سنغافورة هي أحد الوجهات السياحية المميزة حول العالم، التي يقصدها السائحون خاصةً العرب فهي خليط مميز لمجموعة من الحضارات والثقافات المتنوعة والأماكن السياحية الجذابة وعلى الرغم من أنها أكثر الدول الأسيوية تقدمًا إلا أنها ما زالت محافظة على تراثها الثقافي والاجتماعي. ويتميز المجتمع السنغافوري بوجود تشكيلة كبيرة من الأعراق المختلفة مثل الصينيون والماليزيون والأرمن والعرب والأوربيون وغيرهم كل منها له ارثه الثقافي والحضاري الخاص به، ونحن هنا سوف نتناول وجهة من أهم الوجهات السياحية في سنغافورة هي شارع العرب.

سنغافورة

سنغافورة

شارع العرب

على الرغم من بساطته إلا أنه من أهم المعالم السياحية في سنغافورة والأكثر إقبالًا للمسلمين ويعود هذا إلى وجود معالم سياحية إسلامية مثل مسجد السلطان الذي بني عام 1928 ويتميز بقبته بلونها الذهبي ، لذا كان من الطبيعي جدًا ان تجد هناك كل ما هو عربي مثل المطاعم العربية التي تقدم كل ما هو حلال ومتاجر الملابس العربية والإسلامية والقطع الأثرية والمجوهرات والأدوات المنزلية والعطور الشرقية التقليدية وغيرها من المنتجات التي تعبر عن الثقافة العربية المنتشرة بالمكان.

مسجد السلطان سنغافورة

مسجد السلطان سنغافورة

الجاليه العربيه في سنغافوره

مما لا شك يه ان هناك تواجد عربي بشكل كبير في تلك المنطقة من العالم، وحسب الإحصائيات غير الرسميه يقدر عدد العرب بـ 14,000 نسمة، ويعود الفضل في هذا التواجد إلى تجار حضر موت الذين لعبوا دورًا هامًا منذ بدايات القرن الـ 15 في نقل الثقافة العربية والإسلامية في جنوب شرق أسيا، ولما كانت سنغافورة هي نقطة ربط بين جميع دول المنطقة كان أمرًا طبيعيا أن يقبل عليها التجار العرب منذ بدايات تأسيسها مثلا العوائل الحضرمية آل جنيد والعساف وآل كاف، ومع مرور الوقت تزايدت أعداد العرب فيها بشكل تدريجي.

محلات شارع العرب

محلات شارع العرب

وأصبح التواجد العربي ذو تأثير كبير حتى أنه أطلقت الأسماء العربية على العديد من الشوارع والمحلات وفرضت الثقافة العربية نفسها على الساحة بعد أن نال العرب مكانة رفيعة ومتميزة في منذ بداية تواجدهم وساعدهم على ذلك التعاليم الإسلامية التي وجد فيها العالم تعاليم للمحبة والسلام فاستقبلوها بكل ترحاب.

وفي سبعينيات القرن العشرين واجه العرب في سنغافورة مشكلة هامة وهي مواجهة بعض القوانين الحديثة مثل قانون (اكتساب الأرض) وهو قانون يعطي للحكومة التفويض الكامل الحكومة في اختيار الأراضي للإنشاء والتطوير العمراني ولا يحق لصاحب الأرض الاعتراض وفي المقابل تقوم الحكومة بدفع تعويضات لأصحاب هذه الأراضي وبالطبع كان هناك تفاوت مبير بين  تلك القيمة والقيمة السوقية للعقارات.

فنادق في منطقة شارع العرب

يوجد مجموعة متنوعة من الفنادق اضغط هنا في شارع العرب مثل أنداز سنغافورة، إنتركونتيننتال سنغابور ، بان باسيفيك رود بيتش، التي يمكنك من خلالها قضاء وقت ممتع فيها وسط الأجواء العربية حيث المطاعم والمتاجر والأماكن الأثرية العربية.

 

 

قناة واتس اب عطلات