سلوفينيا مقصد السياحة الطبيعية الهادئة كما وصفها السواح على مدار السنوات الماضية، وكما يقول المثل العربي تجد فيها الماء والخضرة والوجه الحسن، فهي تمتلك العديد من الأنهار الجارية والجبال والمسطحات الزراعية الساحرة ذات الأشجار المثمرة التي يمكنك أن تستمتع فيها بجلسة لطيفة، وشعب مضياف يستقبل السائح بابتسامة لطيفة هذا بجانب العديد من المقاهي والمطاعم والفنادق والعديد من الأنشطة الترفيهية التي تجعل من رحلتك السياحية رحلة ممتعة، كل ما تقدم يشجع الكثيرين إلى تجربة السياحة في سلوفينيا دعونا نتعرف أكثر على هذه الرحلة.

المتنزهات في سلوفينيا

جمهورية سلوفينيا

تعد من الدول الناشئة حديثاً وذلك على أثر تفككك الاتحاد اليوغوسلافي، حيث كانت جزءاً منه إلا أنها أعلنت استقلالها  في 25 يونيو عام 1991، والجدير بالذكر أن طبيعتها جبلية وتشبه إلى حدٍ كبير الدول المحيطة بها وهي النمسا من الشمال، إيطاليا من الغرب، كرواتيا من الجنوب والشرق، وهنغاريا من الشمال الشرقي.

تبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية سلوفينيا حوالي 20،253 كم، عاصمتها لوبليانا وأبرز مدنها الساحلية كوبر، وإيزولا، حيث تنتشر البيوت ذات القرميد الأحمر الشبيهة بمنازل البندقية في إيطاليا.

العاصمة ليوبليانا

هي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية والمركز الإداري الأول في سلوفينيا، تقع وسط البلاد بين جبال الألب والبحر الإدرياتيكي، والمدينة منقسمة إلى عدة أحياء أهمها: سيسكا، بزيغراد، فيس، موست، ووسط المدينة، وتعتبر هذه المدينة عاصمة اقتصادية بامتياز، حيث تنتشر فيها مصانع الأدوات الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى أنها عاصمة سياسية حيث تجمع المقرات الرسمية: البرلمان، الحكومة، والرئاسة السلوفينية، كما يوجد فيها العديد من الآثار مثل: قلعة لوبليانا، الكنيسة الفرنسسكانية في ساحة يريزن، وجامعة لوبليانا التي يعود بناؤها لأوائل القرن التاسع عشر.

مدينة ماريبور غرب سلوفينيا

اللغـة والعملة

تعد اللغة الأنجليزية هي اللغة السائدة في سلوفينيا والتي يمكنك من خلالها التحدث مع العامة في المحلات والمطاعم والأماكن السياحية، أما على الحدود النمساوية فاللغة السائدة هناك هي اللغة الألمانية التي يتحدث بها أغلب الشعب في تلك المنطقة، وتعد العملة الرسمية للبلاد هي اليورو وذلك ابتداء من 1 يناير 2007، بعد أن كانت في السابق الدولار وقيمتها أقل بـ 280 مرة من اليورو.

التخييم

يعد التخييم وسط الطبيعة الساحرة هي المتعة التي يبحث عنها أغلب السائحون عند زيارتهم لسلوفينيا، حيث يمكنك استئجار خيمة في منطقة بوفيك وغيرها من المناطق المخصصة لذلك والمعدة وسط الجبال والطبيعة الساحرة والتي يمكنك من خلالها أن تحصل على تجربة مثيرة وفريدة لا تتوافر في العديد من الأماكن السياحية الأخرى.

سلوفينيا الساحرة

أسعار الفنادق

تنتشر الفنادق في سلوفينيا فهي متوفرة بجميع فئاتها التي تناسب كل الميزانيات، ففي العاصمة لوبليانا أقل سعر للغرفة الفندقية هو 100 يورو والمزدوجة 170 يورو، أما الجناح أو «السويت» فيصل سعر الليلة فيه إلى 300 يورو، أما خارج العاصمة فالسعر أقل بالنسبة للغرفة الواحدة ويتراوح بين 55 و75 يورو.

فنادق في سلوفينيا:

Holiday Home Janko

فندق كمبينسكي بليس بورتوروز

فندق بيران

 

الطعـــام

تنتشر المطاعم المحلية في جميع أنحاء سلوفينيا والتي يقدم أغلبها أطعمة بسيطة ومصنوعة من القمح والخضار والأجبان، كما أن السمك هو من الأطباق الرئيسية في البلاد، ومن أشهر أطباقهم ما يُسمى Gibier المكون من العجين والتفاح والجبن، وتشتهر سلوفينيا بالجبنة المحلية المعروفة بـ SKUTA، وتنتج بشكل واسع في مزارع تريغلاف الجبلية، أما الحلويات فهي مصنوعة من الكيك والجبن مع اللوز أو الجوز، وفي المقاهي ترتفع أسعار المنتجات، فزجاجة المياه المعدنية، على سبيل المثال: يصبح سعرها ما بين 1،5 و2،5 يورو.

أشهر الأماكن الطبيعية في سلوفينيا

تنقسم البلاد إلى أربعة مناطق طبيعية:

  • جبال الألب السلوفينية (قمة تريفلاف 2863م)
  • السهول الغرينية وهي منطقة زراعية واقتصادية مهمة
  • المسطحات الكلسية المعروفة بـ«Krast»
  • الشريط الساحلي على البحر الأدرياتيكي ويبلغ طوله 46،5 كم، مناخها متوسطي شبيه بمناخ بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ويصبح قارياً بارداً في المناطق القريبة من الحدود الهنغارية والنمساوية.

مناطق للزيارة

تتكون سلوفينيا من 8 مناطق تمتد حول العاصمة لوبليانا، وأشهرها وأهمها خمس مناطق:

  • غورنيكا «غرانج»: هي المدينة الرئيسية في هذه الناحية، وهي من المدن التاريخية، كما تكثر في غورنيكا الجبال، الأنهار، والبحيرات، بالإضافة إلى أنه ممارسةا رياضات متعددة فيها، منها تسلق الجبال، التزلج، وركوب الدراجات الهوائية.
  • بريمورسكا: هي المنطقة الساحلية وتضم مدينتي كوبر ونوفاكوريكا، مناخها متوسطي، سلاسل جبالها تمتد بطول يصل إلى 47 كم، تضم أيضا وادي بوفاك.
  • نوترانيسكا: تقع في الجنوب الغربي، أبرز مدنها «بوستانا» و«سرينكا» تضم مغارة «بوستونجا»، وهي من المغارات الأشهر في العالم من حيث عدد الزوار.
  • دولينسكا: تقع في أقصى الجنوب على الحدود الكرواتية، أهم مدنها «نوفومستو»، تتضمن العديد من القصور والأديرة التاريخية.
  • بلكا كراجينا: من أكثر المناطق حفاظاً على الفلكلور السلوفيني.

أبرز الأماكن السياحية في العاصمة ليبولينا

تتعدد الأنشطة الترفيهية في ليوبليانا الساهرة كما يطلق عليها البعض فهناك المتعة على مدار 24 ساعة لا تتوقف ففي النهار يمكنك قضاء وقت ممتع على الأنهار، حيث بالإمكان ركوب القوارب النهرية أو صيد الأسماك، وفي الجبال يمكن المشي أو ركوب الدراجات الهوائية في الممرات المخصصة لها، ويمكن أيضا زيارة المتاحف والكاتدرائيات القديمة التي تعود إلى العهد الباروكي، كما أن الصيف مليء بالاحتفالات والكرنفالات التقليدية، إضافة إلى الكثير من النشاطات الثقافية كالمسرحيات والسيرك وغيرها، أما في الليل، فهناك الكثير لتفعله في المقاهي، والمطاعم والملاهي، لكن بسبب النشاط السياحي اليومي المفعم بالحركة فإن الليل عادة يكون للهدوء والراحة في هكذا رحلات.

  •  نهر سافا River Sava
  •  حديقة تيفولي
  •  قلعة ليوبليانا
  •  ساحة المدينة
  •  جسر التنين والجسر الثلاثي
  •  المدينة القديمة ويوجد بها 3 ساحات رئيسية وتتواجد بها المقاهي والمطاعم
  • نهر ليوبليانا

الطبيعة الجبلية في سلوفينيا

  • – المدينة القديمة وتبعد 50 كم شمال غرب العاصم
  • – قلعة بريدياما Predjama وهي قلعة جميلة تقع تحت صخرة هائلة وتعتبر من أهم معالم سلوفينيا
  • – المغارات والكهوف الأرضية Postonjska Jama، مغارات بوستونيا

كهوف سلوفينيا

  • بحيرة بليد: وهي بحيرة طبيعية تكونت بفعل جبل جليدي ذائب وتستمد مياهها من بعض الينابيع، وتتواجد عليها بعض الفنادق وتقام فيها بعض البطولات الرياضية ويبلغ عمقها 31 متراً في بعض المناطق

كهوف Postonjska Jama

  • قلعة بليد وهي أقدم قلعة في البلاد، حيث توجد على هضبة ويوجد بها متحف
  • الساحة العامة Main Square Tarttini Square نسبة إلى النصب التذكاري لتارنتي الشاعر والناشط السياسي المولود في مدينة بيران
  • ميناء بيران حيث يمكن أخذ رحلة بحرية
  • VINTGAR GORGE وهو نهر صغير يقع على بعد 4 كم عن بليد فقط ويقع وسط غابات وارفه.

VINTGAR GORGE

  • جزيرة بليد: تتميز الجزيرة بأنها تطل على جزء من جبال الألب وغابات خضراء تحيط بها من كل الاتجاهات، ويوجد هناك مبنى كبير في الأعلى هو كنيسة يتم الوصول لها بصعود 99 درجة، وتستخدم بصورة دائمة في حفلات الزفاف لما تتمتع به من مشاهد ساحرة توجد حولها

بحيرة بليد

أهم المزرارت السياحية في بيران Piran

  • الساحة العامة Main Square
  • Tarttini Square نسبة إلى النصب التذكاري لتارنتي الشاعر والناشط السياسي المولود في مدينة بيران
  • ميناء بيران حيث يمكن أخذ رحلة بحرية أو حتى ممارسة السباحة أو صيد السمك
  • متحف بيران ويقع على الميناء وتقام فيه عدة معارض
  • ساحة Prvomajski trg/square

الوصول إلى سلوفينيا

هناك خيارات عدة لبدء الرحلة، منها عبر الطائرة إلى مطار لوبليانا الدولي، أو عبر القطار القادم من فرنسا والمتجه نحو سلوفينيا عبر سويسرا والنمسا أو القطار القادم من البندقية في إيطاليا.

الطائرة

بالطائرة لايمكن الوصول إلى سلوفينيا بالطائرة إلا عبر رحلة داخلية من إحدى الدول الأوروبية، المجاورة لها لعدم وجود خطوط طيران خليجية تصل إليها مباشرة.

القطار

تتميز الرحلة بالقطار سواء عبر النمسا أو إيطاليا، أنها تفسح المجال لرؤية أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها عبر رحلة بالقطار في أوروبا الوسطى، هذا وتنتشر في سلوفينيا شبكة متشعبة من السكك الحديدية تتيح للسائح اكتشاف كل نواحي البلاد ومعالمها، ويسير القطار الداخلي بسرعة بسيطة مما يسمح للراكبين بمتابعة المناظر الطبيعية كالأنهار، والغابات، وأيضا الجسور والأنفاق الجبلية.

الرحلة بالقطار إلى سلوفينيا

السيارة

ومن الوسائل المتوافرة والمستخدمة هناك السيارات التي تعتبر الأكثر حرية في السفر والتنقل، خصوصا أن طرقات سلوفينيا ممتازة سواء السريعة منها أو العادية وحتى الجبلية، وكل أنواع البنزين والديزل متوافرة، ولمن يريد الدخول بالسيارة، فهناك نقاط حدودية عدة، أهمها عبر النمسا طريق نوفاغوربسيا عبر وادي سوتشا، وعند الوصول لا بد من صرف العملة أو استخدام الكارت البنكي، حيث يسهل بالسيارة والقطار  الوصول إليها من إحدى الدول المجاورة والمسافات إلى العاصمة ليوبليانا بالكيلومتر:

  •  عن كلاغينفورت – النمسا – 82 كم
  •  عن قراز – النمسا – 191 كم
  •  عن فيينا – 380 كم
  •  عن سالزبورغ 280 كم
  •  عن ميونيخألمانيا – 408 كم
  •  عن Trieste تيريستي إيطاليا – 95 كم
  •  عن فينيسيا ايطاليا – 242 كم
  •  عن زغرب – كرواتيا – 141 كم
  •  عن بودابست – 613 كم

المسافة بين ليوبليانا ومدن أخرى 

  • – Frankfurt 851 km
  • – Milan 519 km
  • – Prague 609 km
  • – Split 428 km
  • – Zurich 724 km
  • – Belgrade 507 km

معلومات عامة مفيدة للسائح

  •  الأمن في أحسن حالاته ليلاً ونهارًا، الشعب السلوفيني منظم جداً والترتيب والتنظيف مهمان، خاصة في الأماكن العامة.
  •  يجب إلقاء التحية عند الإلتقاء بأحد السلوفينيين كقول كلمة: Hallo أو Dober dam، باللغة السلوفينية.
  •  يستحسن عدم اصطحاب الحيوانات كالكلاب مثلا إلى المطاعم، كما أن للمدخنين أماكن خاصة في المطاعم.
  •  عند زيارة الأماكن الثقافية كالمتاحف والمسارح يجب الاحتشام باللباس.
  •  يجب عدم رمي تذكرة الباص أو القطار بطريقة عشوائية.
  •  التذكارات الممكن شراؤها: الفخاريات، المشغولات اليدوية، مصنوعات محلية من السلال.
  •  العيد الوطني 25 يونيو، وفي شهر نوفمبر تستضيف العاصمة مهرجان الأفلام السينمائية الدولي.
  •  أحسن الأوقات للرحلة بين شهري يونيو وأكتوبر.
  •  الطيران السلوفيني ADRIA AIRWAYS يسير رحلة واحدة في الأسبوع من مطار أورلي الباريسي، وهناك رحلات يومية من مطار شارل ديغول، إضافة إلى رحلات من بروكسل، برلين، والبندقية.
  •  الجمارك متعاونة إلى أبعد الحدود، خصوصاً بعد دخولها الاتحاد الأوروبي.
  •  تأشيرة الشنغن تصلح لدخول سلوفينيا.
  •  الإشارات الضوئية محترمة وإلزامية ليلاً ونهاراً.
  •   بالنسبة للراغب بالسفر عن طريق السيارة فالوقت من بوردو في فرنسا 13 ساعة بالسيارة، ومن بروكسل 10 ساعات، ومن جنيف 7،5 ساعات، من لوكسمبورغ 8 ساعات، ومن باريس 10،5 ساعات.