تُعد المملكة العربية السعودية من أكبر المدن من حيث المساحة في نطاق الشرق الأوسط، ومن خلال الإحصائيات تبلُغ مساحة المملكة أكثر من مليوني كيلو متر مربع، ولكن بالرغم من المساحة الشاسعة إلا أن عدد سُكانها يبلغ 33 مليون نسمة. ونظرًا لأن مساحتها شاسعة فنجد أن المسافة بين مدن المملكة متفاوتة، وسنتعرف على المساحة التي تفصل بين المدن وبعضها البعض.

المسافة بين مدن المملكة وبين الحرم المكي (مكة المكرمة):
تُعد المسافة بين مدن المملكة وبين الحرم المكي وهو الأشهر في المملكة؛ حيث يقصده كل من بالمملكة بغرض الحج أو العمرة، فيهتم سُكان المدن الأخرى بمعرفة المسافة بين مدينته وبين الحرم المكي أو مكة المكرمة بشكلٍ عام، فنجد أن أقرب المدن إلى مكة المكرمة هي مدينة جدة، فالمسافة بينهم 79 كم2 فقط، أما المسافة بين المسجد النبوي أو المدينة المنورة بشكل عام فتبلغ المسافة 358 كم2.

وعلى الجانب الآخر نجد أن المسافة بين مدينة الرياض العاصمة وبين الحرم المكي تبلغ مساحتها 870 كم2؛ ولذلك نجد أن ساكني الرياض يقطعون أكثر من عشر ساعات بالوسائل البرية للوصول إلى الحرم المكي، وإذا ذهبنا إلى مدينة الدمام فنجد أنها من أبعد المدن عن الحرم المكي، فتبلغ المسافة بين المدينين حوالي 1265 كم2، فأغلب سُكان الدمام يفضلون السفر عبر الطيران الداخلي نظرًا لأنهم قد يقطعون يومًا ونصف اليوم للوصول إلى الحرم المكي، وعلى صعيد آخر نجد المسافة بين مدينة الطائف والحرم المكي تبلغ مساحتها فقط 88 كم2، وبين الحرم ومدينة أبها مسافة 627 كم2.

المسافة بين مدن المملكة وبين المدينة المنورة:
تعتبر المدينة المنورة ثاني مدينة من حيث الإقبال عليها، وذلك لوجود المسجد النبوي، و البقيع الذي دُفن فيه الرسول، وذكرنا أن المسافة بين المدينة المنورة والحرم المكي لا تتجاوز 358 كم2، ولكن المسافة بين المدينة المنورة ومدينة جدة الساحلية بلغ عدداه 420 كم2.

ومن ناحية أخرى نجد أن مدينة الدمام هي المدينة الأبعد عن الحرم النبوي، فالمسافة بينهم تصل إلى 1343 وبذلك هي المدينة الأولى من حيث البعد عن المدينة المنورة. بينما نجد أن مدينة الرياض العاصمة تبعد عن المسجد النبوي مسافة 848 كمعلى أننا نجد المسافة بين مسجد الرسول ومدينة الطائف حوالي 446 كم2، ونجدها بين المسجد النبوي وبين مدينة أبها 985 كم2.

المسافة بين مدن المملكة ومدينة الرياض:
مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وأغلب السكان يقطنون بها، فنجد أن هناك تكدس كبير في المناطق السكنية، فتعتبر مدينة تبوك هي المدينة الأبعد عن مدينة الرياض، حيث أن المسافة بين المدينتين تصل إلى 1304 كم2، بينما المدينة الأبعد من حيث المسافة هي مدينة الجوف، فتصل المسافة بينهما حوالي 1309كم2ولكننا نجد أن المسافة بين مدينتي الرياض وأبها تصل إلى 1064، ولكن من أقرب المدن إلى الرياض مدينة القصيم وتبلغ المسافة بينهما 330 كم2، وتليها في المرتبة الثانية من حيث المسافة مدينة الدمام والتي تبلغ المسافة بينهما وبين الرياض 395 كم2.

المسافة بين مدينة الدمام وباقي مدن المملكة:
تطل مدينة الدمام على الخليج العربي؛ ولذلك هي من تُعد من أبعد المدن عن الحرم النبوي، فنجد أن المسافة بين مدينة الدمام ومدينة جدة 1343 كم2، ولكنها تصل إلى 1495 كم2 بينهما وبين مدينة أبها.

المسافة بين مدينة جدة وباقي مدن المملكة:
يسهل الوصول إلى مدينة جدة حيث أنه يوجد بها مطار يسمح بالطيران الداخلي والخارجي، ولكن حيث أن هناك بعض السكان يفضلون السفر عبر سيارتهم الخاصة فنُحيطهم علمًا بأن المسافة بين مدينة جدة وبين مدينة أبها 625 كم2، ولكنها تبعد عن مدينة تبوك بحوالي 1024 كم2.

المسافة بين مدينة الجبيل وبين مدن المملكة:
الدمام هي المدينة الأقرب لمدينة الجبيل فالمسافة بينهما لا تتجاوز 93 كم2، ولكنها تبعد عن الحرم المكي مسافة 1358 كم2، في حين أن المسافة بين المسجد النبوي وبين مدينة الجبيل 1336 كم2، ولكنها تبعد عن مدينة أبها حوالي 1831 كم2 ،  ولكنها تبعد عن مدينة الرياض العاصمة مسافة حوالي 448 كم2؛ ولذلك يتخذها سُكان مدينة الرياض مكانًا سياحيًا لقضاء العطلة الأسبوعية أو السنوية.

المسافة بين مدينة القصيم وبين مدن المملكة:
مدينة جيزان هي المدينة الأبعد من حيث المسافة من القصيم، فتبلغ المساحة بينهما 1561 كم2، وتليها مدينة أبها التي تبعد عن القصيم مسافة 1488 كم2، وتبعد عن مدينة نجران مسافة 1280 كم2 أما مدينة مكة المكرمة فتبعد عن القصيم مسافة 876كم2، وتبعد القصيم عن المدينة المنورة مسافة 518كم2.

المسافة بين مدينة تبوك وباقي مدن المملكة:
تبعد المسافة بين مدينة تبوك وبين الحرم المكي مسافة 1037 كم2، وتبعد عن المدينة المنورة مسافة 679 كم2، أما المسافة بين مدينة تبوك ومدينة جدة فتبلغ مساحتها 1024 كم2.

قناة واتس اب عطلات