كهف باتو  المعبد الهندوسي من اجمل الكهوف التي يزورها السياح اثناء السياحة في ماليزيا لان كهوف باتو واحد من أهم معالم الجذب السياحية المتميزة و المشهورة، والذي يقع في شمالي العاصمة كالت وهو عبارة عن تلة كبيرة من الأحجار الكلسية الجيرية حيث تضم ثلاثة كهوف رئيسية تشمل المعابد والأضرحة الهندوسية و التي اتخذها الهندوس كمعابد لهم.

 

سبب تسمية هذا الكهف بهذا الاسم باتو نسبة الى نهر الباتو أو سونغاي باتو فسونغاي تعني النهر والباتو تعني الصخرة باللغة الماليزية أي نهر الصخرة وهذا النهر يمر بالتلة الكلسية الكبيرة علماً أن كهوف الباتو هذه تعد أكبر مزار للهندوس خارج الهند ويقدر عمر الكهوف الكلسية هذه 400 مليون سنة.

وسنتعرف على طريقة الذهاب اليه حيث ننطلق من محطة KL سنترال ونستقل قطار KTM حيث يبلغ تسعيرة تذكرته 2 رينغيت و60 سنت علماً أن محطة KTM   تحت الأرض ويوجد فيها شاشات تظهر الوجهة التي يراد الذهاب اليها ونحن وجهتنا الباتوكيف علماً أن وقت انتظار القطار يصل أحياناً الى 40 دقيقة كما أن كهف الباتوكيف هو آخر محطة في قطار KTM و للمعلومة هذه المحطة عند الوصول تؤدي الى البوابة الفرعية للباتوكيف.

وبالجولة على كهف الباتو نتعرف بداية على مدخل الكهوف و الساحة الأمامية تمثال اللودمرجان الكبير الحجم المطلي بماء الذهب. تمثال اللودمرجان في كهوف باتو درج الصعود الى الكهف والذي يضم 272 درجة علماً أنه أثناء صعود الدرج نشاهد الى يساره شلال رائع.

صورة تمثال اللودمرجان في كهوف باتو

الدرج في كهف الباتوكيف كما نجد في الأعلى الكهف المظلم في كهوف باتوكيف مدخل الكهف الكبير ومن ثم ساحة الكهف الكبير ودرج نهاية الكهف الكبير، ثلاثة معابد متفرقة وتمثال هانومان ومعبد هانومان.

تمثال رامايانا وكهف رامايانا ومعبد رامايانا الرائع حيث نشاهد لوحات ومناظر إله الهندوس. متجر فواكه محلية ومتاجر حلويات متعددة، البحيرة الأمامية وحديقة الطيور ومعرض الفن الفريد من نوعه حيث نشاهد فيه عروض الرقص وعرض الأفعى للتسلية.

فيلا الكهف وضمنها معرض الكهف. حديقة الأسماك والزواحف علماً أنه نشاهد العديد من القرود والتي تمرح حول الكهف. و في أعلى مكان بالكهف يوجد فتحة علوية في السقف.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كهوف باتو و التي تعتبر مزار ومعبد هندوسي تتميز بطبيعة خلابة و جمال فريد كما أنه وجهة لآلاف السياح والمصلين فهو من الأماكن الرائعة و الجديرة بالزيارة و التي ننصح الجميع عند السفر الى ماليزيا التعرف اليها والاستمتاع بمناظرها وأجوائها الجميلة.

معرض صور كهوف باتو

صورة الاصنام في كهوف الباتوكيف

صورة تمثال هانومان في كهوف الباتوكيف

أعلى نقطة في كهوف الباتوكيف

 

صورة معبد الباتوكيف من الداخل

صورة الدرج في كهف الباتوكيف

صورة الكهف المظلم في كهوف باتوكيف

قناة واتس اب عطلات