جزر المالديف هي وجهة شهر العسل الأكثر تميزًا حول العالم حيث يمكنك الاستمتاع بالشواطئ البكر ذات السماء الصافية المحملة بأسراب الطيور والرمال البيضاء الناعمة، وهناك على جزيرتي باروس وكومارثي استمتعت برحلتي الخيالية لشهر العسل.

حجز الفندق

وقع اختياري على مكتب عطلات الإمارات ويقع بجدة بطريق المدينة الدور الثاني، وهناك التقيت بالمسؤول عن الباكجات وسفريات القروبات، ذهبت إليه وقمت بالحجز في فندقين هما: فندق باروس baros  لمدة 3 أيام، وفندق كورماثي كوتاج Kuramathi Cottages & Spa لمدة 3 أيام.

مطار دبي

وصلنا لمطار دبي كانت هناك سلالم متحركة تؤدي إلى السوق الحرة، ومكان آخر مخصص للتدخين يوجد به فلاتر لشفط رائحة السجائر وكذلك توجد المشايات الكهربائية التي تؤدي إلى البوابات، وما لفت نظري أن هناك مجموعة كبيرة من العمال تفترش أرض المطار لأن رحلاتهم ترانزيت وذلك بدلًا من استئجار فندق، كان المنظر سيء جدًا خاصةً أن مطار دبي هو مطار عالمي، إلا أن انتظارنا لم يدم طويلًا وتوجهنا لبوابة رحلة المالديف.

مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي

مطار مالي

جلسنا في الطائرة لمدة ساعة حتى حان موعد الإقلاع، بعدها طلبت فطوري كالتالي بيض مقلي وبطاطس، وبعد أن انهينا الفطور أخذنا غفوة بسيطة حتى وصلنا إلى مطار مالي الدولي، وبمجرد أن انتهينا من الإجراءات في المطار جلسنا في انتظار موظف الفندق، وهناك يمكنك أن تجد مجموعة من الأكشاك الخاصة بمكاتب السياحة، وكذلك كوفي شوب لمن يريد الراحة، وشرب مشروب ساخن أو بارد حسب الرغبة.

مطار مالي الدولي

مطار مالي الدولي

رحلتنا إلى فندق باروس

هنا ظهر مندوب الفندق ممسكًا لوحة مكتوب عليها إسمي، رحب بي وأخذ عربة الحقائب مني ومشى ومشيت خلفه،  وصلنا للبوت الخاص بفندق باروس وقد كان يوجد العديد من  المظلات للوقاية من الأمطار بجانب الأرصفة البحرية التي ترسوا عليها الأبوات السريعة التابعة للفنادق، وهناك طلب مني مساعد القبطان أن أخرج له تذاكر حجز البوت والهوتيل الخاصة بي وذلك للتأكد من أنني النزيل المقصود، وما أن وصلنا حتى ترجلنا باتجاه استقبال الفندق.

مطعم فندق باروس

مطعم فندق باروس

فندق باروس

فندق باروس هو فندق 5 نجوم وتجدر الإشارة إلى أن استقبال الفندق في الهواء الطلق وغير مكيف، رحب بي موظف الاستقبال وقدم لي مشروب للترحيب عصير برتقال طازج ومشروب بارد مكون من الزنجبيل والليمون كان طعمه لذيذ وانتظرت قليلًا حتى يكمل موظف الاستقبال بقية الإجراءات، يوجد هناك مكاتب إدارة المنتجع ومطعم للوجبات الخفيفة وبار ومركز الغوص والرياضات المائية تستطيع أن تستأجر كل ما يحلو لك من أنابيب الأكسجين والبدل والزعانف وغيرها وحتى اللنشات تستطيع أن تستأجرها إما مع قروب أو بمفردك، كما يوجد أيضًا مركز التمارين الرياضية، وتتمتع الفلل المطلة مباشرةً على البحر بمنظر رائع.

الفلل في منتجع باروس

الفلل في منتجع باروس

وما أن أنهيت الإجراءات حتى توجهت إلى وحدتي السكنية بمساعدة أحد الموظفين، كانت فيلا رائعة عبارة عن غرفتين مكيفة الهواء بها DVD و شاشة LCD وثلاجة وغلاية ماء وحمام كبير فيه جميع لوازم الاستحمام وبانيو، كما يوجد بالغرفة وحدة أدراج وكنبتين صغار وكرسيين على الشاطئ للاسترخاء.

الحمام داخل الغرفة

الحمام داخل الغرفة

كان الفندق يقدم لي في كل يوم زجاجتين من المياه النقية بشكل مجاني، كذلك كان يقدم السكر والشاي والقهوة مجاناً ويتم تغييرهم يوميًا، وفي حالة رغبتي في تنظيف الغرفة فقط أضع سلسلة مكتوب عليها ذلك على الباب وعلى الفور تقوم خدمة الغرف على تنظيفها.

حجز شهر العسل في فندق باروس

باروس هي إحدى جزر المالديف التي تتمتع بالهدوء الشديد بعيدًا عن الصخب حيث يمكنك أن تحظى فيها بالخصوصية والراحة، وهي عبارة عن جزيرة صغيرة يمكنك أن تأخذ فيها جولة على الشاطئ لمدة نصف ساعة لرؤية جميع معالم الجزيرة، إذا كانت رحلتك إلى المالديف في شهر العسل فاحرص على إبلاغ الفندق أثناء الحجز بذلك لأنك سوف تحصل على مجموعة من المميزات بشكل مجاني مثل:

– عشاء لشخصين على أضواء الشموع وعلى شاطئ البحر ومضيف خاص لخدمتك شخصياً.
– أيس كريم مانجو محضر خصيصاً لك من صنع شيف الفندق الأسترالي.
– قطع شيكولاته تجدها أثناء الوصول إلى غرفتك.
– زجاجة خمر ويمكنك استبدالها بالمياه الغازية أو العصير.

شهر العسل في المالديف

شهر العسل في المالديف

السباحة في باروس مع أسماك القرش

هل تخيلت يوماً أنك تسبح وتسبح بجوارك أسماك القرش!! نعم الأمر حقيقي في المالديف يمكنك أن تسبح هناك بجوار فرخ القرش القريب جدًا من الشاطئ بمنتهى الأمان، كما يوجد هناك مدرب للغطس ويمكنك أن تحصل على كورس غطس، بعد هذه الرحلة الممتعة عدنا للفندق وكنت حريصًا أن أصطحب معي في سفرتي هذه بعض الخبز والجبن والتونة وذلك لأن خدمة الغرف ليست على مدار اليوم 24 ساعة مثل فندق باروس، حيث تتوقف خدمة الغرف في تمام الساعة 12.

السباحة مع أسماك القرش

السباحة مع أسماك القرش

أخر وجبة عشاء ببروس

وفي اليوم التالي استمتعنا بالجولة على الشاطئ ثم عدنا للراحة في الفندق وفي المساء توجهنا إلى المطعم لتناول وجبة العشاء الأخيرة في باروس كانت جلسة لطيفة جدًا والبوفيه يحتوي على أكل شرق أسيوي وهناك السوشي الياباني والجمبري الطازج والسلطات، كما يسمح المطعم بشرب المعسل تناولت العشاء وشربت المعسل ووقعت على الفاتورة المضافة لحساب الفندق، وفي الصباح الباكر ركبنا الطائرة المائية وتوجهنا إلى جزيرة كورماثي كوتج وبعد خمسة دقائق تقريباً لاحت لنا جزيرة حيث قال مساعد الكابتن إنها جزيرة كورماثي.

العشاء على أضواء الشموع

العشاء على أضواء الشموع

جزيرة كرماثي كوتج Kuramathi cottage

كانت رحلتي التالية إلى جزيرة كرماثي كوتج Kuramathi cottage وهي تختلف عن جزيرة باروس تمامًا فهي جزيرة كبيرة نوعاً ما تتمتع بالحركة والازدحام وكثرة الأنشطة الرياضية لكنها لا تقدم حجز خاص لشهر العسل مثل جزيرة باروس، ويوجد على الجزيرة 3 فنادق هي:

– Kuramathi Village
– Kuramathi cottage spa وفيه يقع النادي الصحي والمسبح والسبا
– Kuramathi blue lagoon

كانت إقامتي في فندق Kuramathi cottage spa ذو الأربع نجوم، ويعد أفضل فندق على الجزيرة لأنه يتوسط الجزيرة ويوجد بجواره مطعم الفطور وجلسة لسهرة الديسكو والاحتفال يوميًا، وفي حالة إقامتك فيه يمكنك الاستمتاع بجميع الأنشطة الرياضية مجانًا.

Kuramathi Cottages

Kuramathi Cottages

فندق Kuramathi cottage spa

استقبلتنا موظفة الفندق وقدمت لنا عصير للترحيب وأخبرتنا أن هناك مفاجأة في انتظارنا وأن المسافة إلى فندق Kuramathi cottage & spa تقريبا 700 متر والميكرو باص جاهز لتوصيلنا على الرغم من صغر المسافة كنوع من الترفيه للنزلاء، وصلنا الفندق كان الجو رائع جدًا، وهناك أخبرتنا أن الهدية مقدمة من إدارة الفندق وهي عبارة عن سويت رائع للعرسان.

فندق Kuramathi Cottages & Spa

فندق Kuramathi Cottages & Spa

كان السويت مكون من غرفتين للنوم تطل على التراس وأخرى للجلوس ومجهز بجميع الفرش والكماليات يوجد به خزانة للملابس وبجانبه حاملة الحقائب وبار صغير، إلا أن القهوة والشاي والسكر لا تقدم مجانًا مثل فندق باروس فعند استخدامك لأي عبوة سكر أو شاي أو قهوة فسيحسبون عليك 2 دولار باليوم كما يوجد بالغرفة كوفي ميكر، وثلاجة وشاشة LCD وطبق فواكه كبير للضيافة أما الحمام فيوجد به مغسلة ومجفف شعر وجاكوزي وبانيو كبير.

مطعم الريزورت

في الصباح الباكر أخذت جولة مشي على شاطئ الجزيرة حيث توجد فلل الواتر بانجلو أو كما تطلق عليه إدارة المنتجع الـ Water Villa حيث أسراب الطيور والمياه الصافية والرمال البيضاء الناعمة، ويوجد هناك لسان وهو مصمم خصيصًا للأفراد الذين يخافون السباحة والغطس وذلك للاستمتاع بمياه البحر من خلال الجلوس عليه ووضع أقدامهم فقط في الماء.

توجهنا إلى مطعم الريزورت على الجزيرة لتناول وجبة الإفطار، كان هناك بوفيه للطعام يمكنك الاختيار منه حسب رغبتك، ويمكنك أن تطلب منهم إعداد البيض المقلي على الطريقة التي تفضلها، وهناك أيضًا ركن الخبز وركن الحلويات.

النادي الرياضي

يوجد هناك العديد من أجهزة التمارين الرياضية وهناك الـ SPA الذي استمتعنا فيه وحصلنا على جلسة ساعة مساج ومغطس ورود ومشروب على ضوء الشموع وموسيقى رومانسية شيء خيالي وتجربة لا تنسى فقط بسعر 170 دولار، وهو سعر أقل من جلسة المساج في فندق باروس لذا أنصحك بتجربة هذه الجلسة مع عروسك في فندق Kuramathi cottage spa، ولكن يفضل الحجز أولًا لتجنب الانتظار، ولأني من نزلاء الفندق استخدمت الساونا والجاكوزي وحمام البخار مجانًا.

حديقة الطيور على جزيرة كرماثي كوتج

في صباح اليوم التالي أخذت جولة مشي على الشاطئ وفي فترة الظهر شعرت بالجوع فتوجهت إلى المطعم المطل على الشاطئ وهناك تناولت سلطة خضار ومعكرونة على الطريقة الإيطالية وهامبورجر، بعدها استكملنا فترة المشي ومررنا بحديقة الطيور الممتلئة بأشجار الموز كان المنظر أكثر من رائع.

مطعم جزيرة كرماثي كوتج

مطعم جزيرة كرماثي كوتج

مركز النشاطات البحرية وساند بانك sandbank

مركز النشاطات البحرية وتأجير معدات الغوص وهو قريب من شاطئ فندق كورماثي كوتج حيث يمكنك استئجار معدات الغوص والقيام برحلة غوص مثيرة بالمحيط كما يمكنك الحصول على عازل للتصوير تحت الماء، تقع منطقة الساند بنك sandbank على بعد 6 دقائق مشي من فندق كورماثي كوتج وحوالي 3 دقائق مشي من فندق كورماثي لاقون، وهي منطقة رائعة مخصصة للغوص فيها رمال صافية ومياه خلابة وطبيعة بكر، وهناك يمكنك أن تجد مطعم لاقونا قريل  Laguna grill وهو مطعم خاص للعشاء يتوفر فيه جلسات داخلية رائعة ورومانسية.

وفي اليوم التالي والأخير لنا على الجزيرة استيقظت وتناولت الإفطار والعصير واستقلينا الطائرة المائية من مطار كورماثي الدولي حتى وصلنا المطار في مالي، وهناك استقلينا الطائرة عائدين إلى جدة من رحلة شهر العسل.

ساند بانك sandbank

ساند بانك sandbank

تكلفة الرحلة

كانت التكلفة الإجمالية للرحلة 17300 ريال تقريبًا شاملة ( تذاكر جدة دبي مالديف والعكس +تكاليف رحلات البوت السريع من العاصمة مالي إلى باروس والعكس + إقامه 3 أيام في فندق باروس مع إفطار وبكج شهر عسل + تكاليف رحلات الطائرة المائية من مالي لكورماثي والعكس + 3 أيام بفندق كورماثي كوتج مع هاف بورد (فطور وعشاء) + الضريبة)

معلومات ونصائح للمسافر إلى جزر المالديف

– الطقس في جزر المالديف استوائي تقريبًا طوال السنة ولا تحتاج لملابس شتوية بالعكس تحتاج لملابس خفيفة وشورتات.
– الموسم السياحي يبدأ تقريبًا من شهر 11 إلى شهر 4 ولا يوجد غير البحر ذو الشواطئ البيضاء النظيفة والنشاطات البحرية والاسترخاء والهدوء والانقطاع عن العالم.
– بالنسبة للخليجيين السفر إلى جزر المالديف لا يحتاج إلى فيزا.

– لغة التخاطب هي الإنجليزية حتى لو كان لديك إلمام بسيط بها سوف تستطيع التفاهم معهم.
– أسعار أدوات الغوص تبدأ من 150 إلى 300 دولار تقريبًا.
– العاصمة مالي لا يوجد فيها أي شيء يستحق الزيارة فهي جزيرة مساحتها تقريبا 4كم في 2 كم ولا يوجد فيها غير سكان محليين.
– بعض الجزر فيها أماكن مخصصة للأطفال مثل نادي مصغر ويوجد مربيات تستطيع أن تضع الأطفال معها في النادي أما عن الملاهي أو حدائق الحيوان فلا يوجد.

– تتوفر هناك الاتصالات وشبكة الإنترنت مثل أي بلد أخر.
– الباث فلور فيه خصوصية للمحجبات لأنهم يقومون على تجهيزه ثم يغلق الباب على الزوجان نهائيًا.
– أسعار وجبة الغداء أو العشاء للفرد تتراوح من 45 دولار إلى 70 دولار وكل مطعم حسب جلسته الرومانسية وطقوسه في تقديم الوجبات.
– لا يوجد أسواق نهائيًا على جزر المالديف فقط يوجد في كل جزيرة محل لبيع المنتجات التذكارية وبعض الأشياء الخفيفة مثل الشوكولاتة والحلويات.

– الجزر فيها الكثير من النشاطات ولكن أغلبها بحرية مثل صيد السمك عند الغروب أو الشروق، أو رحلة بحرية إلى إحدى الجزر المأهولة بالسكان المحليين، أو رحلة بحرية إلى جزيرة رملية صغيرة لقضاء بعض الوقت مع زوجتك وهم يأتون لك بالغداء ويغادرون لتأخذ كامل حريتك في الجزيرة وقد يأتون إليك مرة أخرى حسب الوقت الذي تحدده.

– لا توجد في باروس عيادة طبية ولكن في وقت الحاجة لا سمح الله، يتم تأمين طبيب ويأتي إلى الجزيرة خلال نصف ساعة، لذا يمكنك إحضار بعض الأدوية الخفيفة للاحتياط مثل البنادول وحبوب دوار البحر وحبوب للمغص وحبوب للزكام.