رحلتي إلى الهند بلاد العجائب هي الرحلة الأكثر متعة بالنسبة لي على الرغم من أنني زرت العديد من الدول الأوروبية إلا أن الهند كانت وجهة سياحية مختلفة تمامًا حيث تحظى تلك البلاد بتاريخ عريق وحضارة قديمة جعلتها تزخر بالعديد من الأماكن التاريخية المتنوعة وفي زيارتي هذه للهند كانت وجهتي إلى أربع مدن ومناطق مختلفة هي دلهي، غوا، بنغالور، كيرلا، وفيما يلي تقرير مفصل عن رحلتي ومعلومات عن أهم الأماكن السياحية التي استمتعت بزيارتها، نتمنى أن تفيدك هذه المعلومات في تجربتك التي تنوي القيام بها وهي تجربة سوف تدهشك فـ  السياحة في الهند رحلة في عالم من الروعة والجمال والسحر لا يمكن نسيانها.

مدينة دلهي

تعتبر مدينة دلهي من أفضل المدن التي تقع في وسط الهند والتي تتمتع أيضاً بمساحات خصراء مزروعة، لذلك لا تعتبر تلك المدينة وجهة سياحية تحتوي على المعالم السياحية والمزارات والأسواق المختلفة فقط، بل تعتبر من الأماكن الطبيعية التي تعمل على راحة الأعصاب لقضاء عطلة متميزة لا تنسى، ولكنها ذات حرارة مرتفعة في شهر أغسطس، لذلك يفضل زيارتها في شهر سبتمير وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر، حيث أنها تكون في تلك الأشهر معتدلة المناخ.

فنادق دلهي

تعتبر فنادق دلهي من أفضل الفنادق الموجودة في الهند من حيث مستوى الخدمة ومن حيث التصميم الرائع لها، ومقارنة بأسعار الفنادق الموجودة في الخليج ستجدها أقل تكلفة، ولذلك تتميز السياحة في دلهي بأسعارها المناسبة، ومن الفنادق المميزة الموجودة في دلهي “فندق تاج محل” ويتميز الفندق بأجوائه الرائعة والموقع المتميز الذي يتواجد فيه، حيث يحيط به طبيعة ساحرة وهواء نقي، كما يعتبر من الآثار الإسلامية المغولية المعروفة.

فندق تاج محل نيودلهي

الآثار الإسلامية في دلهي

تحتوي مدينة دلهي على عدد كبير من الآثار الإسلامية، ومن أهم تلك الآثار:

1- “منارة قطب” وتم تأسيس المنارة على يد الحاكم قطب الدين ايبك في عام 1200م.

2- “مسجد قوة الإسلام” يقع بالقرب من تلك المنارة  وتم بناؤه في عام 1198م، حيث يميزه جمال معماري فائق الجمال، وذلك ما يجعله من أهم المعالم السياحية الإسلامية الموجودة في دلهي.

3- “تاج محل” من المناطق الإسلامية الشهيرة بدلهي حيث يوجد في مدينة اغرا، ويتواجد في تلك المنطقة أربع حدائق مميزة بالقرب من نهر يامونا، ومن خلال قمة ذلك المكان يمكننا رؤية الضريح الخاص بالحاكم شاهجهان وزوجته نورجهان.

تاج محل

الآثار الإسلامية في أغرا

استمتعت بزيارة العديد من الأثار الإسلامية في أغرا من أهمها الديوان العام والديوان الخاص وقلعة أغرا شيش محل ضريح مريم قبر اعتماد الدولة رام باغ كناري بازار جاما مسجد قصر جهانغير وغيرهم، وفيما يلي بعض المعلومات التي عرفتها عن بعض الأماكن السياحية هناك:

1- القلعة الحمراء: تقع في دلهي وهي قلعة مبنية من الطوب الأحمر بناها السلطان المغولي شاهجهان سنة 1618م واعتقل فيها المستعمر البريطاني آخر الحكام المسلمين في دلهي بهادر شاه.

2- قلعة بورانا وتسمى لديهم بورانا كلاا: وهي قلعة جميلة في دلهي تحكي عن الوجود الإسلامي في شبه القارة الهندية وبها مسجد أثري بني عام 1541م.

3- جانتار منتار: مرصد فلكي بوسط العاصمة.

4- ضريح همايون أو همايون تومب: بيقع وسط دلهي قريب من فندق أوبروي، وقد بنت أرملة القائد المسلم حاجي بيجوم هذا الضريح المشابه لتاج محل تخليداً لذكرى زوجها همايون سنة 1565م.

5- المسجد الجامع أو جاما مسجد: يقع في منطقة المسلمين بدلهي وقد بناه شاهجهان سنة 1650م كأكبر مسجد في الهند، ويحتفظ القائمون على هذا المسجد بنسخ من القرآن الكريم كتبت بيد الصحابة الكرام، كما يحتفظون بشعرة من لحية المصطفى صلى الله عليه وسلم وأثر قدمه الشريفة، وحينما سألتهم عن المصدر قيل لي بأن القائد المغولي تيمور لنك جلب هذه الآثار من مكة المكرمة إلى الهند، ويحيط بهذا المسجد أسواقاً شعبية للمسلمين.

6- ضريح سفدر: بني سنة 1753 لتخليد ذكرى القائد المسلم صفدر وفيه مسجد أثري. وهناك العديد من الأضرحة المقامة لمختلف القادة والحكام المسلمين مثل ألتمش وأورانجزيب.

7- سكندرا: أثر معماري جميل قبل الدخول في مدينة أغرا، وهو ضريح أعظم الحكام المسلمين أكبر العظيم كما يطلقون عليه “أكبر ذا غريت”. وقد بناه لنفسه وأتم بناءه ابنه جهانغير من بعده سنة 1613م .

8- منطقة نظام الدين: هي المنطقة التي يتواجد بها المسلمون في دلهي.

9- مسجد خير المنزل بناه الحاكم المسلم أكبر سنة 1561م.

10- حديقة القدسية أو قدسية باغ.

ضريح همايون

التسوق في دلهي

يعد التسوق في دلهي متعة حقيقية نظراً لتنوع بضائعها وكثرة أسواقها مع خلوها من الفقراء الذين يلاحقون السائح. وسأذكر بعض هذه الأسواق:

1) كارول باغ: شوارع تجارية متفرعة تكثر بها الجلديات وقطع الساري الرائعة والذهب وأدوات المنزل وهي من أجمل أسواق دلهي.

2) تشاتا تشاوك: سوق قديم جداً من أيام المغول ويقع في منطقة المسلمين ولا يمكن الدخول بالسيارة ويعد من الآثار التاريخية.

3) كونوت: أسواق مفتوحة بشوارع تجارية متنوعة البضاعة.

4) مجموعة أسواق في دلهي القديمة التي تسمى شاهجهان آباد وهي: مينا بازار داريبا كالان نايا بازار تشور بازار كما توجد مجمعات تجارية جميلة ومكيفة تضاهي ما لدينا في الخليج مثل أنسال مول ansal mall.

5) ومجموعة أخرى من المولات في منطقة تسمى كوركاو gorgow مثل سهارا مول والميترو بوليتان وأجمل هذه المولات في كوركاو مول كبير باسم سيتي سنتر به السينمات والمطاعم والبضائع الجميلة الراقية. وهناك مول آخر في منطقة نويدا باسم: ويف noida wave.

سوق تشاتا تشاوك دلهي

مدينة بنغلور (the garden of India)

تعتبر مدينة بنغلور او كما تعرف باسم ” the garden of India” من اجمل المدن السياحية في الهند التي يمكن زيارتها، حيث أنها تمتاز ببرودة الطقس، كما تحتوي على الكثير من المناطق الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك تحتوي تلك المدينة على العديد من الأسواق السياحية.

أهم فنادق بنغلور

تحتوي مدينة بنغلور على حوالي خمس فنادق تتميز بأسعارها المناسبة، ومن أشهر تلك الفنادق “فندق ليلا بالاس” و “فندق اوبروي” وتتراوح تكلفة الإقامة فيهم من 1600 إلى 1800 ريال قطري، وتتميز تلك الفنادق بقربها من المطار والعديد من المعالم السياحية المختلفة.

فندق ليلا بالاس بنجلور

التسوق في بنغلور

تحتوي بنغلور على العديد من الأسواق التي تتواجد في أشهر شوارعها، ومن أشهر تلك الشوارع شارع mg road وشارع brigade وشارع commercial street، كما يتواجد فيها أكثر من 60 مسجد في مختلف المناطق، مما يجعلها من أهم مناطق السياحية الإسلامية على الإطلاق بالهند، كما يتوج دربها أيضا العديد من المولات التجارية المعروفة مثل:

1- garuda mall وهو مكون من حوالي خمس طوابق.

2- من المجمعات التجارية أو المولات مول جديد وكبير باسم garuda mall بالقرب من الملعب ومن فندق الأوبروي، تتوزع المحلات في هذا المجمع الجميل على خمسة طوابق بالإضافة إلى الدور المخصص للسينمات والمطاعم المختلفة،

3- هناك مول آخر ومتميز أيضا باسم forum mall مكون من 5 أو 6 طوابق بالإضافة إلى الدور المخصص للمطاعم ودور آخر للسينمات، ولديهم سينما ال golden class وهي قاعة خاصة بكنبات مريحة تشابه مقاعد الدرجة الأولى بالطائرة، وتشابه خدمة فندقية من حيث الأكل والشرب كل ذلك بمبلغ ( 80 ) ريال.

4- هناك مولات أخرى أصغر مثل: سفينة مول bangalore central mall sigma mall mall mania kemp fort big bazaar وغيرهم.

Orion Mall بنغلور

المدن والمنتجعات الجميلة القريبة من بنغلور

أما المدن والمنتجعات الجميلة القريبة من بنغلور فهي ما يلي:

1) ميسور: تبعد عن بنغلور (3 ساعات بالسيارة ) 300 كم وهي معروفة بقصرها الفخم وطبيعتها الجميلة وعلى جانبي الطريق ترى مزارع الأرز والمساجد الكثيرة.

2) اووتي Ooty: تشتهر بطبيعتها الأخاذة وبرودة طقسها وشلالاتها ويستحسن الإقامة فيها لعدد من الأيام لبعدها نوعاً ما (6 ساعات بالسيارة).

3) mekadatu منطقة جميلة جداً وتشتهر بشلالها الكبير وتبعد 3 ساعات عن بنغلور.

4) وهناك أماكن ومدن أخرى قريبة ومحيطة وتتميز جميعها بالمناظر الساحرة والطبيعة الخلابة مثل: nandi hills lal bagh garden cubbon park kalhatty waterfalls ramohalli- bannerghatta national park shivaganga- hassan ramnagram banyan tree siddara betta abbey falls وغير ذلك.

مدينة كوتشين

تعتبر مدينة كوتشين أحد أشهر المدن التجارية الموجودة في دلهي، وهو من أفضل وأجمل المواني الموجودة في العالم، وتمتاز تلك المدينة بتواجد مجموعة كبيرة من المساجد والكنائس ذات التصاميم الجذابة فيها، لذلك يأتي لها السياح من كل مكان ليروا جمالها والمعالم السياحية الموجودة هناك، علاوة على كل ذلك تمتاز تلك المدينة بالتنظيم البنائي والعمراني بشكل ملفت للنظر، مما يجعلها واجهة سياحية متميزة.

مدينة كوتشين

فنادق كوتشين

تحتوي كوتشين على العديد من الفنادق، ولكن يفضل الزوار فيها فندقين بسبب خدماتهم الممتازة، فبالنسبة للفندق الأول فهو “فندق تاج ماليبار” ويمتاز ذلك الفندق بموقعه المتميز، حيث أنه يتواجد في منتصف حديقة كبيرة المساحة، ويقع أيضاً على بحر العرب، مما يجعله مطل على أجمل طبيعة ساحرة يحتاجها أي زائر للتمتع بجو طبيعي خلاب، وبالنسبة للفندق الثاني فهو “فندق المريديان”.

فندق تاج ماليبار

شوارع كوتشين

يعتبر شارع mg road من أشهر الشوارع الموجودة في مدينة كوتشين، ويتواجد بذلك الشارع العديد من السلع والمنتجات التي يمكن شراؤها، ولكن تلك المنطقة لا تصل لجمال ورفاهية باقي الشوارع والمناطق الموجودة في دلهي، حتى المنتجات الموجودة فيه لا تصل لمستوى السلع المباعة في باقي المناطق السياحية بدلهي.

منتجعات دلهي

منتجع تاج غاردن (tag garden)

يعتبر فندق تاج غاردن أو منتجع تاج غاردن من أجمل المنتجعات السياحية الموجودة في دلهي، يتواجد ذلك المنتجع بالقرب من بحيرة “كيرلا”، ويمتاز المتتجع بتصميم راقي ومميز، حيث أنه مكون من بيوت وليس غرف بمباني، ويتم بناء تلك البيوت من خشب الخيزران، إذ يصمم كل بيت على أن يكون مكون من ثلاثة غرف وهم (المطبخ – غرفة الجلوس – غرفة النوم)، ويتميز أيضاً المنتجع بتأثيره الساحر فسوف تتمتع بالاستجمام بشكل كبير وسط كل تلك الأجواء الطبيعية.

كما تتميز  البيوت بأنها عائمة بمعنى أنها مبنية على قارب، ولذلك فأنت في خلال فترة إقامتك بذلك البيت تعيش فوق سطح  مياه البحيرة، مما يجعلك تحصل على أجواء رومانسية هادئة، ولذلك يتناسب هذا المنتجع مع رحلات شهر العسل للعرسان، كما يقوم بمساعدتك خلال تلك الرحلة ثلاثة أفراد لتحظى بإجازة مناسبة ومريحة وهم (الطباخ – القائد – المساعد)، ويتم استئجار تلك البيوت من خلال الفندق التابعة له، ولا تبقى البيوت عائمة فقط طوال فترة الإقامة، بل أنها تقوم بالتحرك، حتى تمر ببعض المناطق الريفية المتميزة، فيمكنك بكل سهولة متابعة ورؤية الصيادين وهم يصطادون السمك من خلال بيتك العائم الذي قمت باستئجاره، مما يجعلها رحلة ساحرة لا تنسى.

وفي حال رغبة في قضاء يوماً أخر بذلك الفندق يمكنك الانتقال إلى غرف الفندق، والتي لا تتواجد في مباني، بل جميعها مبنية على سطح الأرض على ارتفاع دور واحد، لذلك يمكنك أيضا الاستمتاع فيها بالأجواء الطبيعية الخلابة بتلك المنطقة، كما يتم تقديم العديد من الخدمات الصحية والترفيهية بذلك المنتجع مثل خدمات المساج وغيرها، كما يتواجد مسبح ( private swimming pool ).

منتجع تاج غاردن (tag garden)

منتجع مونار Munnar

يصنف ذلك المنتجع من المنتجعات الجبلية نظرًا للمكان الذي يتواجد فيه، ويلقب بأجمل فنادق دلهي، لما فيه من جمال، فيمكن أن تشعر وكأنك بالجنة عند إقامتك فيه، حيث يتواجد على ارتفاع يصل إلى حوالي 1600 متر، كما أنه يتوسط ثلاثة أنهار، ولذلك يتمتع بجو نقي وطبيعة ساحرة، إلى جانب ذلك  يكثر حوله الكثير من المزارع المختلفة مثل مزارع الهيل ومزارع القهوة ومزارع الشاي أيضا، كما تتواجد في تلك المنطقة نوعية نادرة من الزهور تسمى باسم “neelakurinji” وتتفتح الزهرة كل حوالي 12 عام لتظهر بلونها الأزرق الرائع الذي يزين ضفاف المنطقة ويجعل منها لوحة فنية مميزة ونادرة أيضا.

يأتي السياح والزوار من كل مكان لزيارة هذه المنطقة وللإقامة في المنتحع الرائع، وعلاوة على كل ذلك يتواجد في المنطقة الكثير من المسلمين مقارنةً بباقي المدن الأخرى، حيث يمثل المسلمين حوالي 20% من سكانها ، كما يكثر فيها الكثير من المسميات العربية الإسلامية، أما بالنسبة لمعنى اسم بحيرة “كيرلا” فهو غير معلوم، لكن مما لاشك به أن ذلك المسمى الرائع يتناسب جيداً مع الطبيعة الساحرة التي تبهر كل من يقوم بزيارتها.

منتجع مونار Munnar كيرلا

10 أسباب تجعل الهند وجهتك المفضلة

1) قريبة من الدول الخليجية.

2) شعبها طيب ومسالم.

3) سهولة التعامل مع الهنود نظرًا لتواجدهم بشكل كبير في دول الخليج.

4) خلو الهند من المناظر المؤذية التي تجرح مشاعرنا كمسلمين فلا تجد العري ولا الممارسات الفظيعة التي قد نراها في أوروبا.

5) يعاملك الهندي بروح الود وحسن الاستقبال ولا ينظر إليك كإرهابي قادم من الجزيرة العربية.

6) المطبخ الهندي قريب جدًا من الذوق الخليجي ومعظم الطباخين لدينا في قطر خاصة وفي الخليج عامة من الهنود.

7) تنوع المناظر السياحية في الهند بين الطبيعة الجميلة والشواطئ الخلابة والتسوق الرائع والفنادق الفخمة وغير ذلك.

8) الجو اللطيف في غالبية المدن الهندية خلال أشهر الصيف.

9) كثرة المسلمين وتنوع المساجد والآثار الإسلامية الرائعة.

10) الشعور بالأمن والأمان.

 

 

 

كوبون خصم فنادق

سناب عطلات