جنوب إفريقيا هي واحدة من أهم وأحدث الأماكن السياحية التي جذبت السواح مؤخرًا، وذلك بعد التحديث والتطوير التي شهدته، وإقامة كأس العالم 2010 في عاصمتها كيب تاون، مما جعل السائحون يقبلون عليها من جميع أنحاء العالم إما بهدف السياحة والاستمتاع بجوها الساحر أو بهدف دراسة اللغة في معاهدها، وهو ما جعل العاصمة كيب تاون قبلة للسائحين لما تمتلكه من مقومات سياحية متميزة تتمثل في الشواطئ والحدائق والغابات المفتوحة، وأماكن التسوق والترفيه والمطاعم إلى غيرها من الأنشطة السياحية لذا قررت أن أنقل لكم أكبر قدر من المعلومات عن جنوب إفريقيا والتي من شأنها أن تجعل سفرتكم هانئة وهادئة خالية من أي عوائق.

معلومات عن جنوب إفريقيا وكيب تاون

نسبة السكان والأديان

نسبة السكان في جنوب أفريقيا كالتالي: 80% من السود أهل البلد الأصليين، 15% من البيض ( من أصول أوربية)، 5% ملونين ( من أصول هندية ومختلطين)، الديانة الرسمية هي المسيحية والوثنية، كما توجد أقلية مسلمة نسبتها تقريبًا 3%، حيث تتعدد الديانات في جنوب إفريقيا لذلك تجد الحرية في اختيار الدين ولا يوجد أي نوع من أنواع العنصرية، فهناك تجد المسلمون يعيشون في سلام وآمان ولا يخشون شيء، وهناك تجد المرأة ترتدي الحجاب بل وترتدي النقاب أيضا بكل حرية في جميع الأماكن العامة.

الآمان

تتميز تلك البلد بالأمن والآمان، فأنت سوف تشعر بالراحة، فلن تجد ما يضايقك من نظرات، والناس هناك متعاونين وودودين جداً ويقدمون المساعدة للزوار، والطرق آمنة فلن تجد ما يخيف عند السير ليلاً فيها، كما يوجد محطات للنقل على الطرق السريعة.

الشواطئ

يوجد بها الكثير من الشواطئ الساحرة والخلابة كما يوجد عدد كبير من المنتزهات حيث يمكنك الجلوس في أي مكان والتنزه على راحتك، ويوجد منتزهات أخرى تسمح بإشعال النار للشوي.

السياحة في جنوب أفريقيا

الطقس

تتمتع جنوب إفريقيا بجو جميل ولطيف، ففي وقت الصيف في بلادنا يكون الشتاء في إفريقيا، إذ يبدأ الشتاء هناك من شهر يونيو حتى أخر أغسطس، ويبدأ فصل الربيع من شهر سبتمبر، والجو هناك معتدل فدرجات الحرارة في الليل تصل إلى ٨ درجات مئوية وفي النهار إلى ١٨ درجة مئوية وقد تصل إلى ٢٤درجة مئوية في وقت الظهيرة، وتسقط الأمطار في هذا الوقت بنسبة ٣٠٪ تقريباً.

كما تتمتع كيب تاون بجو نقي ونظيف فهي تطل على كل من المحيطين الأطلسي والهندي، مما يسبب هبوب الرياح البحرية باستمرار، وهناك ممنوع التدخين في الأماكن المغلقة، وقليلاً ما تجد أحد يدخن.

التأشيرة 

متطلبات التقديم للحصول على تأشيرة إلى جمهورية جنوب إفريقيا (لا يشترط حضور جميع أفراد الأسرة للقنصلية):

  1. تعبئة استمارة طلب التأشيرة (DHA-84) بالكامل وتوقيعه من قبل مقدم الطلب.
  2. صورتان (2) شخصية حديثة ملونة مقاس 4*6.
  3. رسوم تأشيرة قدرها 237 ريال (غير قابلة للاسترداد).
  4. يجب أن يتم تقديم طلب التأشيرة بالنسبة للكبار (18 سنة فأكثر) بصورة شخصية، أما في حالة القصر (دون سن 18 عاماً)، فإنه يجب تقديم شهادات الميلاد الأصلية الخاصة بالقاصرين مترجمة باللغة الإنجليزية وصورة منها.
  5. جواز سفر ساري المفعول مع تأشيرة خروج وعودة (ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 30 يوماً بعد انتهاء الزيارة المقصودة، وأن يحتوي الجواز على صفحتين (2) فارغتين على الأقل عند تقديمه إلى نقطة الدخول.
  6. صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية السعودية.
  7. خطاب تعريف من صاحب العمل (على أن يوضح الخطاب الراتب والوظيفة) ويجب أن يكون الخطاب مختوماً من الوزارة أو الغرفة التجارية.
  8. كشف حساب بنكي مفصل لآخر ثلاثة أشهر باللغة الإنجليزية.
  9. حجز فندق مؤكد ( يطبع من بوكنج) يكفي الأيام الأولى من الوصول.

مع الانتباه للتعليمات الآتية:

  • لدى الوصول إلى ميناء الدخول في جمهورية جنوب إفريقيا، يرجى التأكد بأن لديك إثبات بمكان السكن (الإقامة) وتذكرة السفر للعودة جواً مؤكدة، وبالنسبة للقصر ( دون سن 18عاماً ) فأنه يجب أن تكون برفقتهم شهادات الميلاد مترجمة وموثقة من أحدى ممثليات جمهورية جنوب إفريقيا بالمملكة.
  • يجب التقديم لتأشيرة الدخول قبل 14 يوم على الأقل من المغادرة.
  • تقديم طلب تأشيرة مكتمل لا يعني ضمان منح التأشيرة.
  • سيتم فقط قبول جوازات السفر المقروءة الكترونياً وليست جوازات السفر المكتوبة بخط اليد.
  • كافة المتقدمين بمن فيهم الأطفال يجب أن تكون لديهم جوازات السفر الخاصة بهم.
  • يجب توفير جميع الوثائق الداعمة باللغة الإنجليزية أو مترجمة بصورة رسمية.
  • ساعات العمل في القسم القنصلي:
  • (من الساعة 09:00 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً)، ( يغلق القسم القنصلي في يومي الجمعة والسبت ).

رابط استمارة التأشيرة:

يمكنك الحصول على كافة المعلومات حول التأشيرة وأماكن استخراجها وكذلك استمارة التأشيرة من خلال الروابط التالية:

  • https://www.sfari.com/forums/sfari103/travel54481/
  • http://www.travelzad.com/vb/t40654.html

المواصلات

الطيران:

يمكنك السفر من خلال أكثر من شركة طيران مثل الخطوط السعودية، والقطرية والإمارات، وقد وقع اختياري على الخطوط الأثيوبية تقلع من الرياض إلى أديس أبابا وتستغرق 3 ساعات ( ومن ثم التوقف 3 ساعات )، ثم إلى كيب تاون 7 ساعات = المجموع 13 ساعة، وهي الأقصر بين الخطوط المتوجهة إلى كيب تاون يمكنك الحجز عن طريق الإنترنت للحصول على عروض جيدة، كانت تجربة السفر على الطائرات الخطوط الأثيوبية جيدة، والخدمة ممتازة، إلا أن العيب الوحيد فيها هو مطار أديس أبابا ( المطار قديم والخدمات فيه ضعيفة ) لكن مدة البقاء فيه تقريباً ساعتين مقبولة.

استئجار السيارات القيادة:

أنصح بشدة باستئجار سيارة لأنه لا يمكنك التنقل إلا بوجود سيارة ( أقل تكلفة كما يمكنك التحكم في وقتك )، ويفضل حجز السيارة من مطار كيب تاون، وهناك عدة مواقع لحجز السيارات من أشهرها com لكني وجدت موقع أرخص استأجرت سيارتي منه هو Hotwire كما يمكنك مقارنة الأسعار بالدخول إلى مواقع الشركات المشهورة مثل؛ Budjet , Thrifty ، قمت أنا باستئجار سيارة هونداي فان ديزل أتوماتيك سعة 7 ركاب تكلفتها مع التأمين والسائق الإضافي بقيمة 280 ريال في اليوم تقريباً، مع ملاحظة أنه:

  • – يفضل أن يكون معك بطاقة (فيزا أو ماستركارد) لا يقل رصيدها عن 18000 ريال.
  • – إذا حجزت السيارة عن طريق الفيزا وهو الأفضل لابد أن تبرز لهم نفس البطاقة التي حجزت من خلالها وتكون باسمك أو اسم شخص مرافق لك (مكتب استئجار السيارات لن يقبل إلا نفس البطاقة التي حجزت من خلالها)
  • – إذا كان هناك أكثر من شخص يقود السيارة فلا بد من تسجيل أسماء جميع الذين سيقودون السيارة ويحملون رخصة قيادة (هناك رسوم على السائق الإضافي)
  • – مكتب تأجير السيارات سيطلب منك رخصة القيادة السعودية (لا تحتاج رخصة دولية يكفي رخصتك السعودية لأن المعلومات مكتوبة باللغة الإنجليزية)
  • – يفضل أن تأخذ تأمين شامل على السيارة (أسعار التأمين معقولة)
  • –  من الأفضل أن تستأجر سيارة أتوماتيك لأنها أسهل في القيادة على اليمين
  • – السيارات الصغيرة أرخص بكثير
  • – الديزل والبنزين سعرهما متقارب تقريباً اللتر 12 راند.
  • – إذا كان لديك جهاز جي بي إس (قارمن) فمن الضروري أن تحمل عليه خريطة جنوب إفريقيا (لا تستأجر القارمن من شركات التأجير لأسباب منها: السعر غالي، النوعية غير جيدة، وأيضاً قد لا يتوفر لدى الشركة عند وصولك) ويمكنك الاستعاضة عنه بخرائط قوقل في الجوال على أن يكون معك اشتراك نت.

الفرق بين القارمن وخرائط قوقل:

القارمن: أن القارمن لا يحتاج إلى إنترنت، (طريق الحديقة خارج كيب تاون يكون النت ضعيفاً)، كما أنه يقودك إلى الوجهة بشكل أفضل وأدق عن جوجل، لكن عيبه الوحيد أنه لا يوجد فيه جميع المواقع السياحية.

خرائط قوقل: تحتاج خدمة جوجل ماب إلى اتصال بالإنترنت، ويتميز البرنامج بأنه يوضح لك الطرق المزدحمة، كما أنه يوجد فيه جميع المواقع السياحية.

نصائح هامة حول القيادة:

  • – أنصحك أن تلتزم بنظام البلد، فالناس يسيرون بنظام مروري دقيق، والتزم بالسرعة المحددة في الطرق (هناك كاميرات مراقبة على الطرق).
  • – القيادة في جنوب إفريقيا عكس المملكة يعني المقود على اليمين، ليس هناك مشكلة، الصعوبة في أول يومين ومن ثم سوف تعتاد، كما أن الناس ملتزمون بالنظام جداً.
  • – مما يسهل القيادة هناك الشوارع عريضة، كما لا يوجد ازدحام في الطرق.
  • – في البداية حاول أن تسير خلف السيارات، وقد بهدوء.
  • – انتبه: عندما تكون واقف عند الإشارة وترغب في الانعطاف إلى اليمين، ولتعلم أن الإشارة الخضراء هناك تفتح لك وللقادم بالاتجاه المعاكس في نفس الوقت (كأنك في طريق ذو مسار واحد ) تقدم قليلا ًعن الإشارة وراقب السيارات القادمة، فإذا سنحت لك الفرصة اتجه يميناً بسرعة.
  • انتبه: هناك علامة STOP عند كل تقاطع، النظام عندهم يفرض عليك إذا وصلت عند تقاطع طرق أن تقف عند حدود العلامة (حتى وإن لم يكن هناك أحد)، وكذلك يفعل الآخرون، ثم يبدأ السير الأول وصولاً للتقاطع ثم الثاني وهكذا.

الاتصالات والهواتف

أمامك خيارين، إذا كنت ترغب في الإقامة لفترة قصيرة في جنوب إفريقيا وذلك لقضاء عطلة سياحية مثلاً: أولهما أن تشترك بخدمة الإنترنت من المملكة قبل المغادرة (نت مفتوح لمدة شهر ب 350 ريال لدى موبايلي)، أو عندما تصل إلى مطار كيب تاون تشتري شرائح من المطار لدى شركة فوداكوم Vodacom أو شركة MTN مع الانتباه للآتي:

  • – لا تخرج من المطار إلا ومعك قارمن أو شريحة نت وإلا ستتعب في الوصول إلى أي مكان.
  • – اشتري شرائح لكل أفراد العائلة (قيمة الشريحة رخيصة) 20 أو 30 راند ( يعادل 5 – 7 ريالات تقريباً ) وتشحنها ب 30 راند لكل هاتف ( تكفيك مدة الرحلة)
  • – النت سعره تقريباً: 10 جيجا ( 150 ريال) 5 جيجا ( 100 ريال)
  • – كما أنك تحتاج الجواز لاستخراج الشريحة.

النقود والعملات

عملة جنوب إفريقيا هي الراند Rand وهو يساوي= 26, 0 ريال، بمعنى أن الريال تقريباً 4 راند إلا قليل، لكن انتبه عند السحب من الصراف بعض الصرافات تأخذ عمولة 3 %، لذا إبحث عن الصرافات التي لا تأخذ عمولة، كذلك انتبه أنه من الضروري أن يكون معك كاش دائماً لا يقل عن 1000 راند، بعض الأماكن والسكن أحياناً وكذلك الباعة المتجولون الشراء منهم بالكاش، وأيضاً تحتاج الكاش لإعطاء العاملين بقشيش.

البقشيش من الأعراف المنتشرة في البلد ويعتبر رخيص بالنسبة للدول الأخرى، والبقشيش عادة 5 راند (يعادل ريال ونصف تقريباً) في مواقف السيارات وغيرها، ويزيد ليكون 10 راند للحمالين في المطار، أو عندما تقوم بتعبئة البنزين ويقوم العامل بتنظيف سيارتك ومسح الزجاج، (لا تبالغ في إعطاء البقشيش فيستغلك الآخرون، فالاعتدال مطلوب) وفي المطاعم البقشيش عادة 10 % من قيمة الفاتورة، وممكن أن تعطي 7 % من قيمة الفاتورة إذا كانت عالية (طبعا أنت غير ملزم بالبقشيش ولكن هذا ما جرت عليه العادة في البلد، ولا بد أن تعطي عنك انطباعاً حسناً كمسلم)

ضريبة القيمة المضافة

عندما تريد أن تعرف قيمة أي سلعة بالريال، وبعد أن تحولها للريال لا تنسى أن تضيف للقيمة الضريبة وهي 14% على قيمة كل سلعة بمعنى أن تضيف 1,5 ريال لكل عشرة ريالات، هذا في المحلات أما في الشارع فليس هناك ضرائب، ويمكنك استرداد هذه الضريبة، خلال الأماكن الآتية:

أماكن استرجاع قيمة الضريبة:

  1. الطابق الثاني برج الساعة في الواتر فرونت V&A Waterfront (وهو الأفضل) تذهب إليهم قبل سفرك بيوم.
  2. مطار كيب تاون بعد التفتيش (لابد أن تكون الأغراض في شنطة مستقلة لا توضع مع الشحن).

المطلوب لاسترداد الضريبة:

  1. الفاتورة أو سند الضريبة VAT باسم tax invoice ويحدد مبلغ الضرائب في الفاتورة بجانب VAT 14% ,والمبلغ الكامل مع الضرائب.
  2. الأغراض التي تم شراؤها.
  3. الجوازات وتذاكر السفر.

السكن

يتوفر السكن (الفنادق والأكواخ وبيوت الضيافة والفلل والشقق) في كل مكان، أسعارها مناسبة جداً ونظيفة، حيث تجد جميع المرافق نظيفة جداً ومرتبة، كما أن دورات المياه العمومية تتميز بنظافتها، بالنسبة للأيام الأولى تحتاج إلى حجز الليلة الأولى من خلال موقع Booking ثم بعد ذلك تقرر إن كنت ستستمر في نفس السكن أو تغير المكان، لكن على المستوى الشخصي أنصح بموقع (Booking) وأعتقد أنه الأفضل والأكثر موثوقية من بقية المواقع، وذلك لأن طريقة الحجز الأرخص تكون بالتواصل المباشر مع الفنادق من خلال الهاتف أو الإيميل، أو اختيار الفندق في (Booking) ثم الذهاب له والتفاوض معه مباشرة.

فنادق في جنوب إفريقيا:

  1. Protea Hotel by Marriott Kruger Gate
  2. Drostdy Hotel
  3. First Group Bushman’s Nek

السكن في جنوب أفريقيا

التسوق

تنتشر الأسواق والبقالات والسوبر ماركات الكبيرة وتتوفر في كل مكان، وخصوصاً في كيب تاون، بعضها يبيع كل شيء الملابس والأدوات والأطعمة، وأحياناً تكون هناك فروع متخصصة فقط في الملابس أو الأطعمة، ومن أشهرها مرتبة حسب الجودة والفخامة والسعر:

( Woolworth – Pick n Pay – Cheers – Spar) وجميع اللحوم المعروضة في الأسواق كلها حلال (يقولون أن السبب في ذلك أن القائمين على الذبح في كيب تاون كلهم مسلمون والله أعلم) عموماً إذا كنت متردداً في أكل اللحوم فاعلم أن اللحم الحلال متوفر في كثير من البقالات الكبيرة المشهورة (تجد علامة هلال ونجمة وكلمة HALAL على الدجاج واللحم) كما أن هناك ملحمة مشهورة صاحبها مسلم اسمها Wimply

أما عن ماء الشرب فهو متوفر في السكن، يقولون أن الماء في جنوب إفريقيا أنقى ماء في العالم والله أعلم، لذلك يمكنك شرب الماء من الحنفية مباشرة، ولا تحتاج إلى شراء ماء الصحة (من المتعارف عليه في فنادق العالم أنك إذا وجدت كاسات ماء في الحمام فهذا يعني أن ماء الحنفية صالح للشرب) عموماً إذا رغبت في شراء ماء صحة من البقالة فتأكد أنه مكتوب عليه still لأن هناك ماء صحة غازي وهذا غير مستساغ لدينا.

التسوق في كيب تاون/*