تقع دولةُ البحرين في الخليج العربي، وبالرغم من أن مساحتها صغيرة إلا أنها تضم عدداً من المحميات الطبيعية والمساجد التاريخية والآثار القديمة والمولات الكبيرة، والمتاجر الفخمة، والفنادق الحديثة، مما جعلها مقصداً سياحياً مهماً للكثير من السياح حيث أن السياحة في البحرين تجمع العديد من مقومات وعناصر الجذب السياحي، كالشواطئ الممتدة التي توفر بيئة صالحة لكافة الأنشطة الساحلية والترفيهية.

من أهم معالم السياحة فيها، بيت القرآن الذي سنتحدث عنه في هذا المقال، والأنشطة التي يمكنك القيام بها خلال زيارتك له.

بيت القرآن

هو عبارة عن مجمعٍ متعددٍ وشامل للقرآن الكريم والفنون الإسلامية، ويضم متحفاً يحتوي على العديد من النسخ والمخطوطات للقرآن الكريم، تم تأسيسه عام 1990 في المنامة عاصمة البحرين، وقد تم تصميمه وفقاً للطراز الإسلامي القديم الذي يعود إلى القرن الثاني عشر.

يمتلك المتحف قرابة 10 الاف نسخة ومخطوطة قرآنية قديمة بالإضافة إلى أكبر مصحف في العالم وهو من الهند، ومجموعة من المصاحف صغيرة الحجم التي لا يمكن قراءتها إلا من خلال مكبرات بصرية، وغيرها من المخطوطات النادرة التي جعلت من هذا المتحف أحد أهم معالم السياحة في المنامة، خلال زيارتك لهذا المتحف يمكنك القيام بالكثير من الأنشطة والتي سنذكر هنا أفضلها.

افضل الأنشطة في بيت القرآن

التجول في متحف بيت القرآن

من اهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في هذا المتحف هو عمل جولة لاستكشاف المخطوطات والنسخ القرآنية القديمة ومشاهدة أول نسخة قرآنية تعود لعهد الخليفة عثمان بن عفان، كما يضم المتحف أول نسخة من القرآن الكريم، والتي تم طباعتها في المانيا عام 1694 للميلاد، أيضا عليك مشاهدة أكبر مصحف في العالم والذي تم جلبه من الهند وقد كتب بخط النسخ في القرن الثامن عشر ميلادي.

 

 

زيارة قاعة مكة المكرمة

خلال تواجدك في متحف بيت القرآن يمكنك زيارة قاعة مكة المكرمة وهي واحدة من اهم القاعات الموجودة في المتحف، حيث تعود أهميتها لاحتوائها على نسخ من القرآن الكريم التي تعود للفترة من القرن الأول وحتى القرن الثالث الهجري.

 

 

زيارة متحف الحياة

من أهم الأماكن الموجودة في بيت القرآن متحف الحياة الذي يضم عشر قاعاتٍ جميعها تحتوي على نسخ مهمة جداً من القرآن الكريم، والعديد من المخطوطات الإسلامية التي تم إحضارها من بلدان إسلامية مختلفة.

 

 

زيارة المسجد الملحق للمتحف

يجب عليك عدم تفويت الذهاب للمسجد الملحق لمتحف بيت القرآن والذي يتميز ببنائه وهندسته وأجزائه المبنية بطريقة فريدة، يحتوي هذا المسجد على قبة زجاجية تعتبر من أكبر قبب العالم، كما أنه يحتوي على محراب باللون الأزرق مصنوع من الخزف مما أضاف له جمالاً مختلفاً، هناك ستدهشك التفاصيل الرائعة التي يزخر بها هذا المسجد.

 

 

زيارة مكتبة القرآن

لمحبي القراءة واستكشاف التاريخ القديم فمتحف بيت القرآن هو الوجهة الملائمة لهم، حيث يضم مكتبة خاصة به يوجد بداخلها 25 ألف مجلد في العلوم الدينية والعلمية والأدبية والتي أغلب محتوياتها تدور حول القرآن الكريم وعلومه، كما أن المكتبة تمتلك أيضاً كتباً باللغتين العربية والفرنسية.

 

 

زيارة مدرسة يوسف بن أحمد كانو

ننصحك بعدم تفويت زيارة مدرسة يوسف بن أحمد كانو التي تمتلك ثمانية فصول جميعها تختص بتعليم القرآن الكريم وأصول تلاوته والتجويد والترتيل، كما يمكنك حضور إحدى الندوات والمحاضرات المقامة في قاعة المؤتمرات التي تتسع لـ 150 شخصاً، حيث ستمتلئ نفسك بروحانية مطلقة إضافة لذلك فستكتسب معلومات كثيرة من خلالها.

 

 

مواعيد الزيارة

يمكنك زيارة بيت القرآن من يوم السبت وحتى يوم الأربعاء من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الثانية عشر ظهراً، ومن الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة السادسة مساءاً.

الدخول لمتحف بيت القرآن مجاني.