تُعد السياحة في بركاء من أبرز الأسباب التي ساهمت في تنشيط السياحة في عمان، حيث تتمتع المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة، كما تمتلك الكثير من الأماكن الأثرية والتاريخية مثل قلعة بركاء، وتقع قلعة أو حصن بركاء في قلب الولاية نفسها بمنطقة السوق والتي تبعُد حوالي كيلومتر عن شاطئ خليج عمان في ساحل الباطنة، ويظهر الحصن كبرج به ثماني زوايا في نهايته توجد أبراج مراقبة قد تم ترميمها مؤخراً.

ما لا تعرفه عن قلعة بركاء

هي قلعة شُيدت منذ 3500 سنة ذات موقع جغرافي ممتاز، وتتميز القلعة بتصميمها المعماري الرائع، كما تضم مسجد للصلاة وبئراً للماء.

كانت القلعة قديمًا تُستخدم كسور دفاعي عن مدينة بركاء وتتميز بموقعها القريب للغاية من أسواق المدينة مثل سوق المدينة القديم وسوق السمك وسوق الخضروات.

افضل 5 انشطة يمكنك القيام بها في قلعة بركاء

عند زيارتك قلعة بركاء يجب أن تضع في برنامجك السياحي 5 أنشطة تستطيع القيام بها هناك، فيوجد عدد من الأنشطة الترفيهية التي يُمكنك ممارستها داخل الحصن التاريخي الذي يفد إليه السُيّاح من كافة البلدان لمعرفة تاريخ عمان العريق، وتتمثل الأنشطة فيما يلي:

جولة حرة في القلعة

أول ما يجب القيام به تنظيم جولة حرة داخل القلعة بصحبة مرشد سياحي لمعرفة تاريخ القلعة ومعالمها وتاريخ تشييدها، وتمتع بمشاهدة محيط القلعة من أعلى النقاط بها، حيث تمنحك رؤية بانورامية رائعة.

 

الصلاة داخل مسجد القلعة

يُمكنك الوضوء من بئر قلعة بركاء وأداء الصلاة داخل مسجدها المشيد على الطراز الإسلامي القديم، وعليك بالتجول في أركان القلعة ورؤية المعالم التاريخية كالأبراج الشرقية والغربية، ولا يفوتك زيارة قاعة الأنتظار وأماكن تخزين الأسلحة والذخائر.

زيارة شاطئ بركاء

القلعة قريبة للغاية من ساحل مدينة بركاء، حيث تبعُد عنه بمسافة 1 كم فيُمكنك عقب زيارة القلعة زيارة شاطئ الخليج وممارسة العديد من الأنشطة البحرية الممتعة.

 

 قلعة بركاء

زيارة الأسواق القريبة من القلعة

تستطيع أخذ جولة في الأسواق القريبة من قلعة بركاء مثل السوق القديم وسوق السمك للتعرف على أهم المنتجات المحلية والحرف اليدوية لأهل المدينة، ومشاهدة أنواع السمك المختلفة.

التعرف على تاريخ المدينة

بإمكانك التعرف على تاريخ إقامة مدينة بركاء وأبرز الحصون والقلاع الموجودة بها من خلال المرشد السياحي، فتُعرف باسم مدينة القلاع لكثرة القلاع بها.

الفنادق القريبة من قلعة بركاء

نقدم لك أفضل الفنادق القريبة من قلعة بركاء والتي حصلت على تقييمات ممتازة من نزلائها مثل:

منتجع وسبا النهضة

ينتمي الفندق لفئة الـ 5 نجوم، ويعُتبر أفضل فنادق عمان بسبب موقعة القريب من أماكن السياحة بها، حيث يبعُد مسافة 8.5 كم من قلعة بركاء، وهو عبارة عن مجموعة من الفيلات المحاطة بحدائق خضراء لذلك تجد الغرف تطل على الحدائق، كما يضم سبا يقدم أساليب علاج مختلفة ودروس يوغا.

وقد حصل الفندق على تقييم جيد بسبب خدماته المتميزة وطاقم العمل البارع في التعامل.

 

فنادق البركاء

فندق Season Inn Hotel

يندرج الفندق تحت قائمة أشهر الفنادق 4 نجوم بسبب موقعه حيث يُبعد مسافة 4 كم من قلعة بركاء، ويحتوي على غرف عصرية مُكّيفة ومجهزة وموقف سيارات مجاني وسبا.

وقد نال الفندق على تقييم رائع بفضل  الراحة والنظافة وطاقم العمل الممتاز وجودة الخدمات التي يحصل عليها النزيل مقابل المال.

 

المطاعم القريبة من حصن بركاء

مطعم Restaurant Al Sawadi Beach Resort: والذي يبعُد مسافة 1 كم من حصن بركاء في السوق القديمة، وهو من أفضل المطاعم في مدينة بركاء حيث يقدم جميع أنواع الأطباق العربية، ويعمل على مدار اليوم ويتميز بتوفيره لمساحة خاصة تسمح بدخول الكراسي المتحركة.

أوقات زيارة حصن بركاء

تفتح القلعة أبوابها أمام الزائرين من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 6 مساءً طوال أيام الأسبوع باستثناء يوم السبت.

قناة واتس اب عطلات