النماص جنة الله على الأرض وهي محافظة سعودية، تقع في منطقة عسير على سلسلة جبال السروات، تعد محافظة النماص من أهم الاماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، بسبب تاريخها المجيد. تضم محافظة النماص العديد من المعالم التاريخية و السياحية حيث تكمن أهميتها  السياحية في موقعها الجغرافي الهام، فهي عبارة عن حديقة كبيرة تكثر فيا المنتزههات والاماكن الأثرية والغابات مما جعلها تشهد إقبالا كبيرا من السياح على طول السنة.

ماهي أفضل الطرق للوصول إلى النماص؟

هناك العديد من الطرق للوصول من مدينة الرياض إلى النماص، عن طريق الخرج، ثم وادي الدواسر، ثم  الخميس، ثم ابها، ثم إلى محافظة النماص، حيث يعتبر هذا الطريق سهل للغاية، ولكن من الخميس إلى محافظة النماص الطريق وعر قليلا يحتاج  إلى القليل من الانتباه. أو من الرياض إلى الطائف ثم إلى الباحة ثم إلى محافظة النماص، ولكن هذا  الطريق قد يكون خطر قليلا. طريق مكة إلى النماص يوجد عدة طرق للوصول من مكة إلى محافظة النماص: إحداهما من مكة ثم إلى طريق جدة ثم عن طريق الشعبية ثم الاتجاه  على طريق الساحل، حيث هذا الطريق سهل ولكن الجو سيكون حارا ثم عن طريق القنفذة ثم إلى المخواة ثم إلى محايل عسير، ثم عليك أن تسلك طريق جبلي، ولكن ممهد الى النماص. أما بالنسبة للطريق السياحي عليك بالذهاب من مكة إلى الطائف عن طريق السيل، ثم الوصول إلى الطائف، ومن الطائف إلى الباحة، ويمكن مايقارب 200 كيلو أي مقدار ساعتين من الوقت من  الطائف إلى الباحة، ومن ثم من الباحة إلى النماص مايقارب حوالي 184 كيلو، يعتبر الطريق سهل ولكن قد تصادف بعض المنحنيات، كما وستشاهد في خلال الطريق العديد من الأماكن الجميلة والمناظر الطبيعية الخلابة والنسيم العليلن وتستغرق هذه الرحلة كاملة مايقارب ثلاث ساعات.

ماهي المسافة من الباحة إلى محافظة النماص؟

تبلغ المسافة بالطريق المباشر بين الباحة والنماص 166كم، أي مايقارب ساعتان من الزمن. والمسافة بين الطائف والنماص تبلغ حوالي 450 كم، وتقدر بالوقت بخمس ساعات وثلاث عشرة دقيقة.
كم تبعد مدينة تنومة عن محافظة النماص؟
إن تنومة هي مدينة سعودية سياحية، حيث تقع في جنوب محافظة النماص، وتبعد عن محافظة النماص مايقارب 40 كم، تبعد محافظة النماص عن ابها 150كيلو متر شمالا، وعن الطائف 450كيلومتر جنوباً.