رحلتي إلى ثلاث مدن من أهم المدن السياحية في الهند حتى أنني أطلقت عليهم المثلث الذهبي وهم جايبور، اجرا، دلهي، كانت رحلة ممتعة مليئة بالإثارة والشغف من أجل الإلمام بأكبر قدر من المعلومات عن الهند بلاد السحر التي طالما سمعنا عنها في الأساطير، وكذلك التعرف على العديد من المزارات السياحية الهامة وفيما يلي مخطط كامل للرحلة بداية من حجز تذاكر الطيران والحصول على التأشيرة وحتى عودتي للمطار مرة أخرى، نتمنى أن تفيدك هذه المعلومات في تجربتك التي تنوي القيام بها وهي تجربة سوف تدهشك فـ  السياحة في الهند رحلة في عالم الروعة والجمال والسحر لايمكن نسيانها.

أولًا: حجز الطيران

حجز الطيران كان عن طريق طيران الاتحاد مع ترانزيت في أبو ظبي من الكويت إلى مطار نيو دلهي الدولي المعروف باسم مطار أنديرا غاندي الدولي وهو يقع في مدينة دلهي، ويعتبر مطار كبير ونظيف جدًا وبه احتياطات أمنية كبيرة جدًا، وقد أطلق عليه هذا الاسم تكريما لـ أنديرا غاندي رئيسة الوزراء الهندية السابقة.

ثانيًا: استخراج التأشيرة من مدينة الكويت

تم استخراج التأشيرة بتكلفة 23 دينار كويتي للفرد لمدة ستة أشهر دخول متعدد، وذلك في خلال يومين عن طريق مكتب السادة شركة Cox & Kings Global Services Pvt. Limited الواقعة في العناوين التالية:

(1) منطقة الشرق، مجمع البهبهاني، الطابق 17، الكويت.

(2) منطقة الفحاحيـل، مجمع قيس الغانم، الطابق الرابع، شارع مكة، أمام مجمع العنود التجاري، الكويت علما بأن المراكز تفتح أبوابها لإستلام ولتسليم جوازات السفر وطلبات التأشيرات من الساعة (08:00) وحتـى الساعة (17:00) من الأحد إلى الخميس وكذلك من الساعة (16:00) وحتى الساعة (20:00) أيام الجمعة والسبت من كل أسبوع.

وللمزيد من المعلومات عن كيفية استخراج التأشيرة، والتكلفة وكذلك التعرف على المستندات المطلوبة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لشركة Cox & Kings Global Services Pvt. Limited

ثالثاً: رحلتي إلى دلهي

تعتبر مدينة دلهي من أكبر المدن الموجودة في الهند وهي عاصمتها، إذ تتواجد تلك المدينة في شمال الهند وتصل مساحتها إلى 1484 كيلو متر مربع، وهي صاحبة الترتيب الثامن في العالم من حيث عدد السكان والكثافة السكانية، وتحتوي المدينة أيضاً على ما يقارب 13000000 نسمة، كما يتواجد فيها الكثير من المعالم السياحية مثل جامعة دلهي والكثير من الحدائق والمعابد والمتنزهات المتنوعة.

مطار نيو دلهي الدولي

تستغرق الرحلة من مطار “انديرا غاندي الدولي” إلى مطار “جايبور” ما يقارب 5 ساعات، أما بالنسبة لتكلفة الرحلة فتصل إلى حوالي 6000 روبية، كما يوجد العديد من المواصلات للوصول من المطار إلى الفندق مثل الأتوبيس والقطار والتاكسي، ولكننا فضلنا التاكسي نظرًا لوجود أمتعة كثيرة وأطفال معنا.

مطار نيودلهي الدولي

حجز الفنادق في دلهي

توفر فنادق دلهي إمكانية الحجز من خلال موقع Booking.com، ومن أشهر الفنادق هناك:

1- “فندق مدينة جايبور” يصنف ذلك الفندق ضمن فنادق الخمس نجوم، كما أنه يتواجد بموقع متميز يشمل كافة احتياجات النزلاء من هواء نقي وطبيعة خلابة، وكذلك يمكنك التسوق بداخله حيث يضم مول تجاري كبير، كما أنه بالقرب من معبد Lakshmi NarayanTemple ومعبد Birla Temple.

2- “فندق مدينة أجرا” يصنف ذلك الفندق ضمن فنادق فئة الخمس نجوم، يتمتع ذلك الفندق بديكور ذو تصاميم أنيقة، كما أن تكلفة الإقامة فيه مناسبة جدًا.

3- “فندق مدينة دلهي” هو فندق Radisson Blu Marina Hotel Connaught Place وهو فندق الخمس نجوم، ويتميز ذلك الفندق بقربه من وسائل المواصلات.

فندق Radisson Blu Marina Hotel Connaught Place

مزارات نيو دلهي

1- “بوابة الهند” تعتبر تلك البوابة من أشهر المعالم السياحية الموجودة في الهند وتم تصميم تلك البوابة على شكل أقواس النصر، وقد شيدت من أجل الشهداء الذي قتلوا في الحرب العالمية الأولى، ويمكن زيارتها من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.

2- “مسجد جاما” وهو أحد المساجد الشهيرة الموجودة في مدينة دلهي، ويمكن زيارته من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً، ويمكن زيارته أيضا في الساعة الواحدة ونصف ظهراً حتى الساعة السابعة مساءً.

3- “القلعة الحمراء” هي من أشهر قلاع دلهي التي تم بنائها في عام 1640م على يد الإمبراطور المغولي شاهجهان، ويمكن زيارة تلك القلعة يومياً ما عدا يوم الإثنين من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الرابعة عصراً.

4- “معبد الكشمي” وهو من المعابد الشهيرة بالمدينة التي يمكن زيارتها من الساعة الرابعة صباحًا حتى الساعة الواحدة ظهراً، ويمكن زيارته أيضا من الساعة الثانية ظهراً حتى الساعة التاسعة مساءً.

5- “معبد اكشاردام” وهو من أشهر المعابد الهندوسية، ويمكن زيارته من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.

6- “ضريح هاميون” قام ببناء ذلك الضريح الملك هاميون وهو من أشهر المعالم الإسلامية الموجودة في الهند، ويمكن زيارته من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً.

7- “قطب منار” وهو من أشهر المعالم السياحية الإسلامية الموجودة في الهند، ويمكن زيارته من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

8- “معبد اللوتس” وهو من المعابد البهائية بالهند، ويمكن زيارته من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً.

9 – “مزار غاندي” وتم حرق  جثمان مهاتما غاندي في ذلك المزار وهو من أشهر زعماء الهنود، ويمكن زيارة المزار من الساعة الخامسة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً.

10 – “متحف غاندي” وهو من أشهر المتاحف التي تتوسط مدينة دلهي، وقد أقام فيه المناضل غاندي حتى توفي في عام 1948م، ويمكن زيارته من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً.

11 – “حديقة الخمس حواس” وهي من الحدائق الكبيرة التي تصل مساحتها إلى حوالي 20 فدان ويمكن زيارتها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.

معبد اكشاردام

أهم الأسواق في دلهي

1- “سوق ساروجينيناغار” وهو من أشهر الأسواق في الهند، حيث يتم فيه بيع العديد من السلع والمنتجات الهندية والعالمية المشهورة من الملابس والأحذية والتحف والإكسسوارات والتماثيل.

2- “سوق كونت بليس” يعتبر ذلك السوق من الأسواق المميزة في الهند، حيث يقوم ببيع العديد من السلع بأسعار ممتازة، بالإضافة إلى بيعه الكتب ومستلزمات التطريز وبعض المصنوعات اليدوية المميزة.

3 – “سوق بازار باليكا” يمتاز ذلك السوق ببيعه بعض السلع والمنتجات التي تم تقليدها من أشهر الماركات العالمية، كما أنه يقوم ببيع العديد من المنتجات الإلكترونية المعروفة.

4 – “سوق جانباث بازار” وهو من أشهر الأسواق التي يقبل عليها السائحون وكذلك السكان المحليون حث أنه سوق مخصص للتحف المصنوعة من المواد المختلفة مثل التحف الزجاجية والمنقوشة والمزخرفة، كما تباع فيه المجوهرات بأسعار رخيصة.

5- “سوق كوتاج إندستريزإمبوريوم” وهو من أشهر الأسواق التي تقوم ببيع وعرض المنسوجات المختلفة والمصنوعات اليدوية.

6- “سوق لاجبات نجار” وهو يعتبر من الأسواق الشاملة التي يتم فيها بيع الكثير من المنتجات للنساء والرجال والأطفال من ملابس وأحذية ومنتجات وسلع أخرى.

7 – “سوق ديلي هات” يعتبر ذلك السوق من الأسواق الريفية التي تضم مجموعة كبيرة من المشغولات اليدوية المعروفة وكذلك المجوهرات.

8- “سوق سيتي والك” وهو من أفخم المولات التجارية التي يتم فيها بيع الكثير من المنتجات.

سوق جانباث بازار

رابعًا: رحلتي إلى جايبور

تعتبر تلك المدينة من أجمل مدن الهند التي عرفت بتميزها باللون الوردي الرائع وقد تم تأسيسها في عام 1727م، يجري في أراضي تلك المدينة نهر شامبال، كما أنها مشتركة الحدود مع باكستان، تجمع تلك المدينة العديد من الفنون مثل الفن المغولي وما يعرف بالفن الراجستاني.

التسوق في جايبور

تحتوي مدينة جايبور على عدد كبير من الأسواق المتميزة والتي تعرض الكثير من المنتجات مثل الملابس والإكسسوارات والتماثيل والتحف التذكارية بأسعار مميزة منافسة لباقي المدن السياحية الأخرى، لذلك يأتي إليها السياح من كل مكان.

أسواق جايبور

مزارات مدينة جايبور

1- “قلعة أمبر” هي أحد أشهر المعالم السياحية الموجودة في جايبور وهي عبارة عن بناء مكون من أربع طوابق على شكل قلعة تم بنائه في عام 1592م، وقد قام ببنائه الملك مان سينج الأول، تقع القلعة على بحيرة تسمى بحيرة الموتى، تتكون القلعة من عدة بوابات ومجموعة من الأشجار والصخور المميزة.

2- “قصر الرياح” هو أحد القصور المشهورة بجايبور ولذلك القصر عدة أسماء مثل “هوا محل” و “قصر الخمس قصص”، تم بناء تلك القلعة في عام 1799م، وقد قام ببنائها الإمبراطور ساوي برتاب سينغ، وتميزت تلك القلعة بتصميمها على التراث الهندي القديم لذكرى كريشنا.

3- “قصر المدينة” سميت مجموعة من القصور بذلك الاسم للعائلة المالكة، وقد استغرقت عملية البناء حوالي سبع سنوت بداية من عام 1927م حتى عام 1932م، وقام ببنائهم الإمبراطور جاء سينغ الثاني.

4- “حصن ناهارجاه” يعتبر ذلك الحصن من أشهر الحصون القديمة المعروفة في مدينة جايبور، وتم تأسيس ذلك الحصن على تصميم ملكي، واسمه يعني “الإقامة النمور”.

5- “معبد جوفند ديفجي” وهي من المعابد الجميلة ومن المعالم السياحية الشهيرة، ويمكن زيارة ذلك المعبد من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

6- “مرصد جانتارمانتار” وهو من أشهر المراصد التاريخية المعروفة التي يمكن زيارتها من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الرابعة ونصف مساءً.

7 – “معبد لاكشمي ناريان” يعتبر ذلك المعبد من أشهر المعابد التي بنيت على تصميم معماري متميز، كما أنه يمتاز بلونه الأبيض من الرخام، ويمكن زيارته من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً، ويمكن زيارته أيضاً في الفترة المسائية من الساعة الثالثة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.

8- “متحف البرت هول مسلم” وهو من المتاحف المميزة التي يمكن زيارتها في الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً، ويمكن أيضاً زيارته في الساعة السابعة مساءً حتى العاشرة مساءً.

قصر الرياح

خامسًا: رحلتي إلى أغرا

تعتبر مدينة اغرا من أقدم المدن الهندية التي تم تأسيسها في عام 1475م، وهي من أشهر الوجهات السياحية التي يقبل عليها السائحون من جميع دول العالم وقد اكتسبت شهرتها بوجود قبر وقصر تاج محل وكذلك المعهد المغولي الشهير.

تاج محل

مزارات مدينة أغرا

1- “تاج محل” تم بناء ذلك الصرح من الرخام وقد قام ببنائه الملك شاه جهان الإمبراطور وذلك تخليداً لزوجته الثالثة، حيث قام بدفن رفات زوجته في ذلك الصرح الكبير، وهو من أهم المعالم السياحية في مدينة اغرا.

2- “قلعة أجرا” تم بناء تلك القلعة في القرن السابع عشر وهي من القلاع الشهيرة التي تم تصميمها على أروع التصاميم الهندة والمغولية قديمًا، وسبب تميز تلك القلعة هي الشكل المعماري التي صممت به، ويمكن زيارة تلك القلعة من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.

3- “قبر اعتماد محي” تم تشييد تلك المقبرة من قبل الإمبراطورة نورجهان من أجل والدها غياث الدين مسعود، وتم بناء ذلك القبر في العصر المغولي، من الرخام ذو اللون الأبيض، ويمكن زيارته من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة 12 ظهراً.

4- “ضريح أكبر” تم بناء ذلك الضريح على يد الإمبراطور جيهانجير ويتوسط ذلك الضريح الكبير حديقة جميلة، حيث يتكون أربع بوابات، تؤدي تلك البوابات إلى مقابر إسلامية ومقابر مسيحية ومقابر الهندوسية، ويمكن زيارة ذلك الضريح في الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.