سنقدم لكم في هذه المقالة كل ما يتعلق بالطقس في إسبانيا، أفضل وقت للزيارة ومميزات كل شهر بالتفصيل، والكثير من المعلومات الهامة التي ستفيدك حتماً.

الطقس في إسبانيا

جدير بالذكر أن درجات الحرارة لا تنخفض في إسبانيا بشكل كبير، حتى في فصل الشتاء فإن درجات الحرارة تبقى في نطاق 4 إلى 5 درجات مئوية، ومن ناحية أخرى يمكن أن يكون الصيف حارًا جدًا، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة تقريباً ولهذا السبب يمكن أن يكون من الأفضل زيارة الشواطئ في أواخر الربيع وحتى أوائل الصيف بين (مايو أو أوائل يونيو) أو الذهاب في  أواخر الصيف (من أغسطس إلى سبتمبر وحتى أكتوبر) وذلك لتجنب الحرارة الشديدة، أما إذا صادفت رحلتك وكان الخيار الوحيد لديك للسفر في أشهر الصيف الحارة أي ما بين شهري يوليو وأغسطس، ففكر في زيارة شمال إسبانيا مثل بلباو وسانتياغو دي كومبوستيلا.

موسم الذروة

بالنسبة للسياحة، عادةً ما يكون موسم الذروة خلال أشهر الصيف، وخاصة يوليو وأغسطس، وهذا واضح من ارتفاع أسعار الفنادق والرحلات وأماكن الإقامة الأخرى في المدن، لذلك إذا كنت تتطلع إلى السفر في هذا الوقت، قم بالحجز في غير هذا الموسم.

ولأنه موسم الذروة للسياح، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مزدحم بشكل كبير، ففي الواقع الكثير من السكان المحليين وخاصة الذي يعيشون في المدن الداخلية يغادرون البلاد أو يتوجهون إلى الساحل هربًا من الحر.

مميزات كل شهر في إسبانيا

شهر كانون الثاني
في هذا الشهر لا يكون موسم الذروة، لذا تكون الحشود قليلة نسبياً وتكون الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى أرخص عادةً.

شهر فبراير
في هذا الشهر يكون الطقس في جميع أنحاء البلاد لا يزال شديد البرودة، وخاصة في مدريد والأجزاء الشمالية من إسبانيا، مثل غاليسيا وبيلباو حيث أن درجات الحرارة تتراوح مابين  4 إلى 5 درجات، وهو موسم الأمطار لهذه المنطقة، أما برشلونة فهي أقل أمطاراً ولكن لديها درجات حرارة مماثلة للمدن الشمالية، أما الأندلس هي الأدفأ.

مارس
ستجد بعض الدفىء في الأندلس لكن ليس في معظم الأوقات، بشكل عام تكون الأندلس هي الأدفأ.

أبريل
تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي، لكن لا يمكن للتنبؤ بالطقس حيث يكون متقلباً، وهذا هو الوقت المناسب لمشاهدة المعالم السياحية المحلية في أي مدينة تزورها، مثل المتاحف والمراكز الثقافية والكاتدرائيات وغيرها التي قد تكون أقل ازدحامًا في هذا الشهر.

مايو
الجو حار في الجنوب ودافئ في معظم أنحاء البلاد، ولكن مدريد تشهد تقلبات في الطقس.

يونيو
يونيو هو الطقس الأكثر دفئاً من الشهور التي سبقته، ومع بدء الأحوال الجوية في الاستقرار، قد تبدأ بعض الشركات المحلية في التوقف لأخذ عطلة خاصة بها في الصيف، ومع ذلك عادةً ما تكون مناطق الجذب السياحي والمتاحف الرئيسية مفتوحة طوال العام، باستثناء العطلات الرئيسية في بعض الحالات.

يوليو
الجو حار وساخن، والمواقع المركزية مثل إشبيلية ومدريد هي الأكثر حرارة، حيث يهاجر السكان المحليون إلى الساحل.

أغسطس
يبقى الجو حارًا جدًا في هذا الشهر خاصةً في المدن الداخلية، لذا قد تكون بعض المطاعم والشركات المحلية مغلقة في تلك الأماكن.

سبتمبر
من الممكن أن يكون دافئًا، ولكن يبدأ الطقس بالتغير.

شهر اكتوبر
الطقس يصبح أكثر برودة خلال نهاية سبتمبر وحتى أكتوبر، ولكنه أفضل وقت لزيارة المدن المركزية مثل مدريد وسلامنكا التي عادةً ما تكون دافئة.

شهر نوفمبر
تستعد البلاد لعيد الميلاد، وفي هذا الشهر يتحول الخريف إلى فصل الشتاء وسوف يتغير الطقس وفقاً لذلك، في حين يكون مشمس وبارد في الجنوب.

ديسمبر
تبدأ الاستعدادات لعيد الميلاد، ويمكن أن لا تجد الكثير من المطاعم مفتوحة، ويصبح الطقس أكثر برودة وخاصة في المدن الداخلية وقد ترى بعض الثلوج في شهر ديسمبر، ولكن الأكثر احتمالًا لهطول الثلج في شهري يناير أو فبراير.