مسجد رايا باندونق الكبير يقع المسجد في مدينة باندونق عاصمة مقاطعة جاوة الغربية، إقليم بانداتشيه، التي تعد ثالث أكبر مدن اندونيسيا، حيث تزخر بالمعالم السياحية الهامة، وهو ما يجعلها من أهم وجهات السياحة في اندونيسيا ويعد مسجد رايا الكبير واحدًا من أهم المزارات السياحية التي يقبل على زيارتها العديد من السياح لأهميته الثقافية والدينية وطرازه المعماري الرائع وفيما يلي سوف نتعرف بشكل تفصيلي عن تاريخ بناء هذا المسجد وأهم الأشياء التي يمكن للسائح رؤيتها هناك.

نبذة عن مسجد رايا باندونق الكبير

تم بناؤه في البداية عام 1810 م بشكل بسيط كمبنى خشبى وجدرانه من الخيزران وسقفه مصقل بالقش، وبالطبع فقد تهاوى هذا البناء وتم ترميمه عدة مرات متتابعة، وفي كل مرة يتم تحديث تصميماته حتى أصبح تحفة معمارية رائعة حيث نجده خليطًا من العمارة الإسلامية والأوروبية، وكان آخر تحديث له في عام 2003 على يد مجموعة من المصممين الأندونيسيين، وهم كولمان وآرى أتماديباتا ونعمان وسلاميت ويراسونجايا.

مساحته

يعد مسجد رايا باندونق الكبير هو أكبر المساجد في أندونيسا، حيث تبلغ مساحته الكلية حوالي 23450 متر مربع، أما مساحة المسجد فقط 8575 متر مربع، ونظرًا لمساحته الكبيره نجده يتسع لحوالي 13000  مصلى.

شهرته

زادت شهرة المسجد بعد أحداث تسونامي الأليمة، التي أتت على الأخضر واليابس في أندونيسيا، في حين وقف المسجد شامخًا ولم يتعرض لأى سوء وحوله طوفان جامح أهلك كل ما حوله من مبانٍ.

 

 

 

افضل 4 اشياء يمكنكم رؤيتها في مسجد رايا باندونق الكبير اندونيسيا

– أثناء دخولك إلى ساحة المسجد الكبير تجد أمامك حديقة شاسعة، مغطاة بالعشب الأخضر، يلهو فيها الأطفال قبل الصلاة أو بعدها.

– نجد الشموخ في هاتين المئذنتين الشاهقتين، حيث يبلغ ارتفاعهما 81 متر بعد أن كان مقررًا أن يكون الارتفاع 99 مترا بعدد أسماء الله الحسنى، ولكن نظرًا لقيود الارتفاعات في هذه المنطقة تم تقليصها حتى أصبحت هكذا. ويطل علينا الجزء العلوي من المئذنتين بجناح صغير في الأعلى، يكون مزار للجماهير يومي السبت والاثنين.

– تلك القبة الكبيرة التي يبلغ قطرها 30 مترًا وتبرز بمحيط السقف لأعلى، وتحيط بها قبتان قطريهما 25 مترًا، حيث تلمس من خلال هذا المشهد للقباب الثلاثة مدى براعة التصميم وجماله.

– النقوش والزخارف التي تزين داخل المسجد، والنوافذ الصغيرة، وذلك المنبر المصنوع من الرخام الأبيض، والمنقوش عليه بعض آيات القرآن الكريم.

 

افضل 4 اشياء يمكنكم رؤيتها في مسجد رايا باندونق الكبير اندونيسيا

 

أشهر الوجهات السياحية في باندونق

– بحيرة فينيسيا: تتميز البحيرة بالأجواء الباردة، والتلال الخضراء، وتعد مناسبة جدًا للرحلات العائلية.

– شلالات ماربيا: التي تبعد عن مركز المدينة مسافة نصف ساعة، وتشتهر تلك المنطقة بوجود عيون المياة الكبريتية الحارة، والتي تستغل في علاج الكثير من الأمراض، ويبلغ ارتفاع الشلالات حوالي 25 مترًا.

 

شلالات ماربيا باندونق