تتمتع كاتدرائية الثالوث المقدس في تبليسي جورجيا بأهمية خاصة بين أماكن السياحة في تبليسي، وذلك لقيمتها التاريخية والمعمارية التي تجذب أنظار السياح لجورجيا تلك البلد الواقعة في شمال تركيا وتملك سواحل على البحر الأسود الذي يحدها غربًا.

ويمتاز هذا البلد الصغير بالطبيعة الجبلية وغناه بالموارد المائية التي تمد أراضيه بالحياة، كما يحوي الكثير من المعالم التاريخية الشاهدة على أصالة وعراقة هذا البلد عبر العصور القديمة، مما جعلها من أهم مدن السياحة في جورجيا.

كما تمتاز جورجيا نفسها بمناخها شبه الاستوائي إلى المتجمد، والناتج عن موقعها بين جبال القوقاز الكبرى والبحر الأسود، ذلك الموقع الذي جعل من هذا البلد مكانًا يجمع في تفاصيله العديد من الأماكن والمناطق والأنشطة التي تجذب السياح من كل أنحاء العالم للتمتع بسحرها المميز.

 

نبذة عن السياحة في تبليسي

تكتسب مدينة تبليسي شهرتها من كونها العاصمة لجورجيا وأكبر مدنها السياحية، فعند النظر إلى هذه المدينة من أعالي جبال القوقاز سوف تشاهد سحر الطبيعة الذي يحفزك لزيارتها واستكشاف مناطقها، كما تحتضن هذه المدينة العديد من الآثار والمعالم التاريخية التي تعود إلى القرن الخامس عشر والتي تحفظ تفاصيلها متاحف المدينة الأثرية، وتعد السياحة في تبليسي تجربة فريدة حيث يمكن للسائح الاستجمام والاستمتاع بالوقوف على جسر الطبيعة أو زيارة الأماكن الترفيهية أو حتى الأماكن المقدسة والدينية والتي من أشهرها كاتدرائية الثالوث المقدس.

وسنتعرف في هذا المقال على الكاتدرائية وأهم الأنشطة التي عليك ألا تفوتها خلال رحلة السياحة إلى تبليسي جورجيا.

 

 

معلومات هامة عن كاتدرائية الثالوث المقدس

تعد كاتدرائية الثالوث المقدس في تبليسي Tbilisi St. Trinity Cathedral المكان الأكثر شهرة بين أماكن السياحة في تبليسي، فمن ناحية معمارها فريد، ومن ناحية أخرى هي الصرح الديني الأكبر والأكثر قدسية في جورجيا، كما أنها واحدة من أكبر الكنائس الأرثوذكسية في العالم.

وقد صممت الكنيسة على الطراز الجورجي التقليدي مع قبة تستقر على ثمانية أعمدة لإضفاء منظر أكثر ضخامة على القبة والكنيسة بشكلٍ عام، وترتفع القبة مغطاة بالذهب حتى 7.5متر، وتتكون الكاتدرائية من تسع مصليات، تقع خمس منها في مقصورة كبيرة تحت الأرض، وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 5000 متر مربع، وترتفع مسافة تبلغ 105.5 متر من الأرض وحتى أعلى الصليب.

 

 

موقع كاتدرائية الثالوث المقدس

في تل إيليا الذي يرتفع فوق الضفة اليسرى لنهر كورا في حي فالباري التاريخي في تبليسي القديمة تقع كاتدرائية الثالوث المقدس، حيث بنيت على الطراز المعماري التقليدي كما هو الحال في معظم كنائس جورجيا الى جانب العديد من الإضافات العصرية الحديثة، حيث شيدت على أرض كانت في فترة سابقة مقبرة أرمنية قديمة تسمى خوجافانك.

بإمكانك الضغط هنا لتتعرف على موقع كاتدرائية الثالوث المقدس على الخريطة.

 

 

أنشطة عليك ألا تفوتها في كاتدرائية الثالوث المقدس

يتواجد الكثير من الأنشطة في كنيسة تسميندا ساميبا الاسم الثاني لكاتدرائية الثالوث المقدس، وأبرزها الأنشطة الدينية والسياحية والترفيهية، لذا يمكنك القيام بما يلي عند زيارة الكاتدرائية:

 

التجول في باحة مجمع الكنيسة الكبيرة

فهي ساحة كبيرة بها العديد من الأدراج التي ترشدك إلى المبنى الرئيسي للكاتدرائية، كما يمكنك التجول داخل الكنيسة ومشاهدة الفن المعماري الفريد والزخارف المميزة واللوحات الزيتية التي تزين جدرانها، حيث تم استخدام المواد الطبيعية للبناء من البلاط الرخامي ومذبح مزين بالفسيفساء، وتم تنفيذ اللوحات والجداريات من قبل مجموعة من الفنانين العالميين، كما يمكنك التقاط الصور الفوتوغرافية التذكارية المميزة.

 

 

زيارة جسر السلام

إذا رغبت بالانتقال بين جزئي المدينة القديمة والحديثة فلابد لك من المرور من على هذا الجسر المميز، حيث أصبح جسر السلام المخصص للمشاة وجهة هامة من وجهات السياحة في تبليسي،  فقد صمم على شكل قوس من الزجاج والفولاذ ليبهر المارة كل مساء بالأضواء المتلألئة، فالمرور من على هذا الجسر متعة عليك تجربتها.

 

 

التجول في المدينة القديمة

إذا كنت من محبي أنماط العمارة الكلاسيكية فزيارة الجزء القديم من مدينة تبليسي والتجول في الشوارع القديمة سوف تحقق لك شغفك، ويتضح ذلك في مشاهدة أنماط متعددة وأبنية لم تشاهدها من قبل، كما يمكنك اختيار الجلوس في أحد مقاهي المدينة القديمة والمطاعم المنتشرة بين الكاتدرائية والمدينة القديمة وقضاء أوقات ممتعة تتحرر خلالها من صخب الحياة.

 

 

بهذا نكون قد تعرفنا على كاتدرائية الثالوث المقدس في تبليسي.

قناة واتس اب عطلات