إن كنت تنوي تجربة السياحة في سلطنة عمان فإليك معلومات قد تفيدك ولابد أن تعرفها قبل السفر إليها.

تعد سلطنة عمان إحدى الوجهات السياحية التي تخبئ الكثير من المغامرات لما تتميز به من أودية وشعاب وأماكن مفتوحة، كما يمكنك الاستمتاع فيها بالتراث العماني الأصيل لذلك هي وجهة مناسبة للشباب والعائلات، وفيما يلي سوف نتناول بعض المعلومات الهامة التي تساعد السائح على قضاء عطلة سياحية رائعة فيها.

معلومات هامة عن سلطنة عمان

سلطنة عمان بلد كبير

عند التخطيط للسفر والقيام برحلة سياحية إلى سلطنة عمان يجب معرفة بعض الأمور الهامة قبل السفر ومنها أن سلطنة عمان هي من الدول الكبيرة نسبيًا، وأحد الأسباب التي جعلتها مزارًا لعدد كبير من السياح هو جمالها الطبيعي، وسهولة التنقل بين المدن، ولكن يعيبها المرونة اللازمة للوصول إلى المناطق الداخلية الجذابة والرائعة هناك، لذلك من الأفضل لك تأجير سيارة خاصة والتنقل بها ويفضل أن تكون من نوعية الدفع الرباعي، أو الاستعانة بدليل محلي يرشدك إلى الأماكن الجميلة التي يمكنك زيارتها.

كما أن سلطنة عمان من المميز بها تواجد علامات الطريق والتي توجهك وتجعلك تشعر بالأمان أثناء القيادة، وهي تتوفر باللغتين العربية والانجليزية، ولكن بالطبع مع وجود مرشد محلي سيكون أفضل بكثير لتوجيهك إلى كافة الأماكن الجميلة والتي لا يعرفها غير سكان السلطنة.

 

الأودية في سلطنة عمان

يتألف نصف السكان تقريبًا من المغتربين

تحتوي سلطنة عمان على عدد لا بأس به من السكان والذين يبلغ عددهم 4.5 مليون نسمة، ولكن المميز أن أكثر من 46% من السكان هم من المغتربين، ومعظم الجنسيات العاملة هم من الهند وباكستان وبنجلاديش وغيرهم من الدول المجاورة، لذلك تحتوي سلطنة عمان على الكثير من المطاعم المختلفة والتي تتميز كل منها بمطبخ مختلف عن الأخر، فتجد بها مطبخ هندي، وآخر لبناني، وآخر باكستاني، بخلاف تواجد المطعم العماني، فمن الرائع تجربة كل تلك النكهات والأطعمة المختلفة.

لا تخطط لزيارة الأودية في عطلة نهاية الأسبوع

تزدحم الأودية بالحشود الكبيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، لذلك إذا أردت زيارتها فمن الأفضل الذهاب في أيام العمل الرسمية، ويمكنك زيارة وادي شب أو وادي بني خالد، للاستمتاع بعطلة في الهواء الطلق وبين أحضان الطبيعة.

 

الجبل الأخضر في سلطنة عمان

استمتع ببعض القهوة العمانية

يمكنك أيضا التمتع بقسط من الراحة من خلال التسوق في المولات الكبيرة، أو التنزه في المنحدرات الوعرة والتي لن تجدها إلا في سلطنة عمان، مع تناول كوب من القهوة اللذيذة، حيث يعرف عن العمانيين أن لديهم قهوة ذات مذاق خاص يشوبها بعض المرارة ويعود ذلك إلى فصوص القرنفل والتوابل الموضوعة عليها، وهي تعبر عن التراث العماني.

 

القهوة العمانية

سلطنة عمان بلد آمن

تعتبر سلطنة عمان من البلاد الآمنة نسبياً فنادراً ما تجد جرائم ذات خطورة هناك، حيث أن الشرطة العمانية تتميز بالكفاءة التي جعلتها تسيطر على كافة المشاكل المتواجدة هناك.

أفضل الأوقات للسفر إلى سلطنة عمان

يعتبر أفضل وقت للسفر إلى سلطنة عمان هو فترة ما بين شهر نوفمبر إلى منتصف مارس حيث تكون درجة حرارة الجو في المتوسط تبلغ 25 درجة مئوية، لذلك يكون من الأنسب الذهاب إليها خلال موسم الشتاء للتمتع بجوها الجميل.

 

منتجعات على خليج عمان

سلطنة عمان وجهة متنوعة مثالية للأنشطة السياحية في الهواء الطلق

تعد سلطنة عمان من الوجهات الرائعة التي يمكنك التمتع فيها بالهواء الطلق، فيوجد بها الكثير من المميزات مثل تسلق الجبال والغوص والغطس والقيادة على الطرق الوعرة، لذلك فسوف تجد بها الكثير من المتعة الحقيقية.

ولكن عليك الحذر عند الذهاب لاكتشاف المناطق الداخلية بالسلطنة، حيث أنك إذا تعرضت لأي حادث حتى ون كان بسيط فسوف تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى تصل إليك المساعدة.

الشعب العماني ودود

يعرف عن الشعب العماني بأنه شعب ودود ومنفتح، وأنه شعب مضياف يحب مساعدة السياح دائمًا، فإذا قمت بزيارة الأماكن التي لا يتواجد بها الكثير من السياح ستلاحظ أن السكان المحليين محبين ومرحبين بدعوتك على العشاء، ولكن إحرص على عدم التقاط الصور للنساء دون إستئذان حتى لا تتعرض إلى المشكلات.

إحرص على شرب الكثير من المياه عند السفر في فصل الصيف

سلطنة عمان هي من الدول الصحراوية التي ترتفع بها الحرارة كثيراً خصوصًا في فصل الصيف والتي قد تصل إلى 50 درجة مئوية، لذلك من الأفضل عند زيارة الأماكن السياحية الاحتفاظ بزجاجة من الماء معك، حتى ترطب جسدك وتعوض الفاقد من المياه الموجودة في جسمك، كما لا تنسى وضع الكريمات الواقية من الشمس واستخدام القبعات والمرطبات.

 

السياحة في سلطنة عمان

 

وفي النهاية سلطنة عمان تعتبر من البلدان الجميلة التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بالمعالم الترفيهية والأماكن السياحية بها، وخوض تجربة سياحية فريدة.