داخل برج الساعة، والذي يزن أكثر من 13 طن (13760 كجم). وفي الحقيقة فإن برج الساعة يبدو مذهلًا في الليل وخاصةً عندما تكون الجوانب الأربعة للساعة مضاءة.

ساعة بيغ بن

حقائق مثيرة عن ساعة بيغ بن

  • يبلغ قطر قرص الساعة سبعة أمتار
  • يصل طول كل عقرب من عقارب الساعة إلى 4.2 متر (14 قدم) ويزن حوالي 100 كجم (220 رطل، بما في ذلك الأثقال اللازمة للتوازن)
  • يصل طول الأرقام إلى حوالي 60 سم (23 بوصة)
  • هناك 312 قطعة زجاجية في كل قرص من أقراص الساعة
  • هناك ضوء خاص يضيء فوق سطح الساعة عندما يكون هناك جلسة في البرلمان
  • يتم تنظيم ضبط الوقت في ساعة بيج بن بشكل صارم بواسطة مجموعة من القطع المعدنية التي وضعت على البندول الضخم
  • نادرًا ما تتوقف ساعة بيج بن عن العمل. وحتى بعد أن دمرت قنبلة مجلس البرلمان خلال الحرب العالمية الثانية، نجا برج الساعة واستمرت بيج بن في العمل
  • تم بث دقات ساعة بيج بن لأول مرة من قبل هيئة الإذاعة البريطانية في 31 ديسمبر 1923، وهو تقليد يستمر حتى يومنا هذا
  • الكلمات اللاتينية تحت واجهة الساعة تقرأ DOMINAL SALVAM FAC REGINAM NOSTRAM VICTORIAM PRIMAM، والتي تعني “يا رب، احفظ الملكة فيكتوريا الأولى”
  • في يونيو 2012، أعلن مجلس البرلمان بأن برج الساعة سيتم تسميته ببرج إليزابيث تكريمًا لليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية

متى تم بناء ساعة بيج بن؟

تم تدمير قصر وستمنستر بنيران عام 1834. وفي عام 1844، تقرر أن المباني الجديدة لمجلس البرلمان يجب أن تشمل البرج والساعة.
كان هناك حاجة إلى جرس ضخم، ولم تكن المحاولة الأولى لتصنيعه جيدة للغاية، حيث تم صهر المعدن وبناء الجرس في وايت تشابل في عام 1858. وقد رن جرس بيج بن لأول مرة عبر ويستمنستر في 31 مايو 1859. لكن وبعد وقت قصير، في سبتمبر 1859، تصدع جرس بيج بن. لذلك تم تركيب مطرقة أخف وتم تدوير الجرس ليظهر القسم غير التالف للمطرقة، وهو الجرس كما نراه ونسمعه اليوم.
ويصل طول برج إليزابيث إلى ارتفاع 96 متر، مع وجود 334 درجة للوصول إلى الجرس و399 درجة للوصول إلى أيرتون لايت عند قمة البرج.

أين توجد ساعة بيج بن تمامًا؟

توجد ساعة بيج بن في برج إليزابيث في الطرف الشمالي من مبنى البرلمان في وستمنستر، وسط لندن، بجانب نهر التايمز.
هناك العديد من خطوط الحافلات في لندن والتي تمر بجانب البرج، بالإضافة إلى القطار في نفق ويستمنستر الذي يمر مباشرةً من ذلك الطريق. أما رصيف ويستمنستر فإنه ممتد إلى جانب البرج وبالتالي يتيح للسائح خيارًا إضافيًا للسفر بالحافلة النهرية.

ساعة بيغ بن

لماذا سميت ساعة بيج بن بهذا الاسم؟

في الحقيقة فإن أصل اسم بيج بن غير معروف، على الرغم من وجود روايتين مختلفتين للإجابة عن هذا السؤال.
الرواية الأولى تقول بأنه قد تم تسميتها بعد السير بنيامين هول، وهو أول مفوض للأشغال، وقد كان رجلًا كبيرًا معروفًا آنذاك باسم “بيج بن”.
أما الرواية الثانية فإنها تقوم بأنها قد سميت على اسم بطل الملاكمة في الوزن الثقيل في ذلك الوقت، وهو بنيامين كونت. والمعروف أيضًا باسم “بيج بن”، ويتم منح هذا اللقب عادةً في المجتمع إلى أي شيء يدل على الثقل ضمن فئته.

 

من داخل ساعة بيج بن وكيفية زيارتها

ساعة بيغ بن

ساعة بيغ بن

تعتبر ساعة بيج بن من أشهر وأفضل مناطق الجذب السياحي في لندن. وعلى الرغم من أن البرج غير مفتوح لعامة الناس، إلا أن المقيمين في المملكة المتحدة يمكن لهم ترتيب زيارة بعد حصولهم على إذن. حيث يجب تقديم الطلبات كتابيًا لمجلس العموم في ويستمنستر.
لا يمكن للزوار الأجانب التجول في برج الساعة. لكنهم يستطيعون بدلًا من ذلك أن يقوموا بجولة في مبنى البرلمان الموجود بجانب برج إليزابيث.

بالإضافة لزيارة برج الساعة، يمكنك الاستمتاع بالمزيد من الأنشطة السياحية بالقرب منه. حيث يمكنك زيارة المتحف البريطاني، المعرض الوطني، متحف فيكتوريا وألبرت، حديقة هايد بارك، دير ويستمنستر، غرف حرب تشرشل أو يمكنك ببساطة أن تستمتع بالمشي على الضفة الجنوبية لنهر التايمز مع الكثير من الأجواء التاريخية.

أما إن كنت تبحث عن فنادق قريبة من ساعة بيج بن، فلديك الكثير من الخيارات مثل فندق الماريوت لندن كاونتري هول، فندق ذا سانكتشواري هاوس هوتل، فندق بارك بلازا ويستمنستر بريدج لندن وفندق كامدين أبارتمنتس.

أعمال التجديد في بيج بن وبرج إليزابيث
في أغسطس 2017، بدأت أعمال التجديد في برج إليزابيث وساعة بيج بن، وهو العمل الذي من المقرر أن يستمر لثلاث سنوات. وخلال هذا الوقت، سيتم صيانة البرج وسيتم إيقاف آلية الساعة لعدة أشهر، باستثناء بعض المناسبات الخاصة بما في ذلك ليلة رأس السنة وأذكار يوم الأحد.