هي القيمة المضافة لإسترجاع الضريبة المدفوعة على المشتريات والبضائع في الدول التي تتعامل باليورو دول أوروبا ودول الشنغن، تختلف قيمة الفاتورة حسب نوع و كمية  البضائع المشتريات، يختلف نوع الإسترجاع من بلد إلى بلد آخر، ويتغير حسب كمية البضائع والمشتريات مثل الأحذية تكون القيمة المضاعفة المسترجعة بنسبة 10%، وتكون نسبة القيمة المضاعفة الملابس 8%، الأجهزة الإلكترونية23 % ، الأدوية  19 %. يجب أن تكون مكان إقامتك خارج البلد الذي تقوم بالتسوق به والشراء البضائع منه، أما إذا كنت تسكن بنفس البلد الذي تتسوق منه وتشتري فلن تستطيع الحصول على القيمة المضاعفة، إستمارة القيمة المضاعفة المسترجعة، سجل المعلومات الشاملة في الإستمارة قبل أن يقوم المكتب بالختم عليها داخل المطار، إكتب رقم وثيقة السفر أو جواز السفر و اسمك الكامل  و مكان إقامتك في البلد الذي تسكن فيه. حاول أن تجمع كل البضائع والمشتريات في حقيبة واحدة للضمان عدم الضياع، قم بوضع جميع الأوراق والوثائق المطلوبة في حقيبة صغيرة كي يسهل إيجادها عندما تطلب منك، يسمح لموظف الجمارك أن يقوم بتفتيش الحقائب.

مكتب الجمارك

داخل المطار أذهب إلى مكتب الجمارك كي يتأكد من معلومات الإستمارة والاسم ورقم وثيقة السفر وبعدها يضع الختم النهائي عليها.

مكتب  في المطار

عند استلام الفاتورة المضاعفة من الجمارك يمكن أن تأخذ شك مصرفي، أو استلام مبلغ المال كاش، أو في حساب بنكي وبطاقة الإتمان، يعمل المكتب في أوقات محددة في النهار، يغلق المكتب في المساء، من الضروري أن تذهب للمطار قبل موعد المغادرة والسفر بفترة مناسبة لا تقل عن 120 دقيقة.

معلومات عامة عن القيمة المضاعفة المسترجعة

في حال حدوث خطأ أو نسيان مراجعة فاتورة القيمة المضاعفة المسترجعة في المطار، لديك عدة أشهر للمراجعة لا تزيد المدة عن ثلاث أشهر إذا لم تكون الفاتورة القيمة المضاعفة عليها ختم الجمارك، أما إذا كانت الفاتورة القيمة المضاعفة تحمل ختم الجمارك فإن صلاحية الفاتورة عدة سنوات، يمكن أن تسترجع المال من بلد غير التي قمت بالشراء البضائع منها. القيمة المضاعفة المسترجعة  ترغب السياح على التسوق، فجميع المحلات والمتاجر المشهورة و المولات الفخمة تقدم خدمة القيمة المضاعفة المسترجعة مثل إيستينيا بارك، بالنسبة للمتاجر الصغيرة والمحلات المتوسطة لا تقدم هذه الخدمة، نسبة الحد الأقل الفاتورة المضاعفة المسترجعة في بعض الدول:

  • ايطاليا 150 يورو
  • فرنسا حوالي 175يورو
  • امريكا حوالي 129يورو
  • النمسا حوالي 75يورو
  • البرازيل حوالي 100 يورو
  • بعض مواقع القيمة المضاعفة المسترجعة في المطارات لشركة Global blue
  • سويسرا مطار جنيف
  • فرنسا  مطار شارل ديغول ترفيل
  • ألمانيا مطار ميونخ ترفيل

هذا شرح و معلومات عامة و شاملة عن القيمة المضاعفة المسترجعة، ارجوا أن تستفيدوا منه.

قناة واتس اب عطلات