مدينة فاس، من أقدم المدن الإمبراطورية الأربع في المغرب والعاصمة الثقافية لها، المدينة التي خطفت الأنفاس لتميزها بالمعالم التاريخية العريقة الموجودة فيها، منها أبواب فاس مثل باب الفتوح وباب الخوخة وباب شمس.

كما تميزت بالأسوار المحيطة بها التي تعود جذورها إلى زمن العمارة المرينية المذهلة، وبالإضافة إلى المتحف المشهور متحف دار البطحاء الذي تم بناءه بعد أن كان قصراً فاخراً، مما جعل السياحة في المغرب تزدهر كثيراً.

إضافة إلى مياهها الجوفية التي مدت قنوات المياه في فاس والينابيع أيضاً، ولا ننسى الغابات التي تتوفر فيها أشجار البلوط والأرز الخلابة، لذلك ينصح بزيارتها لتتعرف على معالم السياحة في فاس الفريدة من نوعها.

سوف نتعرف من خلال هذا المقال على موقع فاس والمسافة بينها وبين مدن المغرب، لتحصل على رحلة ممتعة بتفاصيل دقيقة تسهل عليك التنقل بين المدن.

 

أين تقع مدينة فاس

تقع مدينة فاس في واد خصيب والتلال من حولها من كل الجهات، حيث تقع شمال المغرب ويحدها من الناحية الشمالية الشرقية جبال الأطلس.

يمكنك استخدام السيارة في التنقل بينها وبين المدن القريبة منها، كما أمنت دولة المغرب عدد كبير من وسائل النقل للربط بين المدن، ولموقعها أهمية كبيرة في غزارة مياهها التي جعلت الينابيع والقنوات في وفرة دائمة من المياه، وأيضاً لتغذي أنهار فاس.

 

 

أقرب المدن إلى فاس

• مدينة الرباط

عاصمة المغرب الرائعة، ذات التاريخ العريق والغني بالكثير من المعالم الأثرية، وبسبب هذا التاريخ الحافل تم إدراج أجزاء من الرباط كموقع للتراث العالمي.

وهي تتميز بموقعها الساحر المطل على المحيط الأطلسي، الذي جعلها وجهة من وجهات السياحة الهامة في المغرب.

المسافة بين فاس والرباط

تقع العاصمة المغربية الرباط على ضفاف نهر البوريق القريب من مدينة فاس، حيث تقدر المسافة بين فاس والرباط مسافة 207 كيلومتر.

وهذا يعادل القيادة لساعتين و15 دقيقة تقريباً إذا أردت المرور من الطريق السريع.

 

 

• مدينة طنجة

وهي واحدة من أجمل المدن المغربية التي تتمتع بطبيعة ساحرة من غابات وموانئ، حيث تسحرك بمناظرها الجميلة وخاصة تلاقي البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي عن طريق مشاهدتك لها من خلال المنتجعات السياحية الرائعة.

إضافةً إلى الجانب التاريخي الذي يضم العديد من المعالم العريقة منها المساجد، الكنائس، والقصور الأثرية، فلا تفوت الفرصة وقم بزيارتها في اقرب وقت.

المسافة بين فاس وطنجة

تبعد مدينة فاس عن طنجة مسافة 302 كيلومتر تقريباً، وإذا كنت ترغب السفر بالسيارة فإن المسافة تأخذ وقت قدره 4 ساعات و17 دقيقة على الطريق الدولي.

والجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من طريق خالي من الزحمة يؤمن لك الوصول بوقت أسرع يمكنك استخدامه.

 

 

• مدينة مكناس

تعتبر مدينة مكناس من مدن المغرب المشهورة بأبوابها وأسوارها الاثرية القديمة، وقصورها الملكية الفاخرة .

ولمحبي المغامرة ستجدون فيها الكثير من القمم الجبلية المكسوة بالثلج الأبيض الناصع في فصل الشتاء، إذ تمنحك فرصة التزلج الرائعة والمشوقة التي لن تنساها أبداً.

المسافة بين فاس ومكناس

تبلغ المسافة بين فاس ومكناس ما يعادل 63 كيلومتر تقريباً، ما يعادل القيادة بالسيارة مدة 53 دقيقة عبر الطريق السريع، حيث تعتبر المسافة بين المدينتين ليست بالكبيرة.

 

 

أفضل فنادق فاس

فندق رمادا

يعتبر فندق رمادا فاس من فئة 5 نجوم من الفنادق المميزة بموقعها في وسط مدينة فاس، حيث تؤمن لزائريها إمكانية الوصول إلى الأماكن السياحية القريبة منه بسهول.

يبعد الفندق عن محطة السكك الحديدية وقت قدره 5 دقائق فقط سيراً على الأقدام، كما تقدر المسافة بينه وبين المطار ما يعادل 25 دقيقة بالقيادة في السيارة.

حاز على تقييمات جيدة من حيث الراحة، وطاقم العمل، وأيضاً الموقع الاستراتيجي.

فندق Riad Sabah

يعد فندق رياض صباح من الفنادق المميزة التي يمكنك قضاء شهر العسل فيه، لتصميم غرفه الرائع والمريح، كما يؤمن إقامة هادئة بعيدة عن ضجيج المدينة.

يبعد الفندق مسافة 13 كم عن مطار فاس الدولي.

أعجب به كل من زاره وأعطوه تقييم ممتاز من حيث الموقع، الخدمات، وحسن المعاملة.

فندق بارسيلو

من الفنادق الراقية في فاس من فئة 4 نجوم، يتميز بموقعه في وسط المدينة وعلى بعد 5 دقائق فقط بالسيارة من محطة السكك الحديدية لمدينة فاس، يوفر جميع التجهيزات في أجنحته لقضاء أيام جميلة ومريحة فيه.

لقد كانت تقييمات الزوار جيدة جداً من حيث الموقع، النظافة، وطاقم العمل.