ماهو مطار الملك عبدالعزيز ؟

مطار الملك عبد العزيز الدولي من المطارات الكبيرة والهامة في السعودية، وهو مطار دولي، يقع على بعد واحد كيلو مترا شمال مدينة جدة، كما يعد الميناء الأول في المملكة العربي  السعودية، بدأ بناء المطار في عام 1974 ميلادي، وتم إفتتاح المطار رسميا في أبريل عام 1981 ميلادي.

ما أهمية مطار الملك عبد العزيز الموجود في المملكة العربية السعودية ؟

يحتل هذا المطار ترتيب عالي في المملكة السعودية، وذلك نظرا إلى أنه مطار نشط ويستقبل مسافرين بعدد هائل يوميا وفي غضون كل ساعة.
لماذا يعد مطار الملك عبد العزيز أفخر وأرقى وأهم المطارات الموجودة في المملكة العربية السعودية ؟
يعتبر مطار الملك عبد العزيز من أهم و أرقى المطارات في المملكة السودية؛ حيث أنه المركز الرئسي، ويعد أيضا مركز عمليات شركة الخطوط الجوية العربية السعودية الهامة، كما يعتبر مطار الملك عبد العزيز أنه بوابة مكة المكرمة الجوية الهامة، وتعد أعظم أهمية له أنه طريق يصل الحجاج والمعتمرين إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة.

ما الذي يميز مطار الملك عبد العزيز ؟

ومن المميز فيه أيضا أنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم، وهي صالة الحجاج، والتي تبلغ من المسافة 510000 متر مربع.
ماهو نوع مطار الملك عبد العزيز و ما هو مشغله، وكم تبلغ قدرته الإستيعابية للمسافرين؟
نوع المطار : دولي.
ويعد المشغل الخاص بمطار الملك عبد العزيز  هو مشغل حكومي، أما القدرة الإستيعابية للمطار : 7500000 مسافر، إضافة أن مجموع المساحة المبينة للمطار يبلغ 510000 كيلو متر مربع.

مواقف السيارات في مطار الملك عبد العزيز :

نظرا لتزايد أعداد القادمين إلى المملكة العربية السعودية وخصوصا في مواسم الحج والعمرة، يتزايد الإزدحام حول صالات المطار فيغدو وقوف السيارة مشكلة كبيرة، لأن الإزدحام كثير والسيارات أيضا كثيرة وعلى كل حال وقوف السيارة في الشارع غير آمن؛ لظهور السرقات في الأيام الأخيرة فكان لابد من حل هذه المشكلة. هناك موقف تحت الكوبري عند تقاطع طريق المطار مع شارع حراء، هذا الموقف آمن ومظلل أيضا، بالإضافة إلى أنه مجاني.

كم سعر توقيف السيارة في مطار الملك عبد العزيز ؟

كان سعر وقوف السيارة في مطار الملك عبد العزيز 5 ريالات، ولكن نتيجة إرتفاع الشكاوى الكثيرة التي رفعها الناس إلى الهيئة وجه الأمير فهد بن عبد الله، بدراسة تكاليف أسعار مواقف السيارات و أيضا وجه لدراسة المساحات المتوافرة للمسافرين في الصالات التي تقابل المناطق الإستثمارية، مما أدى إلى إتخاذ قرار جديد وهو تخفيض رسوم مواقف مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة فقد كان 5 ريالات في الساعة الواحدة ثم أصبح 3 ريالات في الساعة، وتم أيضا زيادة مدة الإنتظار من عشر دقائق إلى خمسة عشر دقيقة، وأيضا تم إزالة عدة غرف و مناطق إستثمارية قرب المطار فبذلك إزدادت المسافة المخصصة للمسافرين، وبهذه الإجراءات تم تخفيض الضغط حول صالات المطار. أما بالنسبة للسيارات التكاسي فسيكون هناك مكتب لها، حيث يأتئ إليه المسافر ويحدد المنطقة التي سيذهب إليها ويتم صرف فاتورة له وفقا لها دون أن يضطر المسافر للتفاوض مع السائق. أخيرا مواقف السيارات في المطار آمنة، ولكن قد يضطر المسافر لدفع 1500 ريال إذا تم وضع السيارة لأكثر من أسبوعين، وفي النهاية يجب وضع السيارة عند الأشخاص الذين نثق بهم للحفاظ عليها.