تُعتبر السياحة في أنطاليا التركية وجهة لمحبى الشواطئ الرملية لعدة أسباب أهمها، أنها إحدى المدن الساحلية ذات المياه الفيروزية الصافية، كما يتوافر بها العديد من المنتجعات الفاخرة و الفنادق العالمية. و أهم ما يُميز شواطئ تركيا عامة هى نظافتها حيث قد نالت تركيا المركز الثانى عالمياً من بين خمسين بلداً من حيث عدد الشواطىء الحاصلة على جائزة العلم الأزرق الدولية- جائزة يتم منحها وفقاً لإثنين و ثلاثين مقياساً منها الجودة و النظافة و أمن الشواطئ و الخدمات المتاحة بالإضافة إلى فاعليات التوعية بالبيئة و غيرها- بالإضافة لكل ما سبق فمعظم شواطئ انطاليا مجانية و بدون رسوم دخول عدا بعض شواطئ المنتجعات الخاصة.

و فيما يلى أهم شواطئ انطاليا:

1 – شاطئ لارا Lara Beach: من أهم شواطئ انطاليا و أكثرها شهرة، حيث يمتاز هذا الشاطئ برماله الذهبية الناعمة و مياهه الزرقاء الصافية و تمتد مساحته لربعمائة و خمسين فداناً. ينتشر بالقرب من شاطىء لارا العديد من المطاعم و المقاهى و الملاعب اللازمة للتنزه و الترفيه بالإضافة للنوادى. و ترجع شهرة شاطىء لارا إلى إقامة العديد من الفعاليات و المهرجانات العالمية كمهرجان النحت على الرمال الذى يٌقام سنوياً فى فترة الصيف و هناك أيضاً النشاطات السياحية كالتزلج على الماء وركوب الأمواج وركوب القوارب الشراعية و لأجل ذلك فهو وجهة للسياح من جميع أنحاء العالم.

 

 

2 – شاطئ كونيالتي Konyaalti Beach: ثانى أهم شواطئ انطاليا التركية، ترجع شهرة هذا الشاطئ لحصوله على جائزة العلم الأزرق (The Blue flag ) السابق ذكرها. يقع فى الجانب الغربى لمدينة أنطاليا و يبلغ طول هذا الساحل سبعة كيلو متراً و يقع على طول امتداده العديد من الجبال و المنحدرات. أما عن الوسائل الترفيهية فشاطئ كونيالتى محاط بحديقة كما يتوافر به الكثير من الفنادق و المقاهى و النوادى الليلية. فشاطئ كونيالتى هو المقصد الترفيهى الأمثل للعائلة حيث هناك العديد من الحدائق المناسبة لتنزه الكبار و الصغار كلاً على حدا مثل حديقة أكوالاند، وحديقة الحيوان البحرية، و الحديقة المائية.

 

شاطئ داملاتاش Damlatas Beach

 

3 – شاطئ داملاتاش Damlatas Beach: يرجع تسمية هذا الشاطىء لوقوعه في غرب شبه الجزيرة القديمة أمام كهف داملاتاش. شاطئ رملي جزء منه يُسمى بشاطئ كليوباترا حيث هناك بعض الأقوال و الأساطير التى تقول أن الملكة المصرية كليوباترا قد قامت بزيارة الشاطئ و من ثم تم تسميته بشاطئ كليوبترا. أما الميزة الأساسية لهذا الشاطئ فهى شدة وضوح مياهه و صفائها مما يُتيح لك عبر ارتداء النظارات الواقية رؤية الأسماك و الكائنات البحرية مختلفة الألوان مما يعطيك مشهد شديد الروعة.

 

شاطىء أوليمبوس Olympos Beach

 

4 – شاطىء أوليمبوس Olympos Beach: أما هذا الشاطئ فهو يقع فى حديقة أوليمبوس الوطنية التى تبعد مسافة نصف ساعة عن مركز مدينة أنطاليا.و على الرغم من انتشار الآثار و المعالم الأثرية بالقرب منه و بالإضافة لمياهه الصافية فهو ليس مزدحم بالسائحين أو الزوار لذلك فهو يمثل الوجهة الأمثل للباحثين عن الهدوء و جمال الطبيعة الخلابة حيث تنتشر على شاطئ أوليمبوس الأكواخ السكنية و بيوت الشجرة.

 

شاطئ باتارا Patara Beach

 

5 – شاطئ باتارا Patara Beach: أطول شواطئ تركيا عامة و أنطاليا خاصة حيث يبلغ طوله حوالى ثمان عشر كيلو متراً.
يقع فى قلب منطقة قاش داخل ولاية أنطاليا و يمتاز بسطوع الشمس به خلال 300 يوم فى العام لذلك فهو من الشواطئ الجاذبة للزوار حيث المياه الدافئة معظم أيام العام. أما عن السر الحقيقى لروعة هذا الشاطئ فهو التلال الرملية التى تشبه تلال صحراء و واحات مصر بالإضافة للصخور الضخمة و مقابر الملوك القدماء والصوامع التاريخية والمباني القديمة جدًا فهذا المدينة قديمًا كانت مسرح للعديد من الصراعات والحروب القائمة عبر تاريخ المكان. بالإضافة لكل ما سبق فالمنطقة التى يتواجد بها الشاطئ غنية بالسلاحف البحرية لهذا السبب يتم إغلاقه بعد غروب الشمس من مايو إلى اكتوبر للحفاظ على تكاثر هذه السلاحف التي تقوم بوضع بيضها في هذا الوقت و كذلك حماية هذه السلاحف من الانقراض لذلك فهناك منظمة عالمية تشرف على حماية هذه المنطقة. و لاعجب أنه تم إختيار هذا الشاطئ ليكون من أجمل شواطئ العالم حسب تصنيف الصحيفة العالمية صنداى تايمز (Sunday Times).

 

شاطئ باتارا Patara Beach

 

شاطئ باتارا Patara Beach

 

6 – شاطئ كادينلار المخصص للنساء (KADINLAR BEACH): يقع الشاطئ بالقرب من منطقة سارا حيث يبعد عن مركز مدينة انطاليا حوالى 7 كم. ما يميز هذ الشاطىء هو أنه يتيح زيارته للنساء فقط من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السابعة مساءاً- و بعد هذا الوقت يفتح أبوابه للعائلة ككل- حيث جميع العاملين والحراس والمنقذين و من النساء لذلك فهو شاطئ يمنح الخصوصية للنساء خاصة المحجبات. كما يتوافر بالقرب من الشاطئ العديد من وسائل الترفيه كالحدائق و المطاعم و المقاهى بالإضافة لكراسى الإستلقاء و الشماسى و غرف تبديل الملابس.

 

شاطئ كادينلار المخصص للنساء

 

7 – شاطئ كيمر Kemer Beach: هو شاطىء ساحلي ضخم يمتاز بمياهه الزرقاء الخلابة شديدة الصفاء ، كما يحيط به العديد
من الجبال العالية مثل جبل تهتالي والغابات الخضراء مثل غابات الصنوبر و بساتين البرتقال بالإضافة للفنادق بالإضافة لمنتجع صغير مما يجعله من الأماكن السياحية الأكثر شهرة فى مدينة كيمر. و على غرار شواطئ مدينة أنطاليا التى تمتاز بالرمال الناعمة، فشاطئ كيمر مغطى بطبقة من الحصى الصغيرة و رغم ذلك فهو مزار عائلى ممتاز يوفر الهدوء و الراحة.

 

قناة واتس اب عطلات