Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

قرقيزيا أو قرغيزستان هي إحدى الدول الواقعة في أسيا الوسطى عاصمتها مدينة بيشكك، وأهم المدن بعد بشكك قاراقول ونارين وأوش، تتمتع قرقيزيا بمساحة ١٩٨٥٠٠كم مربع، ويصل عدد سكانها حسب احصائيات عام 2016 إلى 6 مليون نسمة، النسبة الأكبر منهم من البدو ويصل عددهم إلى ٧٠٪، و١٤٪ منهم أوزبك، و٩٪ من الروس، أغلب سكان قرغيزستان مسلمين ويتبعون المذهب السني، والقليل منهم من الروس النصارى، واللغة التي يتداولها السكان هي القرغيزية ثم تأتي بعد ذلك الروسية، والعملة الرسمية للبلد هي الـ سوم وقيمته ( الدولار = 42.70 سوم).

 

قيرغيزستان أساطير وحقائق تاريخية

قرقيزيا هي أحد دول تركمستان التي دخلت الإسلام على يد القائد قتيبة بن مسلم الباهلي، وهو ما ساعد على انتشار اللغة العربية بها، حتى أن السكان الأصليين للدولة كانوا يتحدثون العربية الفصحى، وقد خرج إلينا عدد من العلماء من هذه المناطق من بينهم البخاري، ومسلم، والخوارزمي وابن سينا، ومن خلالها امتد الإسلام حتى وصل إلى الصين وظهر جماعة هناك أطلق عليها بالقاندونيين، وهم جماعة مختلطة الأصل بين العربية والصينية.

تعتبر قرغيزستان من الدول التي يوجد بها العديد من الجنسيات، وذلك نتيجة لتعرضها لكثير من أنواع الاحتلال بداية من الاسكندر الأكبر المقدوني وحتى إمبراطورية جنكيز خان وتيمورلنك، وسليله المعروف قوبلاي خان مؤسس الدولة المغولية “يوان” الذي قام بالهجوم  على الصين، ومن ثم حقق انتصاره عليها.

ظلت الإمبراطوريات تغير بعضها البعض، ولكن حمل القرغيزيون تقاليدهم عبر القرون وحافظوا على أصولهم، ويصل تاريخ الشعب القرغيزية إلى حوالي أكثر من ألفي سنة، من المراجع في المخطوطات القديمة للمؤرخون الصينيون في التاريخ “قبل الميلاد” حتى البقاء في الاتحاد السوفياتي – إمبراطورية قوية للبروليتاريا.

في عام ١٨٧٦ ميلادياً تم احتلالها على يد الروس، وتم استبدال الكثير من مظاهر الحياة الإسلامية بسبب الحكم الشيوعي، وقد أقيمت حكومة شيوعية فرضت سيطرتها على جميع الصناعات والأراضي، إلى جانب تحريم بعض من مظاهر الحضارة من قبل القانون السوفيتي وخاصة الدينية، فضيق على المسلمين وألغى المدارس الدينية، ومنع طباعة ونشر الكتب الدينية والمصحف الشريف، وتم تحويل العديد من المساجد إلى مستودعات ومباني حكومية، استمر ذلك حتى عام 1991 ميلاديًا الموافق 1410 هجريًا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وإعلان استقلالها ذاتيًا.

صفات الشعب القرقيزي

شعب ودود مسالم وعملي ولا تجد منهم من يتذمر أو يشتكي أو يغضب، فقد تمت دعوتنا على أكثر من وليمة، كما أنه تمت استضافتنا من قبل أشخاص لا نعرفهم أبداً ومن قرى بعيدة عن بشكك وأجبرنا على المبيت عندهم وذلك عند تنقلنا.

صفات الشعب في قرقيزيا

أشهر الأكلات في قرقيزيا

يعد اللحم بجميع أنواعه هو الطبق الرئيسي لدى شعب قرغيزستان سواء في وقت الفطور أو الغداء وحتى على العشاء حيث يقدم بالطريقة المسلوقة، وبسبب كثرة تناولنا اللحم طوال اليوم أصبنا بتخمة، ويقدمون أيضا مربى التين والشاي إلى جانب اللحم، ويعتبر الشاي في هذه المناطق أهم من الماء نفسه.

خريطة قرقيزيا والدول المحيطة بها

تعتبر قيرغيزستان قريبة من تركيا جغرافيًا، وهي تقع في آسيا الوسطى، على الحدود مع الصين الشرقي، والكثير من سكان العالم العربي يعتقدون بأن لا وجود لقرغيزستان، ومع ذلك قيرغيزستان أقرب إلى العرب مما يظنون، فالبلاد – جزء من العالم السني الذي يمتد من البحر الأبيض المتوسط والخليج الفارسي إلى سهول جنوب سيبيريا.

تتكون قرقيزيا من ٦ مناطق، وكل لون بالخريطة يمثل منطقة، وتعد منطقة أوش من أكثر المناطق في قرغيزيستان حيث يوجد فيها دائمًا اضطرابات متواصلة على الحدود، ويوجد العديد من المناوشات بينها وبين السلطات الأوزبكستانية، إلا أن معظم أهالي أوش متمسكين بدينهم بطريقة قوية وملتزمين به جداً.

خريطة قرقيزيا

رحلتي السياحية إلى قرغيزستان

أولًا: التأشيرة

يوجد طريقتان للحصول على تأشيرة وزيارة هذا البلد:

  • الأولى وهي عن طريق سفارة كازاخستان في الرياض ولكن يشترط أن يقوم أحد من قرقيزستان بإرسال دعوة من هناك بإسم المسافرين.
  • والطريقة الأخرى هي عن طريق سفارة قرقيزيا في دبي، ولا يحتاج إلى دعوة ولا تستغرق سوى يوم واحد للتأشيرة المستعجلة وسعرها 500 درهم، أو أسبوعين لغير المستعجل وسعرها 250 ريال.

ثانيًا: السكن

استأجرنا شقة تطل على ممر وهو دائما ًمزدحم بالناس، سواء كان للتنزه أو للعبور إلى جهة الشارع الأخرى، وهذا الممر محاط بالأشجار، ويوجد به مجاري صغيرة تجري فيها المياه، وفيما بعد اكتشفنا أن هذه المياه تأتي من الجبال، كما يوجد على ضفاف الممر مقاهي الإنترنت ذات السرعة العالية، وأيضًا المطاعم ومحلات القهوة ومحلات الصرافة.

وبدورنا نقترح لك بعض الفنادق هناك:

  1. فندق بيشكيك سنتروم
  2. فندق داماس إنترناشيونال

 

طبيعة ساحرة وخلابة

تتميز قرقيزيا بالمناظر الطبيعية التي يمكنك أن تشاهدها دائمًا على الطريق مثل الأنهار والخيول والغابات والمزارع، وقد استمتعنا جدًا بالرحلة على الرغم من أن الوقت كان في الخريف وإلا لكان المنظر أجمل، وهناك أيضاً ثلوج فوق قمم الجبال فقط، ولكن في فصل الشتاء تغطى كل الأماكن بالثلج، كما أنك سوف تشاهد خيام البدو في الأرياف، والخيول هناك كثيرة جداً فهي أكثر من السيارات حيث أنها تستخدم للتنقل والرعي، وبإمكانك القيام بالرحلات على الخيول لأكثر من يوم.

المناظر الطبيعية في قرقيزيا

أشهر معالم قرقيزيا التي زرتها

الجامعة الإسلامية

قمنا بزيارة الجامعة الإسلامية وهي تقع في بشكك العاصمة، وهي الجامعة الوحيدة التي يتم تدريس علوم الدين الإسلامي فيها، حيث أن عدد الطلاب فيها كبير بالنسبة لمساحة المبنى الصغيرة، وقد لاحظنا بعدم وجود اختلاط بين الجنسين، فالطلاب في طابق منفصل عن طابق الفتيات، وجميع الطالبات بالحجاب الشرعي، والطلاب جميعهم من الطبقة الفقيرة جداً، وهم يأتون من أماكن بعيدة عبر الأتوبيسات من قرى خارج العاصمة كل يوم على الرغم من شدة فقرهم.

الدراسة الإسلامية في قرقيزيا

بحيرة ايسيك كول لؤلؤة قيرغيزستان

هي عبارة عن بحيرة جبلية محاطة بقمم الجبال من جميع الجوانب والاتجاهات، وهي ثاني أكبر بحيرة في العالم حيث يصل عمقها إلى حوالي ٧٠٠ متر، وهي لا تتجمد أبداً لذلك أطلق عليها هذا الاسم ومعناه البحيرة الساخنة، حتى أن كثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى العلاج من الأمراض المزمنة والصعبة، إذ يذهبون إليها بسبب مياهها الشافية وهواءها النقي، وتوجد العديد من المصحات والمنتجعات والمؤسسات الطبية منذ أكثر من ٧٠ عاماً على ساحل بحيرة ايسيك كول.

ايسيك كول

في هذه المنطقة تم وضع عدد من الآثار لأول رجل تمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي، حتى أن يوري غاغارين زار تلك البحيرة، وتم توثيق ذلك في التاريخ، وقد تم تدريب الكثير من رواد الفضاء في القاعدة الجوية الموجودة هناك.

كما يوجد هناك مركز قيرغيزستان وآسيا الوسطى، إلى جانب كل هذا يوجد في البلاد العشرات من الأماكن المشهورة مثل، جبال سليمان والتي تعود تاريخها منذ ثلاثة آلاف سنة، وجبال تيام شان، وجبل تاشتار- آتا- هذا الجبل يأتي إليه الناس من جميع أنحاء العالم من أجل الصلاة لله تعالى، وأيضا يوجد الكثير من الأنهار والبحيرات والطرق التي لها مناظر ساحرة وخلابة.

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.