تبليسي واحدة من أكثر المدن الرائعة في العالم وأحد أهم وجهات السياحة في جورجيا، كما أنها من أكبر المدن الجورجية المزينة باللمسات الفنية التقليدية، لذلك لابد لكم من تجربة متعة السياحة في تبليسي وذلك بفضل تاريخها وثقافتها الفريدة، بالإضافة إلى الكثير من الأشياء المثيرة التي يمكنكم القيام بها هناك، فهي تشتهر بمواقعها التاريخية التي ستشعركم بأن زيارتكم للعاصمة الجورجية الساحرة جاءت في الوقت المناسب.

موقع تبليسي وأهم مميزاتها

تبليسي، عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، تقع على ضفاف نهر كورا وتحتل موقعاً مميزاً على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا. تتمتع المدينة بتاريخ غني وثقافة فريدة وقد شهدت تطورات ضخمة في الهندسة المعمارية في الآونة الأخيرة، لذا فإن هذه المدينة تقدم سحراً مختلفاً تماماً عن باقي المدن في العالم.

 

أهم الأماكن السياحية في مدينة تبليسي

المدينة القديمة

وهي من أهم الأماكن المثيرة للاهتمام حيث المنازل ذات التصاميم الغريبة تصطف على جوانب الأزقة الضيقة المذهلة. كل منعطف ستعبرونه في هذا المكان سوف ينقلكم إلى مكان آخر ؤائع، وكأنكم تسيرون في نفق الزمن.

تحتوي المدينة على مطاعم متنوعة ومقاهي كلاسيكية لتقديم بعض المشروبات والمرطبات كما تحتوي على بعض الفنادق بأسعار معقولة وأماكن إقامة تديرها العوائل.

 

 

الحمامات الكبريتية

في قلب مدينة تبليسي سوف تعثرون على مجموعة من الحمامات الكبريتية الشهيرة التي تستخدم مياه الينابيع الساخنة، فالانغماس في هذه المياه الرائعة له سحر لا يضاهى لذا فإنها من الأماكن التي يجب زيارتها في تبليسي لاسيما خلال فصل الشتاء. وهناك خيارات متاحة عدة لتجربة هذه الحمامات الكبريتية بعضها غرف عامة والبعض الآخر غرف خاصة لمن يرغبون بخصوصية أكثر. معظم الحمامات الكبريتية تفتح أبوابها طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة.

 

قلعة ناريكالا (Narikala)

قلعة ناريكالا هي واحدة من أكثر الأماكن روعة في تبليسي، وتعود للقرن الرابع أي أنها موجودة قبل تأسيس المدينة مما يجعلها من أهم نقاط الجذب فيها. وبداخل القلعة توجد كنيسة القديس نيكولاس التي أعيد بناؤها مؤخراً.

 

 

متاتسميندا بارك (Mtatsminda)

متاتسميندا بارك هي أكبر حديقة ترفيهية في جورجيا وتقع على ارتفاع 800 متر فوق المدينة مما يسمح لكم مشاهدة المدينة من الأعلى. وسوف تجدون بداخلها الكثير من الألعاب الممتعة، بيد أن اللعبة الأكثر شعبية هي عجلة فيريس العملاقة.

إن كنتم ترغبون في الذهاب لمشاهدة معالم المدينة في تبليسي، فستوفر لكم عجلة فيريس مكانًا رائعاً لمشاهدة المنظر البانورامي لتبليسي من الأعلى، ويمكنك أيضاً الاستمتاع بإطلالة بانورامية على جبل القوقاز من عجلة فيريس.

 

 

جسر السلام (Bridge of Peace)

يعد جسر السلام أحد المعالم البارزة التي يجب عليك زيارتها خلال رحلتك إلى تبليسي، فقد تم تصميمه في العام 2010 بحيث يمتد على ارتفاع 150 متر فوق نهر كورا، ويربط المدينة القديمة في تبليسي بالحي الجديد في المدينة. يبدو هذا الجسر مذهلًا في الليل عندما تضاء مصابيحه المثبتة على قوس يعكس علامة مدينة تبليسي الرائعة، وقد تم ضبط هذه الأضواء لتتألق في تسلسلات جميلة من شأنها أن تدهش كل من يراها، مما يجعل جسر السلام أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في تبليسي.

 

كرونيكل أوف جورجيا (The Chronicle of Georgia)

كرونيكل أوف جورجيا عبارة عن مجموعات من التماثيل العملاقة التي وضعت على تل، وتتسم بأنها ضخمة بشكل استثنائي مما يجعل الكثير يقصد هذه المنطقة الرائعة في تبليسي سواءً من السكان المحليين أو السياح الأجانب.

 

 

تمثال الأم جورجيا (the Mother Georgia Statue)

تمثال الأم جورجيا هو من أشهر الأماكن في جورجيا بشكل عام ومن أكثرها زيارة، وهو عبارة عن تمثال لإمرأة تدعى كارتليس ديدا وترتدي اللباس الجورجي التقليدي، ممسكةً بالسيوف في يديها.

ويمكنكم الوصول إلى التمثال سيراً على الأقدام أو ركوب التلفريك الذي سيتيح لك فرصة مشاهدة الإطلالة الرائعة للمدينة.

 

 

المسافة الفاصلة بين تبليسي وأهم مدن جورجيا

المسافة الفاصلة بين مدينتي باتومي وتبليسي

تقدر المسافة الفاصلة بين مدينة باتومي الساحلية وعاصمة جورجيا تبليسي بـ 377,1 كم، وهي تحتاج حوالي 5 ساعات و35 دقيقة لقطعها.

المسافة الفاصلة بين مدينتي تبليسي ومتسخيتا

تقدر المسافة الفاصلة بين مدينة متسخيتا وعاصمة جورجيا تبليسي بـ 25,2 كم، وهي تحتاج 35 دقيقة لقطعها.

المسافة الفاصلة بين مدينتي تبليسي وبورجومي

تقدر المسافة الفاصلة بين مدينة بورجومي وعاصمة جورجيا تبليسي بـ 160,0 كم، وهي تحتاج حوالي ساعتان و12 دقيقة لقطعها.

المسافة الفاصلة بين مدينتي تبليسي وكوتايسي

تقدر المسافة الفاصلة بين مدينة كوتايسي وعاصمة جورجيا تبليسي بـ 229,9 كم، وهي تحتاج حوالي 3 ساعات و28 دقيقة لقطعها.