تعتبر كاتدرائية القديس باسيل موسكو أحد أشهر معالم السياحة في موسكو، حيث أنها تتميز بموقعها الرائع وسط المدينة فتحيط بها مجموعة من المعالم القديمة، كما تقترب من فنادق هامة بالعاصمة، وقد تمت تسمية الكاتدرائية نسبة إلى القديس باسيل الذي تمتع بشعبية كبيرة لدى الشعب الروسي، وتتمتع الكاتدرائية بمعمار فريد جذب إليها الأنظار من مختلف الأنحاء، أصبحت بفضله من أشهر أماكن  السياحة في روسيا.

 

نبذة عن السياحة في موسكو

تحتل موسكو مكانة كبيرة بين المدن الروسية فإلى جانب أنها العاصمة والمدينة الأكثر شهرة في روسيا، هي أيضًا من أهم وأشهر المدن الأوروبية، كما تتميز موسكو بموقعها الأكثر من رائع في الجانب الغربي من روسيا، حيث أنها توجد في المنطقة التي تفصل بين كلاً من نهر الفولغا، ونهر أوكي، وتشتهر أيضًا بمناخها البارد في أغلب شهور السنة.

 

نبذة تاريخية عن كاتدرائية القديس باسيل

كانت بداية تأسيس كاتدرائية القديس باسيل موسكو بأمر من إيفان الرابع في عام 1555م، وتم الانتهاء منها في عام 1561م، وكان السبب وراء إنشاء هذه الكاتدرائية هو الإبقاء على ذكرى سقوط قازان.

وتولى المهندس المعماري بوستنك ياكفلوف الإشراف على تصميم وإنشاء كاتدرائية القديس باسيل، والتي تميزت بالتصميم الداخلي الأكثر من رائع، حيث أنها تضمنت العديد من المعابد الصغيرة التي تنفصل عن بعضها البعض، وتم طلاء جميع هذه المعابد بألوان زاهية.

 

كاتدرائية القديس باسيل

 

موقع كاتدرائية القديس باسيل

توجد كاتدرائية القديس باسيل في الجزء الجنوبي الشرقي من الميدان الأحمر، وفي الجهة المقابلة لبرج سباسكاي من الكرملين، وقد امتازت كاتدرائية القديس باسيل بالتصميم الخارجي الذي يتكون من مجموعة من القباب ذات الألوان الجميلة الزاهية، الأمر الذي جعل منها واحدة من أشهر الكنائس في العالم.

يوجد بالقرب من كاتدرائية القديس باسيل عدد من الفنادق المميزة المصنفة ب 5 نجوم منها ما يلي:

– فندق فور سيزون موسكو الذي يقع على بعد 600 متر من كاتدرائية القديس باسيل.

– فندق بالتشوغ كمبنسكي موسكو ويوجد على بعد 500 متر من كاتدرائية القديس باسيل.

 

فندق بالتشوغ كمبنسكي موسكو

 

افضل 5 أنشطة في كاتدرائية القديس باسيل موسكو

تضم كاتدرائية القديس باسيل موسكو العديد من الأنشطة الرائعة التي تتيح للسائح الاستمتاع بكل دقيقة خلال وجوده فيها، وتتمثل هذه الأنشطة فيما يلي:

1- مشاهدة مجموعة من اللوحات الفنية والمقتنيات المصنوعة من الخزف التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، فهي تجسد التاريخ العريق من خلال القطع الأثرية النادرة.

2- التعرف على تاريخ الكاتدرائية ومراحل بنائها، وذلك من خلال الاستعانة بالمرشد الخاص بالكاتدرائية الذي يساعد السياح على معرفة التاريخ والقصة التي كانت سبباً في تشييد هذا الصرح العظيم.

3- القيام بزيارة الحديقة التي توجد على مقربة من الكاتدرائية، والاستمتاع بما تحتوي عليه الحديقة من تماثيل ومنحوتات برونزية، واستنشاق الهواء الرائع أثناء الجلوس أمام الخضرة.

4- الحصول على رسمة لا مثيل لها، وذلك بواسطة أحد الرسامين الذين يتواجدون بالقرب من الكاتدرائية، وتكون الرسمة جاهزة خلال مدة لا تزيد عن 30 دقيقة.

5- القيام بزيارة المناطق القريبة من كاتدرائية القديس باسيل كالميدان الأحمر، والكرملين مع الاستمتاع بالجلوس في أحد المقاهي بعد جولة أكثر من رائعة.

 

أشهر الوجهات السياحية في موسكو

تحتوي موسكو على مجموعة كبيرة من المعالم السياحية كالحدائق، والقصور، والمتاحف، وغيرها من المناطق الجميلة التي تجذب إليها السياح، ومن أهم هذه المعالم ما يلي:

1- الميدان الأحمر: الذي يعد واحداً من أشهر المعالم السياحية في موسكو، حيث يمتاز بالمباني الحمراء التي تلتف حوله من كافة النواحي، وبتصميمه المربع الذي تتفرع منه الطرق والشوارع بشكلٍ منتظم.

2- متحف الدولة التاريخي: الذي تم تأسيسه عام 1894م، وهو أحد المعالم التاريخية العريقة في موسكو، فيتضمن هذا المتحف مجموعة كبيرة من الآثار التي تعكس أصالة وتاريخ روسيا.

3- الكرملين: الذي يعتبر أحد أهم الأماكن السياحية في موسكو، حيث يضم عدد من المتاحف التاريخية، ويوجد الكرملين بالقرب من الميدان الأحمر، ومعنى الاسم الذي أطلق على المبنى هو الحصن القوي.

4- حديقة غوركي: التي تعتبر أحد أشهر المنتزهات في موسكو، كما أنها واحدة من أهم المعالم السياحية في روسيا حيث تتمتع الحديقة بإطلالة مباشرة على مجرى نهر موسكو، ويستمتع السياح فيها بركوب القوارب ومشاهدة المباني القديمة بها، وقد سميت الحديقة بهذا الاسم نسبة إلى الكاتب الروسي مكسيم غوركي.

 

الميدان الأحمر السياحة في موسكو