إن أفضل المنتجعات والمطاعم المناسبة للعرسان لقضاء شهر العسل وحتى للعوائل تجدونها أثناء السياحة في جزر المالديف، حيث أن جزر المالديف تجذب الآلاف من السياح الذين يأتون لقضاء العطلات على الشواطىء المالديفية الساحرة، البيضاء الجميلة، ذات المياه الياقوتية الزرقاء والأجواء الودية، فقد أصبحت حلماً للذين يريدون قضاء شهر العسل ووجهة جذابة لعشاق الغوص ولهواة ركوب الأمواج، لذا أصبح يتوافد عليها المسافرين الذين يبحثون عن الترفيه والمتعة والهاربين من الحياة العصرية والضجيج إلى الأجواء الهادئة. وفيما يلي تقرير شامل عن جزر المالديف بعد تجربتي الشخصية عندما سافرت من أجل السياحة في ماليه والتي زرت فيها العديد من المولات، والمنتجعات الرائعة مثل منتجع جزيرة هيلينجيلي.

 

معلومات عامة عن جزر المالديف

جمهورية جزر المالديف، تقع  في جنوب غربي سريلانكا، وتمتد من جزر الهند اكشادويب مينيوكي إلى جزيرة أرخبيل تشاغوس ويحيط بها المحيط الهندي، وهي عبارة عن 26 جزيرة تضم 1192 جزيرة مرجانية نشأت حول جوانب البراكين الشاهقة التي تشكلت في عصور ما قبل التاريخ، منها 200 جزيرة فقط مأهولة بالسكان، أما عاصمتها فهي مالية والعملة المحلية هي “روفية MVR”، كما أن عدد السكان 360،000 نسمة معظمهم من نسل الشعب السنهالي الذين جاءوا من سريلانكا، وبعض الناس جذورهم من جنوب الهند، والديانة السائدة في جزر المالديف هي الإسلام أما اللغة الرسمية فهي الديفيهي، والإنجليزية.

 

جزر المالديف

 

سكان جزر المالديف

يعد الشعب المالديفي شعب ودود للغاية فهم مزيج من أنسال مختلفة، ومعظمهم ينتمي جذوره إلى السنهاليين الذين توافدوا من سريلانكا، أما الآخرين فهم من نسل جنوب الهند والتجار والبحارة العرب والجيراتيس الذين أبحروا من الهند أثناء حضارة وادي السند، واستقروا في جزر المالديف، يتميز الملديفيين بلونهم البني الداكن، وأجسامهم رياضية حيث أن معظمهم من لاعبي كرة القدم أو الغواصين، كما يحظى التعليم بأهمية كبيرة في البلد، ويشجع الجميع على الذهاب للتعليم العالي، وجميع الملديفيين تقريبًا ينتمون إلى الطائفة السنية وهم يحترمون بعضهم والآخرين وخاصة الزوار. فعندما تراهم تحسبهم خجولين ولكنهم ودودين للغاية.

يعيش الملديفيين على 200 جزيرة فقط من 1192 جزيرة، ويعمل معظمهم في قطاع السياحة أو الصيد أو الصناعات، وهناك عدد كبير من الرجال المالديفين يذهبون إلى البحر كل يوم في آلاف القوارب لصيد الأسماك، حيث يتم تصدير معظم الأسماك إلى اليابان وسريلانكا، وتعد الأسماك هي العنصر الرئيسي في النظام الغذائي لسكان المالديف، بالإضافة إلى جوز الهند وغيرها من السلع الأساسية والبابايا والأناناس والرمان والبطاطا الحلوة.

 

جزيرة مافوشي المالديف

 

الوقت الأنسب لزيارة جزر المالديف

إذا كنت تحب الأجواء المشمسة فإن جزر المالديف تعد وجهة مثالية لقضاء العطلات بالنسبة لك، حيث يصبح الجو مشمسًا إبتداءً من ديسمبر إلى أبريل، وخلال هذه الأشهر يتردد مئات السياح إلى جزر المالديف معظمهم من الأوروبيين، في حين أن معظم القارات تعاني من موجة الصقيع، وخلال هذه الفترة تأتي الرياح الموسمية الجافة مع بعض زخات المطر وتنخفض الرطوبة في جزر المالديف. ويشهد شهر يناير زيادة في أعداد السياح إلى حد كبير بسبب الكريسماس واحتفالات رأس السنة الجديدة، كما أن الأسعار ترتفع كثيرًا في أوقات عيد الفصح الإيطالي في أغسطس، حيث يحدث تضخم في الأسعار في معظم المنتجعات.

أما الفترة من فبراير إلى أبريل تزدحم المنتجعات بالسياح الذين يتوافدون من جميع أنحاء العالم، وفي الأشهر من مايو إلى يونيو تشهد جزر المالديف ركودًا في السياحة، بسبب العواصف والأمطار خلال هذه الفترة حيث تصبح السماء غائمة، ومستويات الرطوبة عالية، وبالتالي تنخفض الأسعار خلال هذه الأشهر باستثناء شهر أغسطس أما الأشهر من مارس وحتى أكتوبر يعد موسم التزلج على الماء.

 

منتجعات جزر المالديف

 

أشهر الأماكن السياحية في جزر المالديف

المتحف الوطني

عند زيارة جزر المالديف، لابد من زيارة أحد أهم المعالم السياحية ألا وهو المتحف الوطني، الذي تم افتتاحه في يوم 19 نوفمبر 1952 وهو اليوم الوطني للمالديف، وقام بافتتاحه رئيس الوزراء الأمير محمد أمين ديديفي ذلك الوقت، حيث تم تحويل مبنى القصر القديم في حديقة منزل السلطان إلى المتحف بهدف الحفاظ على تاريخ جزر المالديف واستحضار المشاعر الوطنية للشعب.

يضم المتحف مجموعة كبيرة من المعروضات التاريخية، التي تصور التاريخ الثقافي لجزر المالديف. كما يعرض المتحف العديد من مقتنيات السلاطين، مثل الحلي والأزياء التي كان يرتديها الملوك والملكات آنذاك، وبعض الأحجار الموجودة منذ فترة ما قبل الإسلام، والورق والقماش والمخطوطات والأسلحة والدروع، وصور لشخصيات مهمة، والمعروضات ذات الأهمية الثقافية وغيرها من الأشياء التي تمثل تاريخ الملديفيين.

يفتح المتحف الوطني أبوابه للزائرين  بين 9.00 – 3.00 ظهرًا، ويغلق يوم الجمعة وأيام العطل الرسمية.

 

المتحف الوطني في المالديف

 

ميدان الجمهورية (الساحة العامة)

تقع الساحة العامة على طول الواجهة البحرية الشمالية، وينال هذا المكان شعبية كبيرة بين الكبار والأطفال، حيث يتميز بشكله الرائع ويضم العشب الأخضر والمزارع الخصبة لذا تقام فيها التجمعات الاجتماعية والترفيهية. أما على الطرف الشرقي من الميدان يقف العلم الرسمي للبلاد شامخًا، فعند وصولك إلى ماليه يمكنك الذهاب إلى هذا الميدان بالقارب الخاص بك، وسوف تجد في الساحة محط كبير للسفن الرئاسية التي تستخدم من قبل الرئيس وأعضاء مجلس الوزراء، الذين يقومون برحلات إلى أماكن مختلفة في جميع أنحاء العالم وحول جزر المالديف، أما غرب الساحة سوف تجد بعض المباني التجارية، وفي الجنوب يوجد المركز الإسلامي ومقر جهاز الأمن القومي، أما المقر الجديد للشرطة يقع في شرق الساحة العامة.

 

هانجنجناميدهو ثيلا

واحدة من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها عشاق رياضة الغوص حيث تضم العديد من الكائنات البحرية المختلفة، والعديد من الصخور المكسورة التي تقع على مسافة 100 متر ومن بينها صخور زرقاء وصخور فراسيلرز وتريفاليز، فالغوص في جزر المالديف تجربة رائعة، حيث يوجد تقريبًا في كل منتجع بجزر المالديف مدارس لتعليم الغوص، وهي تنظم رحلات السفاري والغوص في بعض المواقع الرائعة، حيث أن الغوص وسيلة مثالية لعرض واستكشاف الكائنات البحرية تحت الماء، وتنتشر في “هانجنجناميدهو ثيلا” العديد من مواقع الغوص مثل:

1- هوكورولهي: موقعًا كبيرًا للغوص يمكنك الوصول إليه في خلال 10 دقائق فقط من رنجالي، ومن جزيرة ميريهي تحتاج إلى 35 دقيقة.

2- فارو كالوهادهيهور: تقع في الركن الشمالي من ريف كالوهادهيهورا، وتضم العديد من الكهوف والشعاب المرجانية واللافقاريات وكذلك أسماك الشعاب المرجانية الجميلة، وأسماك القرش الرمادية ومانتا رايز وأسماك القرش البيضاء التي تتواجد بكثرة في القناة.

3- موقع موفوشي: يمتد على مسافة 2 كم ويضم الكهوف والكثير من الكائنات البحرية مثل الشعب المرجانية وستينج رايز ومانتا رايز ونابليون راس وأسماك القرش، كما أن هناك العديد من مواقع الغوص لم يتم اكتشافها بعد.

 

هانجنجناميدهو ثيلا

 

منتجع اداران كلوب رانالهي

يقع منتجع اداران كلوب رانالهي في جنوب جزيرة ماليه، ويتميز بجمال الطبيعة ولهذا يطلق عليها رينالهي، إذ يتمتع هذا المكان بالحيوية والإنطلاق حيث يستطيع السياح الاستمتاع بالرياضات المائية وممارسة مجموعة من الأنشطة المختلفة، وقضاء الأمسيات الرائعة في المطعم أو الاستمتاع بالموسيقى والرقص حتى الساعات الأولى من الليل، كما يمكن للزوار مشاهدة منظر رائع للرياح والمياه، كما يضم النادي بوتيك يعرض تشكيلة واسعة من الملابس، والهدايا التذكارية والإكسسوارات والأحجار الكريمة، يوجد بالنادي أيضًا متجر للمجوهرات يعرض الأحجار الكريمة ومجموعة مختارة من المجوهرات الرائعة، كما يوفر النادي تدليك الأيورفيدا في مركز التدليك الأيورفيدا التقليدي لتجديد شباب الروح.

 

منتجع اداران كلوب رانالهي

 

منتجع جزيرة هيلينجيلي

يقع منتجع هيلينجيلي على جزيرة هلينجلي ثيلا التي تعد واحدة من أفضل الأماكن للغوص، حيث يضم المنتجع العديد من الشواطئ الرملية البيضاء التي تحدها بحيرة زرقاء رائعة، كما يشتهر المنتجع بالعديد من المطاعم الفاخرة التي تقدم مجموعة من الأطباق العالمية، ويمكنك الاستمتاع والتعرف على الحياة في جزر المالديف بشكل أكبر من خلال الرحلات التي يقدمها المنتجع إلى الجزر المأهولة بالسكان وكذلك رحلات السفاري والغوص في مانتا رايز.

أما إذا كنت من الهواة الذين يفضلون ممارسة رياضة الغوص فيمكنك الاستمتاع بإحدى رحلات الغوص التي يقدمها المنتجع مرتين في اليوم لبعض مواقع الغوص القريبة، كما يضم المنتجع مدرسة للغوص مجهزة بأفضل المعدات الحديثة، ومدربين من ذوي الخبرة ويتحدثون عدة لغات أوروبية، ويضم أيضاً سبا صحي يمكن فيه الاختيار بين مجموعة واسعة من العلاجات، مثل التدليك السويدي اروماثيرابي.

 

منتجع جزيرة هيلينجيلي

 

أسواق المالديف

يقع سوق السمك على طول الشاطئ، إلى الغرب من الميدان العام، ويعد واحدًا من أكثر الوجهات السياحية الرائعة في الجزيرة حيث تعتبر  هذه المنطقة مركز النشاط التجاري، كما يوجد هناك العديد من المتاجر المليئة بمجموعة متنوعة من السلع المحلية والتي تقع على الواجهة البحرية والشوارع.

حيث يمكنك مشاهدة الأسماك الطازجة التي تأتي من مناطق مختلفة من البلاد وكذلك الفواكه والخضروات الطازجة وكل ما تتخيله من السلع الغذائية إلى مواد البناء، وجميع الأسواق مفتوحة وأرضيتها مزينة بالبلاط. بمجرد وصول الأسماك إلى الأسواق يتم شراؤها من قبل سكان جزيرة ماليه.

 

أسواق المالديف

 

جزيرة ايسدهو

جزيرة ايسدهو هي إحدى جزر هادهانماثي المأهولة بالسكان، تمثل هذه الجزيرة حقبة تاريخية هامة لجزر المالديف في مرحلة ما قبل الإسلام، حيث يوجد بها آثار واحد من أكبر الأبراج البوذية، كما تحتفظ بالمراسيم الملكية القديمة على لوحات نحاسية، والعديد من الوثائق الهامة جدًا التي تحمل تاريخ المالديف.

 

جزيرة ايسدهو

 

معلومات هامة عن السفر إلى جزر المالديف

التأشيرة

ليس هناك حاجة للحصول على تأشيرة دخول قبل الوصول لجزر المالديف، حيث يتم إصدار تأشيرة دخول لمدة 30 يوماً مجانًا فور الوصول لجميع الجنسيات، ولابد من توافر الشروط التالية:

– الحصول على جواز سفر ساري المفعول (الحد الأدنى 6 أشهر).

– الحصول على تذاكر طيران سارية.

– تقدم التأشيرات للمواطنين من الهند وباكستان وبنغلاديش ونيبال لمدة 90 يوماً مجانًا، أما إذا أرادوا البقاء مدة أطول من 90 يومًا لابد من تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول أو مغادرة البلاد.

– من المفترض رسميًا أن يقوم الزوار بدفع 30 دولار كل يوم طوال مدة الإقامة، ولكن لا يطبق هذا النظام عادةً، حيث أن إظهار بطاقة الإئتمان تهدأ من المخاوف لدى الزوار.

– ينبغي للزائر معرفة اسم الفندق الذي سيقيم فيه إذا طلب منه مسؤولي الهجرة معرفة محل إقامته، وأن يكون قادرًا على إظهار تذكرة سفر إلى خارج البلاد.

 

ويمكن صرف العملات الرئيسية من البنوك والمنتجعات السياحية والفنادق والمحلات التجارية في الجزر، كما يمكن الدفع في الفنادق بمعظم العملات الصعبة (خاصة الدولار الأمريكي) نقدًا، أو بالشيكات السياحية أو بطاقات الإئتمان، إذ أن معظم منتجعات الجزيرة الرئيسية والمحلية ومحلات بيع التذكارات تقبل بطاقات أمريكان إكسبريس، وداينرز وكلوب وماستركارد وفيزا، ويختلف الوضع من جزيرة لأخرى، كما تتوفر أجهزة الصرف الآلي على نطاق واسع.