جبال تركيا تقع في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا. عاصمتها أنقرة، وهي إحدى وجهات السياحة في تركيا الرائدة. يرغب الكثير في السياحة في تركيا حيث أنها من أجمل الدول الأوروبية التي تستقطب ملايين السياح سنوياً لما تمتاز به من طبيعة فريدة و آسرة لجميع القلوب كما أنها تمتاز بمعالم سياحية كثيرة جاذبة.

يرتبط اسم تركيا بالفرح و المتعة والجمال اللا متناهي، فمن منا لا يتمنى السفر إليها وقضاء أجمل لحظات العمر فبها، وزيارة اسطنبول تلك المدينة العبقة بتاريخ عظيم حيث تمتلك عددًا من عوامل الجذب الرئيسية المستمدة من وضعها التاريخي كعاصمة للإمبراطوريتين البيزنطية والعثمانية.

خلال تواجدك في تركيا لن تشعر بالحيرة أبداً فهي مكتظة بالأماكن الساحرة التي يمكنك التجول فيها. لكننا هنا سننصحك بزيارة مجموعة من جبال تركيا التي ستمنحك فرصاً لقضاء أجمل الأوقات فيها خاصة إن كنت من هواة التسلق و المغامرة.

افضل 6 من جبال تركيا

جبل أولوداغ

جبل أولوداغ أو “جبل أولو”، أي: «الجبل الضخم» أو «الجبل الضالع » يبلغ ارتفاع الجبل 2543 متر فوق سطح البحر ويقع في غرب تركيا. إنه وحد من أهم الوجهات السياحية التي تجذب الأنظار إليها وخصوصا عشاق التزلج حيث يمثل أحد المراكز الرياضية الشتوية المفضلة في البلاد، كما يتميز بإقامة أنشطة صيفية ممتعة مثل الرحلات والتخييم، ويعد موطنا للكثير من الحيوانات والنباتات المتنوعة.

 

 

تم بناء مرافق كثيرة للإقامة وتهيئة الكثير من أماكن التزلج مما جعله واحدا من أشهر الوجهات لسياحية في تركيا. يوجد فيه حديقة أولوداغ و منتجع التزلج الذي يمكن الوصول إليهم عبر التلفريك أو بواسطة استئجار سيارة خاصة توصلك لهناك. كما توجد فيه العديد من المطاعم والمقاهي التي توفر لكم أجواء مناسبة لقضاء رحلة سياحية جميلة ومكتملة.

جبل أرارات ” Mount Ararat”

يقع جبل أرارات في تركيا في الشمال من المنطقة المسمّاة “شرق الأناضول” في محافظة أغري التركية؛ ويبلغ ارتفاعه 5200 متر فوق سطح البخر وهو عبارة عن بركان نائم تغطيه الثلوج.

 

 

يعتبر الجبل واحداً من أعلى القمم في تركيا ويتجه إليه الكثير من السياح لجماله وتاريخه المرتبط بالديانات الابراهيمية حيث ورد في كتاب التكوين أنه الجبل الذي استقرت فيه سفينة سيدنا نوح لذلك فهو مزاراً دينياً مهماً وله مكانة خاصة في نفوس الشعب التركي وخصوصا الأرمينيين.

جبال طوروس ” Taurus Mountains “

تقع هذه الجبال جنوب شرق منطقة شرق الأناضول وهي عبارة عن سلسلة جبلية ممتدة من الشرق إلى الغرب وتعتبر الحد الفاصل بين بلاد الشام والأناضول وينحدر من هذه السلسلة نهر الفرات المتجه لسوريا، كما أنها الموطن الأساسي لشجرة الأرز الشهيرة.

 

 

يحظى الجبل بمكانة تاريخية كبيرة فقد تمّ العثور على موقع أثريّ يعود إلى العصر البرونزيّ فيه، كما يوجد فيه العديد من المعابد القديمة، لذا فهو أحد الوجهات السياحية المهمة في تركيا و التي يقصدها الكثير بغرض التسلق و ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية المتنوعة.

جبل سوفان

تبلغ قمة هذا الجبل 13,314 كيلومتر وهو من أجمل الجبال في تركيا حيث أنه سهل التسلق أولاً كما أنه يُمكّنك من مشاهدة الكثير من المناظر الطبيعية الرائعة ويُمكّنك من رؤية الحدود مع إيران و أرمينيا وتركيا من هناك.

وجودك هناك سيشعرك بجمال مختلف فرؤية الطيور المحلية والزهور البرية كفيلة بإدخال البهجة والراحة في نفسك، لذا يجب أن لا يفوتك المنظر المدهش من جبل سوفان خلال تواجدك في تركيا.

جبل أرجياس Mount Erciyes

يقع جبل أرجياس جنوب محافظة قيصرية في تركيا وهو جبل بركاني يبلغ ارتفاعه حوالي 3916 متر يشتهر هذا الجبل بكثرة الجليد والثلوج التي تغطيه والتي اعتمدها بعض المخرجين والروائيين في رواياتهم وأفلامهم فهو من أهم وأشهر الجبال في تركيا وأعلاها.

 

 

يُعد الجبل مزاراً رائعاً للكثير من السياح وخصوصا هواة الثلوج والتزلج ومقصد لمحبي تسلق الجبال الثلجية فالبيئة هناك ملائمة جداً للتزلج حيث أن مساحة التزلج هناك واسعة كما يتوفر هناك أدوات التزلج اللازمة. إضافة لذلك توجد الكثير من الفنادق والمطاعم التي توفر لكم متعة كبيرة خلال رحلة السياحة في تركيا.

جبل نمرود

يقع هذا الجبل في مدينة كاهاتا ويبلغ ارتفاعه 2,134 كيلومتر، يتميز بكونه متحف أثري عظيم حيث يوجد على قمة الجبل معبد قديم يحتوى على تمثالين على شكل أسد وتمثالين على شكل صقر والكثير من الآثار القديمة كآثار مملكة كوماجين التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد.

 

 

من أعلى قمة الجبل يمكنك رؤية شروق وغروب الشمس فالمنظر من هناك غاية في الجمال حيث ستشعر وكأنك تعانق عنان السماء وتطير بروحك بعيداً عن ضجيج الكون.