Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

كل ما تود معرفته عن شروط دراسة الطب في فرنسا مع مجموعة من المعلومات الوافية عن شهادات الاختصاص في فرنساالتالية؛ شهادة DES، شهادة AFS، شهادة AFSA، شهادة DU، وعيوب ومميزات كل شهادة

أولًا: فرنسا بين بلدان القارة الأوربية

تقع فرنسا في قلب قارة أوروبا، على مساحة 551 ألف كيلومترا مربع، تعداد سكانها حوالي 63.5 مليون نسمة، وتعتبر فرنسا من أقوى دول العالم اقتصادياً و ثقافياً و علمياً، حيث تتمتع بنظام حياتي رائع يجذب السياح من شتى بقاع العالم، وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية للدولة والعملة الرسمية هي اليورو، أما عن الدراسة هناك

ثانيًا: السياسة التعليمية و الثقافية

مميزات:

تعتبر فرنسا من الدول الراعية للبحث العلمي بشكل كبير، و تعتبر من الدول الرائدة بهذا المجال عالمياً.سياستها الثقافية والتعليمية تقوم على قبول الآخر و محاولة اجتذابه، ولذا نلاحظ تزايد مستمر بعدد الطلاب الأجانب في فرنسا من عام لآخر.

عيوب:

يعيب السياسة التعليمية الفرنسية هو أن النظام التعليمي غير ثابت فهو يخضع للتغيرات الحكومية بشكل كبير، فمثلًا شهادة DES كانت موجودة على الدوام إلى أن جاءت حكومة عام 1998 و قامت بإلغائها، ثم أعيد تشكيل حكومة جديدة عام 2001 وقامت بإعادتها، لذا عليكً أن تظل متابعا للأمور أولًا بأول إن أردت فرنسا خياراً مستقبلياً لاختصاصك كطبيب.

جامعات الطب البشري في فرنسا

جامعات الطب البشري في فرنسا

ثالثًا: شهادات الاختصاص في فرنسا

1- شهادة DES

شهادة اختصاص جامعية ممتازة، معترف بها عالميًا، مخصصة للأجانب و لا تتيح لهم البقاء بفرنسا بعد اتمامها، و هي بالتأكيد الأقوى و الأفضل في فرنسا، حيث يتمتع الطالب فيها براتب نظامي منذ البداية، يتم تقديم الطلبات للتقدم لامتحان الـ DES عادة في شهري أبريل ومايو من كل عام.

امتحات القبول

لكي تتقدم لشهادة DES، عليك أن تتقدم لامتحان قبول هذا الامتحان يجرى وفق قسمين، النجاح في القسم الأول شرط التأهل للقسم الثاني وهما:

1- الامتحان الأول internal : امتحان طبي، يجرى بأسئلة من النظام الأميريكي ( اختر الإجابة )، عبارة عن 120 سؤال شاملة لفروع الطب قاطبة لكنها بدون شك تركز على العلوم السريرية منها بالدرجة الأولى، يجرى الامتحان عادة في شهر سبتمبر من كل عام بالسفارة الفرنسية في بلدك.

2- الامتحان الثاني : هذا الامتحان يقدم في فرنسا، باريس، في عادة في شهر ديسمبر من كل عام، وهو عبارة عن كتابة موضوعين عن اختصاصين طبيين، مدة الامتحان ساعتين، وله شروط هي :

* أنه يحق لك التقدم له فقط مرتين بالعمر، و هو امتحان غير مضمون النجاح به البتة كونه باللغة الفرنسية.

* أنه لا يحق التقدم من خلاله إلا على اختصاص وحيد؛ بمعنى أنك إن دخلت على أساسه و أنت ترغب باختصاص باطني مثلًا، وفي حال لم تنجح بتأمين هذا الاختصاص لأن عدد المقاعد محدود، فبالتالي تكون قد خسرت الامتحان و عليك إعادته.

مميزاتها

– تعد شهادة DES أفضل شهادة يمكنك الحصول عليها من خلال دراسة الطب في فرنسا، أما بقية الشهادات بفرنسا ليست بالشهادات الجيدة مقارنة مع مثيلاتها الأميريكية و البريطانية و الألمانية.

عيوبها

– أن تقديم طالب عربي للحصول على DES هو أمر شبه مستحيل عملياً لأنه يحتاج لغة فرنسية متقنة جدًا ( إلا في البلاد التي تدرس الطب بالفرنسية ).

– محدودية المقاعد عامًا بعد عام، و بالتالي فإن خيارات الطالب العربي حينها تنحصر عملياً في الخيارات التالية، وجميعها غير مأجورة.

 

 

2- شهادة AFS

شهادة الخبرة من أجل الاختصاص، و هي للأطباء الذين أنهوا دراسة الطب العام و بدؤوا اختصاصهم في بلادهم، لكنهم لم ينهوه، وتتطلب هذه الشهادة أن تمتلك مدة خبرة في بلدك في ذات الاختصاص لمدة عام واحد عادة وعلى أساس هذه الخبرة تراسل المستشفيات في فرنسا خاصةً الجامعية، و الحصول على القبول ليس بالأمر الصعب لأن العمل بلا راتب.

شروط التقديم

– مهم جدًا تحديد المستوى اللغوي للطالب وليس من الضروري الحصول على شهادة لغوية
– اختبار مستوى اللغة TCF ، يقدم بالسفارة الفرنسية و يقدم بفترات متقاربة عادةً بنتيجة هذا الامتحان يحدد مستواك اللغوي في حالة أنك لا تحتاج لمتابعة تعلمك للغة بفرنسا و هنا تتابع إجراءات القبول.

– في حالة أنك ستحتاج متابعة دراستك للغة في فرنسا يتم تحديد المدة الزمنية التي تحتاجها من خلال مستواك في الاختبار وبناءً على هذه المدة تراسل مركزًا لغوياً بفرنسا لإتمام دراستك اللغوية فيه للمدة المطلوبة، و تحصل منه على ورقة تثبت تسجيلك فيك للمدة المطلوبة و دفعك الرسوم المترتبة عليك جراء ذلك، من أجل القبول عليك مراسلة رؤساء الأقسام في المشافي.

الفيزا

مدة الفيزا المعطاة لطالب الـ AFS هي ثلاث سنوات، و هي مدة الاختصاص غالبًا، و حتى تحصل عليها يجب تجهيز الأوراق المطلوبة والأهم هو أن توقع على ما يثبت أن عملك غير مأجور، و طالما أنه كذلك فأنت بحاجة لأحد طرق ثلاث لتمويلك :

1-  أن تكون مبتعثًا أي تملك بعثة حكومية إما من بلدك أو فرنسا.
2-  أن يكفلك مواطن فرنسي تقدم ما يثبت من كشوفات على أن راتبه في الأشهر الثلاث الأخيرة لا يقل عن 500 يورو شهرياً، و يكفل أن يعيلك مدة بقائك بفرنسا، و يمكنه أن يدفع لك أيضا قسط اللغة.
3-  أن تفتح حساباً مصرفياً في بنك فرنسي بمبلغ حوالي 32 ألف فرنك فرنسي ويحق لك صرفه و أنت في فرنسا.

عيوب هذه الشهادة

1- غير مسموح من خلالها بالعمل في فرنسا.
2- تحتاج لتعديل في بلدك غالبا .
3- ليست ذات أفضلية كبيرة على الشهادة المحلية في دول الخليج.
4-تبلغ تكاليف السكن و المعيشة وسطياً 700 يورو, لكن هنا صديقي طالب الـ AFS يجب أن تتحسب من أنك قد تحتاج لدفعه طيلة مدة الاختصاص , و هو أمر مكلف, إنه مستقبلك فلا تغامر به !

ميزات هذه الشهادة 

1- سهولة الحصول عليها.
2- أقل تكلفة من ألمانيا مثلا , لكنها طبعا لا تقارن البتة بالـ Facharzt الألمانية.
3- ميزة ثالثة سأشرحها بمثال, أنت تختص قلبية هنا, لنفترض أنك أتممت سنتين من اختصاصك, تراسل لفرنسا للحصول على اختصاص قثطرة قلبية مثلا, و هو اختصاص جيد جدا و أفضل من اختصاص القلبية العام, لربما هي تلك الميزة الفعلية الوحيدة لتلك الشهادة.

4- تمكنك شهادة AFS أن تحصل على فرصة تسمى القائم بأعمال المقيم FFI و هنا يصبح لك راتب هو حوالي 1200 يورو شهريا عدا عن المناوبات التي تختلف وفقا لأيام الاسبوع و قد تصل المناوبة لـ 250 يورو أيام الأحد، لكنها في الأحوال العادية حوالي 100 – 150 يورو.

3- شهادة AFSA

شهادة دراسات معمقة لاختصاصك الذي أجريته في بلدك، مدة الدراسة عامان، أي أن بإمكانك في فرنسا متابعة اختصاصك الذي أجريته في بلدك الأصلي باختصاص فرعي، تشبه هذه الشهادة من حيث الإجراءات اللازمة للحصول عليها شهادة AFS، نفس اجراءات الفيزا واللغة واختبار تحديد المستوى.

ميزاتها:

1- إمكانية الحصول علي راتب بسهولة و سرعة أكبر من AFS،  في أقل من 6 أشهر، والراتب هنا مشابه لـ AFS، حيث يمكنك أن تحصل على فرصة تسمى القائم بأعمال المقيم FFI ، وهنا يصبح لك راتب هو حوالي 1200 يورو شهريًا عدا عن المناوبات التي تختلف وفقًا لأيام الاسبوع كما ذكرنا و قد تصل المناوبة لـ 250 يورو أيام الأحد، لكنها في الأحوال العادية حوالي 100 – 150 يورو.

2- شهادة جيدة جدًا، لأن شهادة اختصاصك مقبولة عندهم حيث تعد فرنسا الخيار الأفضل و لربما الوحيد لمن أنهى اختصاصه و أراد تعميقه.

عيوبها:

تعد هذه الشهادة من أفضل الشهادات لأنها خالية من العيوب إلا إذا اعتبرنا عدم إمكانية العمل بفرنسا من خلالها عيب لكن في العموم معظم من يجريها لا يفكر بالبقاء بفرنسا، بل يجريها غالباً لمتابعة حياته في دول الخليج، و لربما في بلده الأم .

4- شهادة DU

و هي عبارة عن دبلوم يجريه الطبيب المتخرج حديثًا، ولا تشترط خبرة مسبقة، الحصول عليها يتطلب مراسلة كليات الطب في الجامعات الفرنسية، مدتها القصوى تصل حتى عام واحد، و هي بالتالي لا تعتبر اختصاصاً بالمعنى الحرفي و لا فائدة عملية منها سوى تحسين سيرتك الذاتية، فما هو وجه الاستفادة منها؟؟

شهادة DU هي كالـ AFS و AFSA تتيح لك الحصول على فيزا، و هي نقطة جيدة يمكنك استغلالها، حيث يمكنك السفر على أساسها، وأصبحت لديك فرصة لمدة عام كامل تستطيع البحث خلاله عن القبول الذي يناسبك و قد تنجح بإيجاد قبول مأجور، إضافة لأنه يصبح بإمكانك عمل دورة اللغة بهذه الفترة، كما أنها تكسبك خبرة إضافية، مما يحسن من فرصتك في قبول أفضل.

وكالة إيدو فرانس

يمكنك من خلال وكالة إيدو فرانس التعرف على جميع المعلومات المتعلقة بالدراسة في فرنسا و تعمل هذه الوكالة من خلال موقعها على شبكة الإنترنت اضغط هنا الذي يتوافر بعدة لغات بالتعاون مع وزارة الخارجية الفرنسية و موقعها  اضغط هنا ، ووزارة التعليم الفرنسية موقع الوزارة  حيث تساهم  تلك الوكالة بشكل فعال بتعريف الطلبة بإمكانية الدراسة في فرنسا، و كافة المعلومات المتعلقة بها من سبل العيش و الإقامة و وسائل الاتصالات و غيرها.

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.