Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

إسبانيا أو بلاد الأندلس كما يطلق عليها العرب هي أحد الدول التي وصل إليها الفتح الإسلامي، تمتلك تلك الدولة حضارة عريقة، كما أنها تحتوي على العديد من المعالم السياحية المميزة والجذابة بشكل كبير، مما يجعل منها اختيار جيد للسياحة بكافة أنواعها سواء كانت سياحة ترفيهية أو سياحة ثقافية، ومن خلال رحلتي بها التي استغرقت حوالي 10 أيام استطعت التعرف على طبيعة القرى الإسبانية، إمكانيات أسبانيا السياحية، وجميع خدماتها وفيما يلي تخطيط كامل للرحلة وكافة التجهيزات التي قمت بها للحجز والفيزا

أسباب زيارة إسبانيا 

كانت رحلتي بصيف عام 2004م وكانت بهدف حضور مؤتمر عالمي متخصص بمجال عملي في مدينة برشلونة، وكنت مرشح ضمن ثلاثة لحضوره لأقوم بتمثيل شركتي، وبالفعل بدأت حينها في إجراءات السفر واستخراج الفيزا، فقمت بالفعل بتقديم كافة الأوراق المتعلقة بالسفر لإحدى وكالات السفر ودفعت مبلغ (335ريال)هذا المبلغ قيمة تأشيرة شنغن لمدة عام شامل التأمين الصحي أما المبلغ الرسمي فهو (220ريال) أو (50يورو).

وقد تم استخراجها من السفارة الإيطالية لأن إجراءات استخراج الفيزا من السفارة الإيطالية الأسهل من بين سفارات أوروبا، كما ذكر لي موظف وكالة السياحة، ولكن لم يحالف أصدقائي الحظ واستغرقت الفيزا خاصتهم أكثر من الوقت المتوقع، لذا توجهت إلى إسبانيا بمفردي على أن يلحقوني بعد إتمام الإجراءات

فيزا تشنجن

فيزا تشنجن

الخطوط الفرنسية

وبمجرد الانتهاء من إجراءات السفر بحثت عن تذكرة طيران للوصول إلي برشلونة مباشرة ببعض الخطوط الجوية، ولكني لم أجد ذلك فكل تذاكر الطيران والرحلات التي وجدتها حينها يتواجد فيها نقاط توقف لبعض الدول مثل الأردن وتركيا وسويسرا وغيرهم، لبرشلونة أما الخطوط السعودية فتقدم رحلات لمدريد فقط وفي شهري (يوليو وأغسطس) يتم تسيير رحلات لمطار ملقا، ولكن كانت الخطوط الفرنسية الأفضل من حيث التوقيت والسعر سألت في أحد وكالات السفر والسياحة عن قيمة التذكرة على الخطوط الفرنسية وكان السعر (3700ريال).

كانت هناك مشكلتان الأولى هي توقف الطائرة في مطار القاهرة لمدة ساعتان والثانية أن التذكرة لا يكن استرجاعها مرة أخرى إذا رغب المسافر في تغيير موعد الرحلة، لكنها كانت الخيار الأمثل بالنسبة لي، نصحني أحد الأصدقاء أن أشتري التذاكر من مكتب الخطوط الفرنسية بالرياض لأن أسعاره أقل من أسعار وكالات السفر وقد تصل إلى (2800ريال) أي أن هناك فرق (900ريال) تقريباً عن وكالات السفر بالفعل ذهبت لمكتب الخطوط الفرنسية بالرياض كانت الأسعار كالتالي لمدريد (2800ريال) أما برشلونة فسعر التذكرة (3190ريال) نظراً لارتفاع الضرائب في مطار برشلونة، ومن خلال حجزي بالوكالة استطعت الحصول على تخفيض بشكل كبير.

الخطوط الفرنسية

الخطوط الفرنسية

السكن في إسبانيا

بما أن الرحلة ستستغرق حوالي 10 أيام كانت فكرتي أن نقوم بتقسيم الإقامة، بحيث نقوم بقضاء 5 أيام ببرشلونة و5 أيام بمدريد، ومن خلال أصدقائي توصلت إلى أن أفضل موقع ببرشلونة هو المنطقة القريبة من ساحة كاتلونيا وشارع الرامبلا وأفضل موقع بمدريد هو شارع قران بيا ويليه المنطقة القريبة من ملعب السانتيا غوبيرنيبا، وبدأت بالفعل في حجز الفنادق ولكني لم أجد فندق ببرشلونة ويرجع ذلك إلى انعقاد الكثير من الاحتفالات والمؤتمرات بذلك التوقيت بتلك المدينة، مما يجعل من الصعب إيجاد فندق وهنا كنت في مأزق بسبب تبقي 5 أيام فقط على السفر، ولذلك اضطررت للبحث عن فندق من خلال وكالات سفر أخرى وبالفعل وجدت حجز فندقي لمدة ليلتان بعد البحث بخمس وكالات وهو فندق أبارت هوتيل سيتي سيناتور Aparthotel Senator Barcelona الفندق على شارع قران بيا في وسط برشلونة وهو من أكبر الشوارع في برشلونة سعر الليلة (131يورو) مع الفطور دفعت قيمة ليلتين لوكالة السفر واستلمت الإيصال بالنسبة للسكن في مدريد قررت تأجيل الحجز  حتى أصل برشلونة.

Aparthotel Senator Barcelona

Aparthotel Senator Barcelona

منتدى المسافرون العرب

قبل سفري بحوالي أربعة أيام حاولت البحث عن معلومات عن إسبانيا والمدن الموجودة فيها، لذا قمت بالبحث على مواقع الإنترنت، ولكن أفضل موقع قمت بالبحث عليه هو (منتدى المسافرون العرب , منتدى سفاري , منتدى المسافر)، حيث تميز بالردود السريعة التي تتلقاها بمجرد طرحك سؤال عن أي معلوم خاصة بدولة إسبانيا، ولذلك حاولت التواصل مع مشرف المنتدى للحصول على المعلومات التي أرغب فيها، ولكن العجيب بالأمر أن في أقل من (24ساعة) وصل الرد من أحد الرواد في مجال السياحة الإسبانية ولأنه لم يتبقى وقت كافي للرحلة اقترح الشاب أن يكون هناك لقاء مباشر يتم فيه أخذ المعلومات التي أحتاجها بالفعل تم تحديد الزمان والمكان الزمان بعد صلاة العشاء والمكان كافي شوب موجود على شارع التحلية بمدينة الرياض، رافقني خلال اللقاء أحد زملائي الذي يعتزم قضاء شهر العسل في إسبانيا.

كانت المقابلة من أفضل المقابلات التي قمت بها، حيث كان يتمتع الشاب الذي قمت بمقابلته بروح تعاونية كبيرة، كما أنه قام بإعطائي اقتراح لخطة السفر على أن تكون ( برشلونة – مايوركا – ماربيا – مدريد – برشلونة ) كالتالي قضاء ثلاثة أيام ببرشلونة ثم الانتقال إلى مايوركا يومين ومن بعد ذلك انتقل إلى ماربيا لقضاء ثلاثة أيام وأقوم من بعدها بقضاء يومين في مدريد ثم العودة مرة أخرى إلى برشلونة،  كما حدد لي أهم المناطق التي تستحق الزيارة في كل مدينة، وكيفية الانتقال بين المدن.

مايوركا

مايوركا

كما قدم لنا الشاب نشرة تعريفية بمناطق إسبانيا قام بإعدادها بطريقة مميزة لكن هذي النشرة أنا شفتها من قبل …. فقد أحضرها لي أحد أخوتي من معرض الكتاب تصفحت النشرة بسرعة وقرأت اسم معدها بالفعل أسم الشاب على الغلاف هذه النشرة من معرض الكتاب وأنها متداولة بين المهتمين بالسياحة في إسبانيا.

ماربيا

ماربيا

ترتيبات الرحلة

قمت بتدوين كل ما سوف أحتاجه في رحلتي لتجنب نسيان أي شيء وكانت متطلباتي هي (صرف الفلوس –  الشاحن – الكاميرا – الحلاقة – المشط – العطر – الكنادر – الكتب – ممسحة – شراب – الهاتف – البوك – التذاكر – الجواز – الأوراق – عنوان المؤتمر – كرت الذاكرة – دسكات – قلم)، وقمت بالذهاب للحلاق بعد انتهائي من تحويل العملات، حيث قمت بصرف يورو من شركة الراجحي للصرافة مقابل (10000ريال ، 760دولار ، 20درهم إماراتي ، 20جنيه مصري ، 18جنيه إسترليني ، 2300ليرة سوري) فيما رفض صرف (الليرة اللبناني والدينار العراقي) وهذه العملات احتفظ بها بعد رحلاتي ما عدا الدينار العراقي طبعاً تم تحويل جميع العملات إلى ريال سعودي ومن ثم تم تحويلها إلى يورو وكان سعر الصرف (100يورو لكل 460ريال سعودي) وكانت هذه الخطوة الأخيرة قمت بعدها بتجهيز الحقيبة وتأكدت من أن جميع الأغراض موجودة بها.

مطار الملك خالد الدولي بالرياض

في تمام السابعة مساء يوم الأحد توجهت إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، وما أن وصلت المطار حتى توجهت لصرف (300يورو) وكان سعر الصرف (475يورو لكل 100ريال سعودي) أصبح المبلغ الذي أحمله معي (3000يورو) قمت بتوزيع المبلغ في الحقيبة في أكثر من مكان واحتفظت بجزء معي في المحفظة، توجهت للموظف وقطعت كرت صعود طائرة (الرياض – باريس) وكرت صعود طائرة (باريس- برشلونة) على أن تكون المقاعد بجوار الشباك.

مطار الملك خالد الدولي بالرياض

مطار الملك خالد الدولي بالرياض

على متن الطائرة السفر لأسبانيا

وبعد صعودي على الطائرة حاولت عمل Up Grade للمقعد المخصص لي، حتى أصبح بالدرجة الأولى من الطائرة، لكن لم ينجح الأمر وتفاجئت من الموظف أن ذلك كان من الممكن عمله أثناء قص الكارت المخصص لصعود الطائرة، ولكني قمت بطلبه لأني قمت بتجربة ذلك في الخطوط البريطانية وقد نجح حينها بالفعل، واستكملت رحلتي أقلعت الطائرة في تمام الساعة (09:50) مساءً، وبدأت الرحلة متوجهة إلى مطار القاهرة، كان مستوى الضياة جيد ومع أول وجبة وجدت ورقة مذكور فيها أن كافة الوجبات خالية من منتجات الخنزير، وهو ما أسعدني وجعلني أتناول طعامي وأنا مطمئن كانت الوجبة مكونة من (لحم عجل .. سلطة .. خضار .. جبن .. زبده .. خبز .. كولا) كانت رحلة هادئة جدًا، ولم يكن فيها أي عقبات حتى وصلت إلى مطار القاهرة.

وجبات الخطوط الفرنسية

وجبات الخطوط الفرنسية

 

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.