مدينة ستراسبورغ هي عاصمة لمنطقة الالزاس، تقع في شمال فرنسا، وتعد من اكبر مدن المنطقة، تقع عند الحدود الفرنسية الالمانية عند تفرع من نهر الراين، يعيش فيها عدد كبير من الالمان، يتكلمون السكان اللغتين الالمانية والفرنسية، ستراسبورغ تحولت الى مركز للاتحاد الاوربي بعد ان شهدت نزاعا المانيا فرنسيا طويلا.

الطقس في مدينة ستراسبورغ

يتميز مناخ ستراسبورغ بأنه شبه قاري، وهناك فوارق كبيرة في درجات الحرارة في فصل الشتاء والصيف، فيتميز في الشتاء بأنه شديد البرودة وغالباً تغطي الثلوج المدينة، وفي الصيف يكون حارا وخانقا، تفتقر ستراسبورغ للرياح الشديدة لان جبال ووج تحيط بها، متوسط درجات الحرارة السنوي خمسة عشر درجة مئوية.

معالم مدينة ستراسبورغ

البلدة القديمة: تعتبر من المراكز السياحية المهمة، أعلنت كأحد مواقع التراث العالمي في قائمة اليونسكو سنة 198م، تعتبر كاتدرائية ستراسبورغ رمز المدينة الاول، تتميز بانها مصنوعة من الرمل الاحمر. ويشار الى انها من اعلى الكاتدرائيات في العالم، ويوجد في المدينة القديمة العديد من القنوات الخلابة التي تعلوها جسور حجرية، ومباني عتيقة كثيرة مبنية وفق طراز يجمع بين النمط المعماري الالماني والفرنسي.

المطار

تحتوي المدينة على مطار دولي يؤمن رحلات محلية ودولية، ويوجد بالقرب من المدينة ثلاث مطارات اخرى، وكما ترتبط ستراسبورغ بشبكة منظمة للقطارات مع عشرات المدن الاوربية.

الجامعات والمعاهد

تحتوي ستراسبورغ على عدد كبير من الجامعات والمعاهد، وتحتل المرتبة الثانية في الاهمية بعد المؤسسات الاكاديمية الموجودة في باريس، ويوجد في المدينة العديد من المقاهي والاماكن الاثرية التاريخية والترفيهية، ويوجد فيها العديد من الابنية الحديثة.

المتحف التاريخي

هو من اهم معالم تراسبورغ، يعرض التاريخ السياسي والاجتماعي والاقتصادي للمدينة، افتتح عام 1920م منذ بداية العصور الوسطى، وهي الحقبة المعاصرة من خلال عدد من الالات العسكرية واللوحات الفنية والملابس والمنحوتات ومجموعة من الادوات التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى وحتى القرن الثامن عشر.

اقتصادها

تشتهر مدينة ستراسبورغ بالعديد من الصناعات كالدباغة والمعادن وصناعة المستحضرات الصيدلانية والالكترونيات والمواد البلاستيكية، تعد مقر للعديد من المؤسسات والهيئات الاوربية، تضم العديد من الجامعات والمدارس، واهمها المدرسة الوطنية المرموقة للادارة وخدمة المدينة والتعاون الدولي. وتتميز مدينة ستراسبورغ بالعديد من المعالم الثقافية، مثل: المسرح الوطني للموسيقى، ودار الاوبرا، وتستضيف العديد من المهرجانات الموسيقية والسينمائية.