قرغيزستان هي إحدى الدول التي ظلت لفترة زمنية طويلة تابعة للاتحاد السوفيتي، إلا أنها حصلت على استقلالها في عام 1991م وهي تقع وسط قارة آسيا، عاصمتها بيشكك والعملة الرسمية هي السوم والدولار الواحد يساوي ٤٠سوم، واللغة الأم هي اللغة القيزغيزية والروسية كما يوجد البعض من السكان يتحدثوا العربية وخصوصاً من درسوا في البلاد العربية، وذلك لأن معظم سكان قرغيزستان من المسلمين ويمكن وصفها بأنها متأخرة قليلاً مقارنة بباقي دول وسط آسيا مثل كازاخستان.

 

رحلتي إلى قرغيزستان و كازاخستان

كان الهدف الأساسي من رحلتي هو حضور أحد المؤتمرات الخاصة بالعمل، لكنني قررت الاستفادة من هذه الرحلة وعدم تفويت الفرصة للاستمتاع بجولة سياحية رائعة في قرغيزستان، بدأت رحلتي في تمام  الساعة ١١ صباحًا، كانت الطائرة متجهة من الرياض إلى العاصمة بيشكك مباشرةً، استمرت الرحلة لمدة 4 ساعات، وصلنا بعدها إلى المطار وهناك استقبلنا عدد من منظمي المؤتمر الذي جئنا لحضوره.

ركوب الخيل في جبال الارجا

فندق آكاي akai

ذهبنا بعد ذلك مباشرة إلى فندق آكاي، الذي يعد من أفضل الفنادق الموجودة في قرغيزستان في العاصمة بيشكك حيث يقدم خدمة ممتازة وعلى أعلى مستوى، ويضم الفندق نادي صحي ومسبحين واحد خارجي والآخر داخلي.

وإليك مجموعة من الفنادق في العاصمة بيشكك:

1. جنات ريجنسي

2. فندق بلازا بيشكيك

3. فندق غاردن

فندق أكاي في العاصمة بشكك

قرغيزستان

ييتميز الطقس في قرغيزستان بأنه معتدلاً في النهار، ويبرد قليلًا أثناء الليل، وهو ما جعل الخروج في النهار أمر ممتع استطعنا فيه الاستمتاع بالطبيعة، إلا أن شوارع المدينة في الليل تكاد تكون منعدمة الإنارة وذلك بسبب غلاء أسعار الكهرباء هناك، وتتميز المدينة بالأشجار المنتشرة في جميع شوارعها مما يعيق رؤية إشارات المرور بوضوح في بعض الأحيان، وتجدر الإشارة إلى وجود عقوبة هناك قد تصل إلى الغرامة والسجن لأي شخص يقطع الأشجار، وبالرغم من كثرة عدد الأشجار وكثافة السكان في المدينة إلا أنك تجد المدينة نظيفة جداً لدرجة تصل إلى عدم وجود أي ورقة على الأرض.

جبال الآرجا

أخذت مهمة العمل 4 أيام فقط، وبعد الانتهاء منها قمنا بعمل جولة سياحية في اليوم الخامس وهي كانت عبارة عن الذهاب إلى منطقة جبلية تسمى جبال الآرجا، وهي من أجمل المناطق في البلد، فالجبال كانت مغطاة تمامًا بالثلج وتلك الثلوج تذوب في وقت النهار مكونة شلالًا يتميز بمنظر بديع يصب في وسط المدينة، وقد تم تمهيد بعض الطرق لهذا الشلال من أجل أن تستفيد منه الأشجار.

وهناك يوجد أعداد كثيرة من الخيول، والوعول في منطقة جبال الآرجا، كما يوجد عدد من الخيام التي تم صناعتها يدوياً ومن عناصر موجودة في الطبيعة، فيستخدم جلد الماعز لصناعتها، وتصنع أعمدتها من الأشجار التي توجد في الجبل والتي تتميز بصلابتها الشديدة، كما تتميز هذه الخيام بأنها تتكيف مع الجو حيث تكون باردة في الصيف، ودافئة في الشتاء، وهذا السبب الذي يجعلها تتواجد بشكل كبير في معظم المناطق الجبلية.

التخييم في جبال الارجا قرغيزستان

الساحة الحمراء

قمنا بعمل جولة في منطقة في وسط البلد وهذه المنطقة يطلق عليها اسم الساحة الحمراء، ويتم صناعة المشغولات اليدوية وبيعها هناك كما يتم بيعها داخل الخيام المتواجدة أمام المتحف الوطني الذي يضم مجموعة رائعة من التحف والمخطوطات والوثائق والصور القديمة للحضارة القرغيزية، وقد شاهدنا في المتحف بعض من الأسلحة القديمة والمخطوطات والصور، كما يوجد مومياء محنطة هناك.

المتحف الوطني قرغيزستان

الأكل

تشتهر المدينة بتوفير قائمة متنوعة من الطعام وتعد من أشهر الأكلات المعروفة في قرغيزستان الأرز واللحم والدجاج وغيرها من الأنواع الأخرى، ولكن تتميز الفاكهة هناك بالطعم الجيد فهي من أفضل المأكولات التي تناولتها هناك، ومن بين الأكلات التي يتم تقديمها على المائدة هناك هي لحم الخيول، وأيضًا يوجد لبن الخيول.

أشهر الأكلات في قزغيزستان

 

معلومات عن السياحة في كازاخستان

خدمات السياحة غير متطورة في كازاخستان، و لذلك من الأحسن للمسافر أن يتعرف على معالم كازاخستان من خلال شبكة الانترنت، ليحدد الأماكن التي يريد أن يزورها بنفسه، إلا أنه يمكنك الحصول على عطلة ممتعة في مدن الماتي واستانا حيث تتوافر الخدمات التالية:

أولًا: حجز الشقة المفروشة من اليوم الثاني بعد الوصول.

ثانياً: استقبال من المطار بسيارة.

ثالثًا: ايجار السيارة مع السائق، وقد تختلف أسعارها حسب نوعية السيارة و تشمل البنزين:

ايجار السيارة مع السائق في داخل المدينتين الماتي و استانا:

  • سيارة فاخرة 150 دولار يومياُ.
  • سيارة مينيفان 120 دولار يومياً.
  • سيارة عادية 60 دولار يومياً.

ايجار السيارة مع السائق في خارج المدينتين الماتي و استانا:

  • سيارة فاخرة 250 دولار يومياً.
  • سيارة مينيفان 200 دولار يومياً.
  • سيارة عادية 100 دولار يومياً.

رابعًا: تكلفة المترجم 80 دولار يومياً.

خامسًا: برنامج السياحة لمدينة الماتي 3 أيام و برنامج السياحة لمدينة استانا يوم واحد.

إليك بعض الفنادق في مدينة استانا في كازاخستان

1. فندق وسبا رويال بارك

2. ذا سكوير

مدينة استانا كازاخستان

معلومات مهمة للمسافر إلى  قرغيزستان

  • بالنسبة للأسعار تعتبر البلد رخيصة نوعًا ما من ناحية السكن والتنقلات.
  • يتميز أهل قرغيزستان بحبهم للعرب وخاصة المسلمين، إذ أنهم يفرحون بمجيء العربي المسلم إليهم ويقدرونه ويحترمونه جداً.
  • لا توجد سفارة سعودية هناك ولا تتوافر لدي معلومات هل أفتتحت السفارة هناك أو لأ؟
  • لم أتعمق في الوصف و الكتابة عن مميزات و سيئات البلد لأنني كما ذكرت في البداية سافرت لمهمة عمل.