تقع جورجيا في منطقة القوقاز في أوراسيا في الشرق من أوروبا، وغرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الأسود. تضم جورجيا العديد من الأعراق المختلفة كالأرمن، والآذر، والأكراد، والروستعتبر الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية للبلاد، كما أنها تضم أقليات من أتباع المسيحية الكاثوليكية، والديانة الإسلامية تعتبر اللغة الجورجية اللغة الرسمية للبلاد و يتكلمها غالبية سكان جورجيا بالإضافة إلى اللّغة الروسية، والأزدية، واللغات الأبخازية، والآرمنية. وتستخدم اللاري الجورجي كعملة لها، ويتمتع الشعب الجورجي بالكثير من الصفات والتي تجعله مختلفا عن شعوب العالم الباقية، و يتميزون بالثقافة والكثير من العادات والتقاليد المميزة، فهم ليس لهم أي علاقة عرقية أو لغوية بالدول الأخرى التي تحيط بهم.

الشعب الجورجي ومن الصفات التي يتحلون بها

الضيافة من اجمل صفات الشعب الجورجي

حيث تعد الضيافة الحارة والودودة أهم عادات وتقاليد الشعب الجورجي بحيث يُنظر هذا الشعب إلى الأجانب والسياح باعتبارهم هدية من الرب كما يقول الجورجيون، وبالتالي فانهم ضيوف كل فرد في البلاد ويُقدم إليهم الحب والود والاحترام.

فمن المتوقع ان يتم دعوة اي احد من السياح الى زيارة احد المنازل الجورجية  ومن الفظاظة بالنسبة لهم الا تستجاب الدعوة، حيث يتم اقامة عشاء للضيوف المدعوين، ويقدم لهم اجود انواع الاطعمة الموجودة في منازلهم. ويتفانى أصحاب المنزل في خدمة الضيوف،  و على ذلك أصبح معروف عن الشعب الجورجي بأنه من أكثر الشعوب المضيافة في العالم والأكثر ودية مع السياح.

العمر والمنصب 

تعد جورجيا مجتمع هرمي فالعمر والمنصب والسلطة عادة لهم مكانة عندهم ويكسب الاحترام، اما الشيوخ فيتلقون تقدير عال، وتحيتهم ضرورية أول مرة عندما تدخل على مجلس، وياتي رب الاسرة في قمة الهرم فهو يعد الامر الناهي في العائلة، وهو الذي يقوم باتخاذ القرارات التي تنصب في مصلحة عائلته واحترامه واجب على العائلة.

اللقاء والتحية من عادات الشعب الجورجي

ثقافة الأعمال الجورجية بشكل ملحوظ هي أقل رسمية مما عليه في البلدان الأخرى.

  • يجب مصافحة الجميع لدى وصولك ومغادرتك.
  • الحفاظ على الاتصال بالعين خلال القاء التحية.
  • من التصرف المهذب ان تقوم بالانتظار الا ان تمد المرأة يديها.

القاء التحية واعطاء الهدايا

عند مقابلة شخص لاول مرة يتوجب المصافحة والقاء التحية فهي تخلق دفئ في العلاقة وتجعل العلاقة في التعامل  اكثر حميمية، مناداة الأصدقاء المقربين أو العائلة بالأسماء الأولى، تقديم الهدايا وهي لا تحتاج إلى أن تكون مكلفة، فهم يركزون اكثر في الفكر والقصد من وراء الهدية. ولاتحتاج ان تكون الهدية ملفوفة بشكل متقن فهم يركزونوعلى المغزى من الهدية، تقديم الهدايا للاطفال وهي من الامور التي  يحبذها الحورجبون، فبتقديم الهدايا للاطفال تجعلهم موضع تقدير.

المشاعر

مشاعر الناس  لها موقع تقدير عند الجورجيين، فمثلا يجب ان تدرك انه لا يجب ان تقول الحقيقة كاملة اذا كانت الاخبار سيئة، ويجب ان يكون المرء حساسا عند ايصال المعلومات، ويتصف الشعب الجورجي بانه لايقوم بالتعبير عن مشاعره مهما كانت سيئة. فلا يظهرون الغضب او الخيبة اثناء العمل، والاتصال المباشر فيما بينهم ينقل الثقة ويقويها، ويتصفون ايضا بانهم انفعاليين فعند مناقشة المواضيع فقد ترتفع اصواتهم وتزداد حركة ايديهم.